[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الحوار الوطني ليس عضوا في لجنة الحوار..؟!

الحوار الوطني ليس عضوا في 'لجنة الحوار' وتحضيريته. هذا ما تبدو تلويحاته في الأفق السياسي اليمني الملبد بغبار الالتباس والتناقض والفساد ونذر التوريث وشرعنة الحرب والقاعدة والحِّرب بكسر الحاء.

إذ بسبب من كل ذلك صار واقعا يوميا نعيشه أشبه بسريالية العبث السياسي واللامعقول التي قل نظيرها ربما.. حتى في الصومال.

واقع سيتقاسم نتائجه وسمات ومعطيات تناقضاته التراجيدية من هم سبب غياب أي مسئولية فيه وعنه أو محاسبة: اللجنة التي هي المُشكلة بالدرجة الأولى لأنها بلا رؤية أو إستراتيجية وأجندة واضحة حتى اللحظة. اللجنة المُشكلة مِن مُختلف القوى السياسية 'وأحلافها' في الجهتين. في السلطة وممالئيها من 'المجلس الوطني الأعلى للمعارضة المُفرخة' والمُباركة بقانون. إلى جانب أحلاف المعارضة السياسية المتمثلة في 'اللقاء المشترك' حسب أولوية قانون الأحزاب اليمني الذي استدعته في أوائل التسعينات الضرورة الوطنية لالتئام الحالة السيادية لبلد بشطر ين 'التئما' على أساس' اللحمة' وليس من 'اللؤم السياسي' الذي حاق ويحيق بطبيعة المشهد والمستقبل اليمني ويحيل مصيره إلى المجهول في طول وعرض البلاد.

فمنذ 20 حولا أحال 'النظام السياسي' والذي أعني به هنا من جانب منهجي مجموع القوى السياسية وليس فحسب نظام الحاكم بالفوضى؟!

وما لم يتم تدارك خيوط إخطبوط الفوضى المتمثلة في حال الاختلال السياسية والاجتماعية التي يعيشها الواقع اليمني المنفلت اليوم قد يتم تحويل البلاد والعباد والثروة بالفساد من خلالها: إلى حاله من رماد الهشيم وتنمية التناقضات في واقع الحكم الذي بقي عازلا بذلك وبقصدية سياسية شمولية في إبقاء الوضع كما هو عليه من البناء على أساس التراكم الكمي السلبي ومغيبا فعل 'الثورة ع الفساد' كما قالته الفنانة المصرية فايدة كمال في أغنيتها الشهيرة؟!

الحالة السياسية الأولى حتى ما قبل الحرب السياسية الصادرة طبعتها في صيف العام 1994م أنتجتها دستورية ومشروعية بلد كان بلدين منقسم طبيعيا لينقسم بعد ذاك إلى ما يشي بمؤشر خطير للتقسيم سياسي وتجزيء رمزي مثلما هو يتشكل اليوم كمعطى في ثقافة متذمرة في محافظات جنوبية تجاهر بتمردها السلمي حينا وحينا بشكل يتبدى من خلاله ردة فعل عنيفة على فعل أعنف يكون سبقها؟!.

وهكذا فالخشية من عواقب لا يبالي بها كما يبدو من ألف تكريس اللامبالاة كديدن سياسي شمولي الطابع يحكم علاقته بأفراد مجتمعه من مواطنيه.

وتبدو مؤشرات السطح السياسي للأحداث جنوبا أنها ستطال جغرافيا من نوع آخر لترسم إحالات لحياكة صورة لظلال شرسة قد تجاوز في مستواها تلك الحرب الملعونة التي أرخ لها السفير اللواء عبد الولي الشميري الرباحي في كتاب واصفا زمنها ب'ألف ساعة حرب' غير أن ما اتضح فيما بعد على الواقع والتمثلات أبان أنها كانت 'ألف ساعة نهب' للجنوب وشعبه أرضا وقدرات ومقدرات.

