[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

بحاح: السلام ليس استسلاماً ونسعى لاستعادة صنعاء وباقي المدن سلمياً

أكد نائب رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء خالد بحاح بأن مايجري في اليمن من قتل ودمار آن له أن يقف وأن تعود مليشيا الحوثي وصالح إلى جادة الصواب، فلا يوجد نصر وهزيمة فيما يجري، فالوطن هو الخاسر من كل هذا العبث والدمار.

وأضاف بحاح في لقاء له مع قناة العربية بأن السلطة الشرعية والحكومة تسعى إلى استعادة باقي المحافظات والمدن التي تخضع لسيطرة الحوثي وصالح بطريقة سلمية وفي مقدمتها العاصمة صنعاء مشيرا إلى أن السلام لا يعني الإستسلام ومن الواجب أن نجنب صنعاء بأبنائها وتأريخها ومعالمها أي نوع من أنوع العنف والدمار، فالحكومة مسؤلة عن جميع أبناء الشعب اليمني من المهرة إلى صعدة.

وفي معرض رده حول عملية السهم الذهب التي تقودها قوات التحالف مع الجيش الوطني قال نائب رئيس الجمهورية أن هذه العملية هدفها تحرير كل المناطق التي سيطرت عليها ميليشيات الحوثي صالح وحرموا بنائها العيش بهدوء واستقرار.

وأضاف أنها عبارة عن استراتيجية عسكرية ولن تتوقف عند مدينة معينة وهي مستمرة على الأرض من أجل استعادة السيطرة على كافة محافظات الوطن مضيفا بأن السلام يأتي من الأرض وعلى ميليشيات الحوثي وصالح أن تستسلم من أجل السلام وحقنا لدماء الأبرياء فالسهم الذهبي مقرون بإنسحاب واستسلام هذه المليشيات.

وعن القضية الجنوبية دعا بحاح كل القيادات الجنوبية إلى عقد مؤتمر جنوبي جنوبي لإيجاد صيغة ورؤية مشتركة يشارك فيها قيادات جنوبية حقيقية ميدانية، من أجل حل كل القضايا العادلة لأبناء المحافظات الجنوبية بكل واقعية بعد أن عانت هذه المحافظات من التهميش والفيد والإقصاء، معتبرا بأن هذه الفترة هي تأريخية لكل اليمنيين في أن يعيدوا بناء دولتهم بصورة صحيحة بعد كل الأخطاء والتجاوزات في الماضي والتي لايزال بعضها حتى الآن، وهي مسؤلية مشتركة يجب أن يساهم الجميع فيها بفاعلية وصدق.

وحول مايشاع من وجود خلافات بين الرئاسة والحكومة اضاف بحاح بأن أي خلاف أو تباين في مؤسسة الرئاسة أو الحكومة يجب أن نتجاوزه في المرحلة الحالية، فالتحديات التي يمر بها الوطن ويعاني منها أبناء الشعب اليمني تستدعي تظافر كل الجهود والعمل بروح الفريق الواحد وتغليب المصلحة الوطنية قبل أي إعتبار.

وتناول نائب رئيس الجمهورية عودة الحكومة إلى الداخل منوها إلى أن الحكومة متواجدة فعليا على الأرض وليس في عدن فحسب بل في عدة مناطق وتمارس مهامها بكل يسر وسهولة عن طريق عدد من الوزراء مؤكدا بأن الظروف الحالية هي جعلت التواجد في أرض الحرمين قريبا من الأشقاء في المملكة أكثر فائدة للوطن وعما قريبا سيكون الجميع في الداخل .

وفيما يخص العاصمة اليمنية أكد بحاح بأن عدن هي عاصمة شتويه بحسب الدستور اليمني ومن الجيد الإستفادة من بعض التجارب العربية المجدية بجعل عاصمتين من اجل تخفيف حدة المركزية التي تعاني منها العاصمة صنعاء حيث حشرت فيها خلال السنوات الماضية كل الوزارات وجميع المؤسسات المدنية والعسكرية وهو ما يعود بالسلب على روح المدينة ويشدد الضغط عليها في ظل وجود مدن أخرى تستطيع أن تحمل عنها بعض هذا الحمل والعبء.

زر الذهاب إلى الأعلى