[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

دَعمُ اليَمَنِ فرضُ عَيْنٍ أم كِفايةٍ؟

هذا سؤال إشكاليٌّ إذا حاولنا الإجابةَ عنه بالمُعْلَنِ من السياساتِ التي تتعاطى مع الوضعِ الحربيِّ الراهنِ في صعدة وحرف سفيان سواءٌ أَكانت محليّةً أم إقليميّةً أم دوليّةً.

وإذا تجاوزنا أسبابَ هذه الحرب التي بَسَطَ فيها القولَ كثيرٌ من المُحلِّلين السياسيّينَ، في تخميناتِهم وتأويلاتِهم، وبسَّطَوه فأرجعوا أسبابَها إلى ما يعيشُ المواطِنُ اليمنيُّ من فقرٍ وإهمالٍ من قِبَلِ المؤسّسةِ الرسمية طالاَ مناحيَ عديدةً من معيشِه اليوميِّ. وعَدُّوا تغذيةَ البعضِ للنَّزعاتِ الطائفيّةِ فيه سبَبًا لاشتعالِ أُوَارِها.

بل ثمة مَنْ جعلَ مِنْ "رَحْمَةِ" علي عبد الله صالح بمواطني شعبه وتجنيبِهم الحربَ الأهليّةَ، رغمَ قدرتِه على الإجهازِ على عناصر التمرُّدِ، نقطةَ ضَعفِ صنعاءَ التي زادتْ من رِغبةِ الحوثيّين في الحُلْمِ بالاستيلاءِ عليها. فإنّنا سنواجِه السؤالَ الجوهريَّ في هذا الشأنِ وهو مَنْ مِنَ الدول العربية التي عليها دعمُ اليمنِ ضدّ التمرُّدِ الحُوثيِّ؟

***

لئن كنّا نعتقد في أنّ اجتهاداتِ المُحلِّلين السياسيّينَ لا تخرُجُ عن دائرةِ الحُكمِ عن الأشياء من ظواهِرِها وتَرْكِ مَخْفِيّاتِها إلى حُكمِ الله، فإنّنا لا نعدِمُ صِدْقيّةَ بعضِ المُقارباتِ التأويليّة التي ترى في حربِ صعدةَ مسرحًا يمنيًّا لِمُمَثِّلينَ سياسيّين أجانب.

فإذا كنّا نعلمُ أنّ الحوثيين، وهم من أنصارِ الإماميّة الزّيديّة التي حكمت اليمنَ لفترة طويلة وانتهت بقيام الثورةِ فيه، جماعةٌ مذهبيّةٌ تسعى إلى العودةِ إلى السُّلطةِ بأيٍّ ثمنٍ، وإذا علمنا بأنّ تيّاراتٍ سلفيّةً تتمركز في بلادِ الفُرْسِ وفي بعضِ دول مجلس التعاون الخليجيِّ تسعى إلى البحث عن مناطق شاغرةٍ لإعلانِ ما يُسمّى ب"الجهاد" على أعداءِ الإسلام من الغربيّين ومن الذين لهم معهم تواصلٌ سياسيٌّ، فإنّنا سنقف على حقيقةٍ مفادُها أنّ الحربَ في صعدةَ ليستْ حربَ اليمنِ وحدَه.

***

فالسعوديّةُ التي تتوفّرُ على شريطٍ حدوديٍّ مُتاخِمٍ للحدودِ اليمنيّةِ تسكنُه طائفة من الشيعة الإسماعيليّة ذات صلة مذهبيّة بالحوثيّين، مطالَبةٌ قيادَتُها السياسيّةُ بدعمِ الجهودِ اليمنيّةِ في القضاءِ على هذا التمرُّدِ.

ذلك أنَّ الهجماتِ الانتحاريّةَ التي شهدتها ضواحي الرياضِ منذ سنواتٍ، تجعلُها غيرَ بعيدةٍ عن مرمى الفتنةِ المَذْهبيّةِ. ولذلك فإنّ هجومَها العسكريَّ على الجماعات السلفيّةِ فيها، وما نتجَ عنه من إضعافٍ لقدرة تلك الجماعات التسليحيّة والبشريّة، لا يكفيِ للحفاظِ على أمنها، بل لا يكفي للحفاظ على أمنِ دول مجلس التعاون الخليجيِّ.

وهو أمرٌ يجعل هذه الدولَ مُطالَبَةً بدعمِ صنعاءَ بل واعتبارِ ذلك الدَّعمِ من بابِ فرضِ العَيْن لا فرضَ الكفايةِ في ظلِّ رِغبةِ المُحافِظين الفُرْسِ في تحقيقِ حُلْمِ خُمَيْنِيِّهم بإقامة إمبراطوريّة لهم مكانَ الوطن العربيِّ عبر تقسيمِه إلى إماراتٍ سَرَطانيّةٍ بدأت تأكل جسد العراق ثم لبنانَ والآن اليَمَن.

زر الذهاب إلى الأعلى