ولعل تلك الحالة السياسية التي وازنتها خيارات طرفي 'اتفاق الوحدة' قد أفرزتها مرحلة مفصلية كان يمكن أن تبقى فارقة في التاريخ السياسي اليمني وواجدان ذاكرته الثقافية. لأن الآمال كانت معقودة على رهانات تحسين وضع وواقع ومعيشة وحياة الإنسان اليمني وتحوله الحضاري الفاعل على الواقع ومعطياته وتميزه على صعيد الحقوق والحريات والسلم الاجتماعي وعلى أساس افتراض أن 'وحدة وطنية' قد تمت ومن ثم على أساس من افتراض اقترانها منذ عشرين عاما بتعددية سياسية كشأن ديمقراطي طبيعي - لا يقبل بل ويستحيل التراجع - عنه حسب منطق تصريحات السياسيين من أصحاب القرار وتمنطقهم.

وبخاصة منهم من لا يزالون متشبثين ب 'دستور دولة الوحدة 'على أساس من فرضية وجودها بالرغم من كل الإرهاصات الحاصلة والغضب وسعار السياسات الخاطئة واستكلابها الذي يشب نارا في جهات كثيرة. فيذكي حراكا هنا وأوارا هناك لمواقد نار وأثافي قد لا يستطيع أي طرف أو حوار سياسي إخمادها وإطفاء نارها التي بدأت وستزداد في طغيانها سعيرا بارتفاع جنوني ولا معقول لأسعار المواد الأساسية التي تمثل مصيرا وأولوية لأفراد المجتمع في العيش فكيف ستئول إليه حياة الناس في رمضان هذا الشهر الذي يحشد التجار السياسيون قبل أن يحل بشهور لوضع تشريعات بقوة وسلطة علاقاتهم لابتزاز الشعب ومحاربته في قوت يومه وتهديد كل أمل لطمأنينة أمنه النفسي؟!.

إلى ذلك وحتى لو استنجد أصحاب القرار في اليمن بالدفاع المدني العالمي. لإطفاء ما يلوح في أفق التناقضات السياسية من حرائق هذه الأيام وفيما سيأتي وهو مالا نحبذه بالطبع. فلن ينجده أحد سوى الهاوية التي قد تبيح في سياقها القتل بالهوية في ظل شيوع نزعات مريضة ومستوردة غدا بضوئها السياسي يقلد صناعتها وطنيا. وبخاصة عندما تتكاثف الحجارة المشتعلة من حولك وتنسج العناكب خيوطها كما لو كنت حشرة لا بشرا له كرامته ومواطنيته وحق السيادة بطمأنينة العيش والتعايش على أرضه. وبعد أن غدا السياسيون يتجاهلون جوهر المشكلة وأولويات الشعب الأساسية. ناظرين إليه فحسب كمشروعية ومطية لحفنة منهم في الجهتين.

وحتى لقد غدا ضحية بفعلهم وحماقاتهم السياسية اللامبالية بحجم ما يدور على الواقع. مؤثرين وناظرين كما يبدو أن السجالات الشعرية بوعي عمودي أكثر جدوى مضافا إليها ألفة التعاطي بالمنجنيق في الحوار من قبل الطرف الآخر. ولعل ذلك من وجهة نظر سياسية كما يتبد ا لدى أحلاف شتى أكثر سهولة ويسرا من ألعاب نارية غدت في متناول الأطفال أمرا اعتياديا وبالرغم من أن تلك الألعاب المرخصة في مخازن النخاس السياسي أو التاجر الشريك والحليف أو الذيل وشاكي السلاح سيان هي الأخرى بنظر مصالحهم الضيقة في التربح غدت تحيل أعراس الناس في اليمن غالبا إلى مآتم يومية وأشبه بحوادث سير لا يتوافر من خلالها أدنى مستوى أخلاقي ل 'ضمان السلامة للمواطنين'؟!

' كاتب وأديب يمني
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى