[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

سعر الصرف

لا زلت اتذكر مقولة قالها محاضر مادة الاقتصاد قبل اكثر من عشرين عاماً وهو خبير في مجاله، كلمة ربما استنكرها الطلاب منه لأول مرة لكن بعد البيان أزيل اللبس وبان ما كان يقصده..

حيث قال إنه إذا استلم مرتبه الشهري أوراقاً نقدية جديدة يبيت ليلته مهموماً ولكنه إذا استلمها بالية يبيت فرحا، فاستنكر الطلاب قوله لكنه أجابهم بقوله أعرف من خلال العملة المطبوعة ان الدولة لجأت إلى طباعة أوراق لتسديد عجزها النقدي وعلى العكس فإن الأوراق البالية تدل على أن حركة اقتصادية بالبلاد قد دارت دورتها وذلك مؤشر خير على النمو .

قبل عشر سنوات كان سعر الصرف 140 ريال مقابل واحد دولار، لكن اليوم 230 ريال مقابل الدولار الواحد . اظن ان في هذا كفاية لمعرفة مؤشر التنمية التي يتغنى بها من بيده الأمر والنهي، وأن المؤشرات تدل ان سعر الدولار سيصل إلى 250 ريال، فما لم يتدارك الأمر ويسمع لأهل الاختصاص في هذا المجال فالنماذج ليست قليلة لأخذ العبرة منها لإنقاذ ما يمكن انقاذه وتجنيب البلاد ما لا يحمد عقباه .

ثبات العملة مؤشر قوي للتنمية وبدون وجود خطط تنموية صادقة وآياد أمينة وبدون تشجيع رأس المال الأجنبي للاستثمار وأظن اننا في اليمن نملك خاصية إذ أن رأس المال الأجنبي يمكن ان يكون هو رأس المال المهاجر أو رأس مال اليمنيين في الخارج فالمطلوب هو استدعاؤه بشرط توفير الضمانات الكافية لتحقيق تنمية تخرج اليمن من عزلته التي فرضها على نفسه .

الطريقة البقشانية نموذج يحتذى به فأسأل الله ان يبارك له في ماله، مشاريع عملاقة تدر على البلاد عملة صعبة وفي نفس الوقت تشغّل اياد عاملة. كما ان اهتمام الرجل بالناحية العلمية وحضوره المتميز في كثير من الفعاليات يعطي بصيص أمل أن المستقبل واعد وان الخير قادم .

تصور معي، لو ان باخرة وصلت لتفريغ حمولتها المتنوعة في ميناء المكلا مثلا، كم ستحدث من حركة في البلاد فلو تتبعنا كمية من الاسمنت عفوا هذه المادة الآن تصنع محليا ولسنا بحاجة إلى صرف عمله صعبة لجلبها من الخارج.. أظن اننا نأخذ مادة اخرى فليكن الحديد كم عاملا بالميناء تحركوا كم سيارة نقل اشتغلت كم صاحب بنشر، المطاعم المنتشرة بالطرقات، عمال يفرغوا الحمولة لتجارة الجملة، إعادة تحميل لمواقع البناء، عمال يقطعوا حسب الطلب للبناء وإذا كثر البناء تحركت جميع السلع .

أظن لو ان مشاريع عملاقة في المدن الرئيسية تبنى لما رأيت محتاجا يتسول وشعب اليمن شعب معروف بجلده وصبره، وحينها سيطمئن الناس على ارزاقهم وكل سيلهوا بما اتي من خير .

زر الذهاب إلى الأعلى