[esi views ttl="1"]
شعر وأدب

إلى حاج .. رسائل بيضاء

فاتحة حب

أغبط هذا الصباح وهو يحتضنك , مودعاً فيك أخاه المنير , أغبط أنواره وهي تقبل وجهك البهي الحبيب , الذاهب إلى منابع النور والضياء , إلى مهوى الروح , وقبلة القلب . هنيئاً لك , وأنت تقبلُ على مولاك بهذا الإقبال , المستوجب القبول , هنيئاً لك , وأنت تطير إليه , مستدعياً طيران رحماته إليك , وقد قال " وما أتاني يمشي إلا أتيته هرولة " فكيف بك وأنت الآتي إليه طيراناً بقلبٍ يسابقُ شوقه .

بقلبي مِنىْ

لكأني معكم الآن, أبلل بالدمع خد الطريق , وأحتضن السماء وكلي هتاف حبيب " لبيك اللهم لبيك " كم بكى صاحبك تلك الليلة جذلاً وهياماً , كانت العبرات فاتحة العبور , كان صوته غير صوته , كان صوت أشجانه وصباباته , صوتُ محبته يتلامع بين السماء والأرض . وكلما بلغ " إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك " اهتزت كل جوارحه هزات امتلاء , وفاض القلب بدمعٍ حبيب.

" عرفة " و " مزدلفة " مهرجان حبٍ أبيض

خلاء بسيط , فقيرٌ , لاشيء غير جُبيِلٍ أو جُبيِلين , تتناثر الأحجار معبرة عن تساهل وتواضع , ونزوع نحو التفلت من السلوكيات الجبلية المعهودة , المتسمة بالتصلب والجمود والقساوة والتعالي وغلظة الطبع , إنه الجبل الداني والصحراء المترامية القصية : رمزان روحيان متصلان يفضي كل منهما إلى الآخر بحب وقرب. الصحراء والجبل القريب , مدى للروح والعقل , مدى محكوم لا يستحيل متاهة, ومرتفعٌ خفيض لايغري بالإنعزال , ولا يوهم بملامسة السماء , ولا يمكن من الطيران بعيداً عن التراب , بيئة الكدح والركض , أرضية الإنعتاق ومنصة الإنطلاق. في هذه المشاعر , وهي جمع مشعر , ما يحيل لعالم الشعور , أداء تعبديا , محملا برمزيات كثيفة , في أمكنة روحانية خالصة , مسكونة بالسر.

في هذه الأمكنة , لا مظهريات ولا شكليات , لا قشور تفسد الرؤية , لا أبهة أو فخامة تحجب الجوهر , لا شيء مما تراه في الأمكنة ذات القداسات المخترعة , حيث الإبهار عنصر إثارة مهم لتحريك الروح وتهييج الشعور , وفرض نوع من السطوة , لا شيء من الخارجِ يستحوذ على العقل والقلب. هي البساطة طريقنا إلى المعنى الكبير.

في "عرفه" و"مزدلفة" تلوح عظمة المكان البسيط المكتفي بروحه ومظهره , المكان غير المتكلف , الدال على الكينونة , حيثُ عذرية الظاهر والحفاظ عليها هدف أساس للوصول لعذرية الروح. هنا تبدو البدائية والبداوة , دوال أساسية لحياة البدء , للإنبثاق البدئي , لاستكناه البدايات.

هنا المكان البسيط يعبق برائحة أصيلة , هنا تقرأ سرك الكبير , تولد في مكان الولادة , تولد من جديد , من خلال استعادتك القصة , قصتك أنت , قصة الوحدانية , وتاريخ البشرية الطويل في طريقها إلى الله , هنا ترحل في ذات الطريق , في ذات النهر المتدفق من بعيد , هنا أنت بعض النهر متفجراً من ذات النبع وعائد إليه , هنا الحج طريق القلب , لا يحتاج إلى بهارج , ما يزال على حاله يعج بالرسالات , بالآباء الأنبياء , بالأرواح العظيمة التي تولت بناء الإنسانية , وعلمتنا أن نواصل السير في موكب العظمة.

يا الله كم أعترتني مشاعرٌ , وتخطفتني أفكار وخواطر أجلتهن طويلاً , وهذه مواجيد وأشجان , هن بنات هذا الصباح , الذي يشرق بكم على صعيد " عرفة " ويا له من فجرٍ آخر يشرق داخل الروح , تخرجُ فيه لتجد أسرتك الكونية , في مهرجان حبٍ واحدٍ أبيض بلون واحد , وسمتٍ واحد , ووجيب واحد , تجد روحك في كرنفال هيام كبير , تطير كالفراشة , في أفق من الرحمات مخضلٍ بهيٍّ , هو يوم "عرفة" استعراضُ محبة في ذات الفضاء , المسكون بخطى القرون المحبة.

وفي مزدلفة يفتنك جَيَِشان الأرواح ويلوح مشهد أوبةٍ صخاب وعرضٌ حشْري يبعث الروع والرهبة , تقاربُ فيه القيامة وأنت في أقرب مقام.

في الحج تتلمس الروح مساقط العافية عبر الأزل تستعيد حجها إلى الله منذ البواكير ترجع قصة أبيها الكبير إبراهيم قصته مع التسليم وصراعه وهو يضع قواعد البناء ويفترعُ الطريق يسمي الطراق "ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين". في الحج نعيد تمثيل القصة , نستعيد الروح , نلملم المعنى , نؤكد انتماءنا لذاتِ المد , نؤكد إسلامنا وتسليمنا ,نبرأُ من عقوقنا , نرجمُ ضعفنا ونكوصنا , نذبحُ شكوكنا وظنوننا, نعلن مواصلة افتدائنا لذلك اليقين الكبير , نجدد العهد على السير في ذات الدرب الممتد.

لرفيقي محمد في مقام الحبيب

يا محمد هل يذكرك اسمك بشيء وأنت في مقام حبيبك "محمد عليه الصلاة وأزكى السلام"؟ هل يحدثك اسمك بما عليك أن تحدث به من سماك؟ هي المحبة تختار أسماءنا , يسمينا الحب , كي نحمله , كي نكونه , وأنت من سماك؟ سماك الحبيب الذي منح الحياة اسمها ومعناها , سمتك محبة الرسول الكريم باسمه , حبه اختار اسمك , كي تحمل حبه , وتكون امتداداً له . لا تنس ذلك وأنت تقف بين يديه مسلما بجلال. قل له : أنت سميتني , كي أسمي الحياة بأنوارك , كي أكون محمدي الروح , محمدي الشوق , محمدي القلب والقالب , قل له هذا أنا , محمدٌ , ابنُ سناك وبهائك , جملتني باسمك , كي أكون الجميل والأجمل , كي أتوسم الجمال , وأعيشه , وأسمي الوجود بكل ما هو محمود وجميل . قل له ما نسيتك , وكيف ينساك محمد! قل له: ها أنذا , أجدد العهد , وأؤكد الحب، وأثبت استحقاق كوني محمدا.

زر الذهاب إلى الأعلى