[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

نيران تحت خزّان النفط!

لا يحتاج المرء إلى اكثر من خريطة ومخيّلة تتصوّر الاحتمالات المقلقة، لكي يصاب بالذعر عندما يقرأ كلام وزير خارجية اليمن ابو بكر القربي وهو يتحدث إلى وكالة "رويترز" اول من امس، معترفاً بأن اليمن يواجه خطر التحوّل دولة فاشلة، اذا لم يساعده المجتمع الدولي في تطوير اقتصاده بما يوفّر للشباب من ابنائه بدائل من السير في طريق التشدد!

لكن كلام القربي لا يكشف شيئاً جديداً. لان اخطار "الصوملة" تتهدد اليمن منذ زمن ليس بالقليل. والصومال القريب هو الآن، دولة فاشلة، حيث تعمّ الفوضى المسلحة وتتسع جبهات الاقتتال بين تنظيمات تظهر كالفطر.

تبدو الصومال على الخريطة وكأنها شعلة النار التي يصل وهجها إلى اليمن عبر أميال بحرية قليلة، حيث نشطت وتنشط عمليات تهريب الاسلحة والمقاتلين شمالاً إلى ارض اليمن. واستطراداً تبدو الصومال المتأججة بالفوضى النارية مع اليمن المهدد بالصوملة، على الخريطة أشبه بحريق قد يزداد اشتعالاً تحت منطقة الخليج بأسرها، حيث الطقس ملتهب بذاته فوق خزان النفط الهائل، الذي طالما قيل انه يمثل مساحة حيوية للامن القومي لكثير من دول الغرب وفي مقدمها اميركا.

هذه الصورة واحتمالاتها المقلقة لا بل المخيفة، ليست غائبة طبعاً عن اذهان الاميركيين والاوروبيين. ولا عن أذهان دول الخليج. ولا هي غائبة بالتأكيد عن مراهنات النظام الإيراني وحساباته وسعيه الدؤوب لامتلاك أوراق خليجية مؤثرة في مواجهة الغرب وشروطه وعقوباته المتصلة بالمسألة النووية. كذلك هذه الصورة ماثلة في أذهان "القاعدة" التي ترى في اليمن فرصتين لمواصلة قتال اميركا والعالم.

اولاً وعورة الجغرافيا التي تشبه جبال تورا بورا وسهولة الانتشار في الوسط القبلي ومع ظروف الفقر الكبير. وثانياً خطورة تحويل اليمن افغانستان ثانية على العالم كله عبر تهديد الخليج ونفط الخليج!
امام كل هذا تضاعفت منذ فترة المخاوف في اليمن والمنطقة والعالم، من امكان قيام تعاون يتقاطع تلقائياً ومن دون اتفاق عملي، بين الحسابات الإيرانية من خلال الحوثيين وحربهم السادسة ضد صنعاء وقد عبرت الحدود إلى السعودية ثم انكفأت، ونشاط "القاعدة" التي تشن حرباً في كل الاتجاهات وتستهدف السعودية ايضاً.

في مواجهة كل هذه الاحتمالات الخطرة، كان من المثير للذهول ان يتصوّر الذين تقاطروا امس إلى "اجتماع لندن" لدعم استقرار اليمن، ان لقاءهم لمدة ساعتين كما قيل يمكن ان يعالج مشكلة عمرها عقدان من الزمن على الاقل.

واجتماع لندن الذي وصفه نائب رئيس وزراء اليمن عبد الكريم الارحبي بأنه فرصة كبرى لعرض التحديات التي تواجه بلاده، آملاً التوصل إلى نتائج فاعلة في مكافحة الفقر والبطالة، ليس الاول من نوعه. ففي اواخر عام 2006 عقد اجتماع مماثل اقر تعهدات بمساعدات لليمن بلغت قيمتها خمسة مليارات دولار معظمها من دول الخليج. ولكن لم يتم انفاق الجزء الاكبر منها لان اليمن لم تكن لديه القدرة على استيعاب اموال في مشاريع يستفيد منها المواطن العادي! وقد فاقم هذا الوضع ارتفاع نسبة الفساد في البلاد التي تصل نسبة البطالة فيها إلى 40 في المئة ويبلغ دخل الفرد اقل من دولارين في اليوم.

لكن الأزمة ليست في الفقر وغياب المعالجات للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية فحسب، بل هناك خمس مشاكل تواجه النظام اليمني وتخلق نوعاً من الشك العميق في امكان "مؤتمر لندن" انقاذ الوضع، وهي:

اولاً: الحرب مع الحوثيين. وقد قال وزير الاعلام اليمني احمد اللوزي امس: "ان المرجعيات الإيرانية تموّل الحوثيين وتخطط لهم. وان الدور الإيراني يستهدف العالم العربي وتطويقه بكيانات هشة"!

ثانياً: الحرب ضد "القاعدة" التي تشارك فيها الاستخبارات الاميركية من حيث التخطيط والتوجيه والتسليح. وقد ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" امس ان باراك اوباما وافق شخصياً، على عمليات عسكرية مشتركة مع اليمن ادت حتى الآن إلى قتل ستة من زعماء "القاعدة".

ثالثاً: الحراك الجنوبي الداعي إلى انفصال عدن عن اليمن لأسباب كثيرة، في مقدمها سوء انفاق مداخيل النفط والغاز التي تأتي من الجنوب ولا يصيبه منها ما يستحق. وقد اتسعت حركة الدعوة إلى الغاء الوحدة التي ابرمت عام 1990 ووصلت قبل يومين إلى الاصطدام المسلح مع قوى الامن.

رابعاً: تململ القبائل، وقد برز هذا في اجتماع حاشد حضره علماء ووجهاء القبائل امس في صنعاء، واعتبروا مؤتمر لندن "محاولة لتدويل مشكلات اليمن ومؤامرة تحاك ضده" وقد وصفه الشيخ صادق عبد الله الاحمر بأنه "سايكس – بيكو" سيواجه بالمقاومة. اما الشيخ عبد المجيد الزنداني المتشدد فوجد فيه مقدمة لاعلان اليمن دولة فاشلة!

خامساً: منظمات المجتمع المدني التي رحبت بانعقاد المؤتمر، لكنها طالبت باصلاح جذري في النظام السياسي متهمة الحكومة اليمنية ب"التحايل على الشركاء الدوليين في الحرب على الارهاب عبر تصوير خصومها السياسيين على انهم من المجموعات الارهابية". وطالبت هذه المنظمات بعملية اصلاح شاملة "توقف الاعتقالات التعسفية والتعذيب والتنكيل". وتضع حلولاً مسؤولة للمشاكل الاقتصادية والمعيشية.
ويبقى السؤال: ماذا في وسع "مؤتمر لندن" ان يفعل في مواجهة هذا السيل من المشاكل التي تدفع اليمن "السعيد" إلى الصوملة؟!

زر الذهاب إلى الأعلى