[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

رداً على عبدالرحمن الراشد.. اليمن ليس كوكباً للإرهابيين!

عندما يذهب عبدالرحمن الراشد إلى أن اليمن رهينة الإرهاب، وعليه أن يواجهه كما فعلت بعض الدول، لا أن يكابر ويلقي اللوم على الآخرين، فيغرق في مزيد من الدماء فإنه لا يقول الحقيقة ولا يتحدث بموضوعية..

والدليل على ذلك أن الراشد في مقاله الشهير عن اليمن والطرود يزعم أن بعض المثقفين اليمنيين ينكر وجود القاعدة وأنهم احتضنوا فكرة الإنكار مقتنعين بأن ما يقال عن أفعال تنظيم القاعدة في اليمن مجرد روايات مفتعلة.والسؤال الذي يطرح نفسه ويتطلب جواباً وتوضيحاً هو: من هم أولئك المثقفين اليمنيين الذين أنكروا وجود القاعدة؟

ولماذا يحاول عبدالرحمن الراشد وآخرون تصوير اليمن وكأنه كوكب للإرهاب ومصنع للإرهاب ومخزن للمتفجرات ومطار للطائرات المفخخة؟ مع أن كل اليمنيين من رئيس الجمهورية إلى عموم الناس ومنهم المثقفين والكتاب والصحفيين الجميع يعترفون ويؤكدون على وجود القاعدة في بلادهم، ويعملون على محاربتها والقضاء عليها بمختلف الوسائل والأساليب كل من موقعه ودوره.

والشيء الذي ينكره اليمنيون هو تضخيم الخطر والمبالغة فيما يحدث وما تقوم به القاعدة، ومن ذلك قضية الطرود والتداعيات التي ظهرت وردود الأفعال التي حدثت ، والحقيقة ليست كما يصورها الإعلام والخطاب السياسي الأميركي والغربي ، ثم إن القاعدة في اليمن لا تمثل تهديداً مباشراً لأميركا والغرب بقدر ما هي تهديد وخطر على اليمن واليمنيين، والقاعدة والإرهاب ليس صناعة يمنية وخصوصية محلية، وإنما هي مشكلة عالمية وماركة دولية.

وأما قضية التضخيم فليس كذباً وإنما هي حقيقة واضحة مثل الشمس الساطعة، فلا شك ولا ريب أن أميركا ومعها بريطانيا وبعض الدول الأوروبية تمارس المبالغة وتضخيم الأحداث، بل وتمارس الكذب والتدليس والمغالطة في مواقف أخرى، وما احتلال العراق إلا مثالاً صارخاً وواضحاً لهذا السلوك، فقد تم احتلال وتدمير الدولة العراقية وفق معلومات كاذبة وتقارير باطلة، واليمنيون عندما يتحدثون ويحذرون من الأخطار المحدقة والتحديات المتوقعة، فإنهم يفعلون الصواب وينظرون للأمور والأحداث برؤية فاحصة ويستفيدون من تجارب الآخرين ونماذج الاحتلال والتدمير في "أفغانستان والعراق والصومال ونماذج التقسيم في السودان"..

إننا لا نحمل مشاكلنا على أكتاف الآخرين كما يقول الراشد، وإنما نعالج مشاكلنا بأنفسنا ولا نسمح لأحد بالتدخل المباشر والتواجد العسكري في بلادنا، فهناك الكثير الذي يغري الأميركيين والبريطانيين لاحتلال اليمن والسيطرة عليها، وأما قول عبدالرحمن الراشد أن مقدرات اليمن لا يمكن مقارنتها مع دول أخرى غنية!!

فهذا القول صحيح إذا كان معنى المقدرات هو المال والاقتصاد، ولكن المقدرات ليست محصورة بالأموال والعائدات النفطية، فهناك مقدرات في الجغرافيا والموقع وفي الجوانب الاستراتيجية والسياسية والسكانية وبما تمثله اليمن في محيطها العربي والإقليمي سواءً على مستوى الجزيرة والخليج أو على مستوى القرن الإفريقي.ثم من قال يا أستاذ عبدالرحمن الراشد أن السعودية ليست مطمعاً لأي مصالح وقوى أجنبية؟

بل ما أدراك أن يكون اليمن باباً وسلماً لاستهداف المملكة؟ إن قدرات البلدين الاستراتيجية والمادية والجغرافية والتاريخية متداخلة ومتشابكة وتقع في دائرة الاستهداف الخارجي والتآمر العالمي، والتحالف الأميركي الإيراني ، هذا التحالف الذي نجح في احتلال وتدمير أفغانستان والعراق، وهو التحالف الذي يتفاوض على تقاسم المنطقة والأميركيون لهم أهداف ومصالح في اليمن والسعودية تختلف هذه الأهداف والمصالح في بعض الجوانب، وتتفق وتتناغم في الجوانب الأخرى.وبالنسبة لخيار المواجهة والقضاء على ما يسمى تنظيم القاعدة..

فصحيح أن هناك بعض الأخطاء والسلبيات في جهود الحكومة اليمنية، ولكن الصحيح أن هناك توجهاً لمحاربة القاعدة وهناك جهوداً تبذل في هذا السياق الذي حقق نجاحاً مقبولاً، وفي كل الأحوال المواجهة قائمة والجهود متواصلة.أما قول عبدالرحمن الراشد "إن هناك دولاً نجحت في مواجهة الإرهاب والقاعدة مثل السعودية والأردن ومصر" فهذا زعم يحتاج لدليل ودعوى تتطلب برهاناً، وقضية تحتاج إلى نقاش وحوار وأخذ ورد لا يستوعبه هذا المقال ولا يناسبه هذا المقام..

فالمسألة ليست مجادلة ومماحكة وإنما بحثاً عن الحقيقة ووضع الأمور في نصابها الصحيح، بعيداً عن التهويل والتهوين، ودفاعاً بالحق عن اليمن الوطن الذي يراد له أن يكون "الأضحية" الثالثة والحلقة الأضعف بسبب أن موارده ضعيفة ومقدراته المالية شحيحة ووسائل إعلامه هزيلة، وفي اعتقادي أن التهويل يأتي عندما يروج البعض بصورة مستمرة لـ"صناعة الموت".

موضوع متعلق:
اليمنيون والاعتقاد بالمؤامرة

زر الذهاب إلى الأعلى