[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

يحيى علاو..عاش حميداً ومات شهيداً

قرأت وسمعت ورأيت كثيراً من الكتابات وعبارات والتعازي للأستاذ الإعلامي يحيى علاو رحمه الله، ولكن كل ما قيل عنه وكتب فيه لا يمكن أن يُوفي بحق الرجل بشيء، فقد قدم الأستاذ رحمه الله لدينه ولوطنه ما لم يقدمه غيره ممن تُلتفت إليه الأنظار زوراً وبهتانا..

بل إنه رحمه الله يمثل نموذجاً راقياً للإعلامي الرباني الذي جمع بين احتراف المهنة والإخلاص في العمل، حيث أن لديه مهارة قوية في تهديف برامجه وأرسال رسائل قوية وسريعة التحقيق في فترة قصيرة، ربما تعجز أن تحققها قنوات بأكملها خلال فترة طويلة.

ثم إن كثيراً من هذه الكتابات إن لم تكن كلها قد غفلت أو تغافلت عن قضية في غاية الأهمية حول فقيد اليمن رحمه الله، فما يواسينا فيه ويطمئن قلوبنا، ويكفيه فخراً وعزاً له أنه مات شهيداً، وقد يستغرب بعض القراء من هذا الإدعاء والزعم، ولكنني أجزم وأؤكد أنه مات شهيداً رحمه الله.

ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغَرِق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله "

قال الإمام النووي رحمه الله في " شرح مسلم ":

وأما( المبطون ) فهو صاحب داء البطن، وهو الإسهال، قال القاضي: وقيل: هو الذي به الاستسقاء وانتفاخ البطن، وقيل: هو الذي تشتكي بطنه، وقيل: هو الذي يموت بداء بطنه مطلقا..انتهى.

قال السيوطي: وهذا الأخير أي:الذي يموت بداء بطنه مطلقا هو الذي رجحه القرطبي وجزم به، ويشهد له حديث رواه خالد بن عبد الله بن سهيل بن أبي صالح عن أبي هريرة وفيه: ومن مات من بطن فهو شهيد)..

وقد جاء اللفظ في هذا الحديث عام في كل داء أو مرض يصيب البطن، بل أن كثير من أقوال العلماء اليوم وكثير من دور الإفتاء تقول بأن لفظ داء البطن عام في كل مرض يصيب البطن، وعندما سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: عن معنى كلمة مبطون، وهل يدخل في معناها من توفي من تليّف في الكبد ؟

فأجاب: "المبطون قال أهل العلم: من مات بداء البطن، والظاهر أن من جنسه من مات بالزائدة لأنها من أدواء البطن التي تميت، ولعل من ذلك أيضاً من مات بتليف الكبد لأنها داء في البطن مميت " انتهى. من فتاوى الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة.

وبناء على ذلك فإن المبطون يشمل كل مرض أصيب به البطن سواء كان بسبب تعطل الكبد أو بسرطان الكبد و البنكرياس أو الجهاز الهضمي أو السرطان، أو قرحة المعدة أو أي شيء بالبطن فترجى له الشهادة لأنها من أدواء البطن التي تميت.والله أعلم.

بل وردت بشارة أخرى أن الموت بداء البطن من أسباب الوقاية من عذاب القبر، فعن عبد الله بن يسار قال: كنت جالساً وسليمان بن صرد وخالد بن عرفطة فذكروا أن رجلاً توفي مات ببطنه فإذا هما يشتهيان أن يكونا شهداء جنازته، فقال أحدهما للآخر: ألم يقل رسول صلى الله عليه وسلم: من يقتله بطنه فلن يُعذب في قبره. فقال الآخر: بلى. رواه الإمام أحمد، والترمذي وحسنه، والنسائي، وصححه الألباني.

فاطمأنوا وأفرحوا يا أحباء الأستاذ ...فقيدكم عاش حميداً......ومات شهيداً .

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى