[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

نقاط ثلاث للحراك.. خلاف اللقاء المشترك مع النظام خلاف حول السلطة!

النقاط الثلاث أدناه هي لعامة الحراك الوطني السلمي الجنوبي وقياداته داخل وخارج اليمن، و هي خاصة باتفاق السلطة مع اللقاء المشترك.

و قبل النقاط الثلاث اود القول بان توافق ردود الفعل الجنوبية على الاتفاق قد كانت تعبيرا صادقا عن القضية الجنوبية و اظهرت اداتها السياسية الجنوبية و شكلت رسالة واضحه لكل المنحدرين من الشمال في السلطة والمعارضة بان الجنوبيين في الداخل والخارج مجمعون على قضيتهم كما هم مجمعون على دفنها . فما قاله علي ناصر و العطاس و محمد علي احمد وغيرهم في الخارج حول الاتفاق كان متوافقا مع ما قاله قادة الحراك في الداخل رغم استباق بعضهم بطرح الحل قبل الحوار. اما النقاط الثلاث، فهي:

أولا: ان السلطة بهذا الاتفاق مع اللقاء المشترك تريد من اللقاء المشترك ان يجلب لها القادة الجنوبيين إلى الحوار و ان يجعل القضية الجنوبية قضية سلطه ومعارضه و ليست قضية شمال وجنوب ، بحيث يتم دفنها على هذا الاساس وفقا لسياسة اللقاء المشترك ، أو ان يقف اللقاء المشترك مع السلطة ضد الحراك ويتم دفنها بالقوه وفقا لسياسة السلطة.

هذا بالضبط ما تريده السلطة من الاتفاق مع اللقاء المشترك. و لكن اللقاء المشترك لا يستطيع ان يجلب القادة الجنوبيين إلى الحوار كما يريد هو و كما تريد السلطة ، لان الشرط الاول للقاده الجنوبيين هو الاعتراف بالقضية الجنوبية كقضيه سياسيه بين الشمال و الجنوب ، و لا يستطيع الوقوف علنا مع السلطة ضد الحراك ، لان الوقوف علنا معها ضد الحراك سيخلق انشقاقا في احزاب اللقاء المشترك بين الشماليين و من تبقى من الجنوبيين في تلك الاحزاب . و لهذا و طالما و اللقاء المشترك لا يستطيع ذلك ، فانها لا توجد مصلحه للسلطه في حوار جدي معه . و بالتالي فان مصير الاتفاق هو الفشل مثل سابقيه.

ثانيا: اذا كان وفد اللجنه التحضيريه لمؤتمر الحوار الوطني الذي ذهب إلى القاهرة قد قال بان قادة الحراك في الداخل هم اعضاؤه ، فانه كان يفترض بان يكون ذلك محل ترحيب و ليس محل رفض . و قد كنت اتمنى على الجنوبيين الذين استقبلوهم في القاهرة أن يطلبوا منهم اعلان ذلك رسميا حتى يكون ذلك إعترافا من جانبهم بادبيات الحراك و شعاراته ، و يكونون ملزمين بها و تسقط مبررات الحوار الذي ذهبوا من اجله. ولو كان تم ذلك فإنني على يقين بان الجنوبيين في الوفد سيقبلون، وان الشماليين في الوفد سيرفضون، و حينها سينكشف المستور و ستظهر الحقيقه لمن لم يدركها بان القضية موضوع الحوار هي قضية شمال وجنوب وليست قضية سلطه ومعارضه . فلم يحصل في التاريخ لأية قوى سياسية بان تدعو إلى حوار دون تحديد موضوع الحوار مسبقا ، لان موضوع الحوار هو الذي يحدد أطرافه . فاذا كان موضوع الحوار هو القضية الجنوبية، فان طرفيها هما: الشمال والجنوب، وآلية حلها هو الحوار بينهما و ليس الحوار بين السلطة و المعارضة.

و المضحك أن شخصيات من المعارضة وردت في كشف السلطة لمؤتمر الحوار الوطني ، وشخصيات من حزب السلطة وردت في كشف المعارضة لمؤتمر الحوار الوطني ، مما يدل بإن الهدف الاول للطرفين هو دفن القضية الجنوبية . و لهذا فإنني أنصح العناصر الجنوبية الذين وردت أسماؤهم في الكشفين بأن يرفضوا المشاركه في دفن قضية وطنهم، مع أنني مقتنع قناعه مطلقه بإنها لن تدفن حتى وإن قمنا بخيانتها كلنا، و إنما أريدهم أن يتقوا الله في أنفسهم من عقاب التاريخ.

ثالثا: ان خلاف اللقاء المشترك مع النظام اذا ما وجد ، فانه خلاف حول السلطة ، و هو لذلك خلافا ذاتي محكوم بموازين القوى. اما خلاف الجنوبيين مع النظام فهو خلاف على وطن، و هو لذلك خلاف موضوعي محكوم بعدالته من عدمها و ليس محكوما بموازين القوى كما يعتقد البعض . فلو كان الخلاف ذاتي على السلطة بالنسبة للجنوبيين لكان الاقتراب من اللقاء المشترك و التحالف معه امراً ضرورياً لخلق ميزان قوى يسمح بالوصول إلى السلطة. ولكن الخلاف بالنسبة للجنوبيين هو خلاف موضوعي على وطن. و طالما و هو خلاف موضوعي على وطن ، اي على القضية الجنوبية، فإن الركون إلى اللقاء المشترك في حلها هو ضياع لها ، لان مثل ذلك يخلط الاوراق و يحوّل القضية الجنوبية من قضية شمال و جنوب إلى قضية سلطه ومعارضة وتبعا لذلك يتحول طابع الصراع من صراع موضوعي بين حق و باطل محكوم بعدالته من عدمها إلى صراع ذاتي محكوم بموازين القوى السياسية، و في موازين القوى السياسيه يظل الشماليون هم الاكثر و الاقوى إلى الابد و يظل الجنوبيون هم الاقل و هم الاضعف إلى الابد أيضا ً.

و لهذا فانه من الضروري التمسك الصارم بالطابع الموضوعي للصراع بالنسبة للقضيه الجنوبية وعدم الخروج عنه. فهو الاقوى من كل موازين القو ، و هو الاقوى من كل الارادات السياسية مهما كانت قوتها.

فعلى سبيل المثال : اذا كانت الوحدة موجودة في الواقع و في النفوس كما هم يقولون ، فانها لا توجد قضيه جنوبيه و لا نستطيع نحن ان نوجدها مهما كانت قوة قوانا السياسيه و ضعف قواهم السياسيه ، و اذا كانت العكس كما نقول نحن، فانها العكس مهما كانت قوة قواهم السياسيه و ضعف قوانا السياسيه. و بالتالي فانه لا يجوز موضوعيا للجنوبيين بأن يشاركوا في اي حوار مالم يقم على قاعدة الشمال والجنوب وفقا لقراري مجلس الامن الدولي اثناء الحرب و تعهد صنعاء للمجتمع الدولي بعد الحرب أو على قاعدة استفتاء شعب الجنوب على تقرير مصيره فقط و لا غير و بالضرورة كذلك.

وعلى بعض الجنوبيين الذين لأيةتمون كثيرا بالعمل السياسي أن يتذكروا بأن أسلافنا الجنوبيين من الاجيال السابقه قد ظلوا ( 130 ) عاما في العمل الميداني ضد بريطانيا و لم يحققوا النصر الاّ عندما توج العمل الميداني بالعمل السياسي و اصبح قائدا له في ستينيات القرن الماضي . هكذا يجب أن يكون فهم و موقف الحراك.

زر الذهاب إلى الأعلى