[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

عندما يفهم الطاغي متاخراً!

الكل شاهد ما حدث في تونس من ثورة قد تكون الثورة الأولى على الإطلاق في الوطن العربي أن لم تكن الثورة السودانية ضد سوار الذهب السوداني هي الاستثنائية .

فالشعوب عندما تثور ضد الظلم والطغيان والذل والهوان لاتوجد قوة على وجه الكون أن توقفها أو تقمعها لان الإرادة الفولاذية التي يتملكها المطالبون بالتغيير والتحرير لا تلين أمام كل آلة القمع والقتل والتنكيل "فمن يأبي أن يصعد الجبل يعيش ابد الدهر بين الحفر"..

فهذا البيت الشعري للشابي اتخذته الشعوب المقهورة شعار لها وقد كانت النتيجة في قطر عربي كما نراها وعايشها الجميع ولا زالت صداها وستستمر فالشعوب إذا أتى غضبها الهادر الذي يأتي على الأخضر واليابس لن تستطيع كل الأساليب الحقيرة والخطب الثرثارة والعراقيل والحفر أن تمنعه من صعود الجبل ليصل إلى القمة ونيل حقه في الحرية والعيش الكريم..

ولكن ما حال ذلك الطاغي عندما يبدءا هذا الطوفان والذي قد بداء في وطن عربي بلاد الشابي حيث رحل طاغي من طغاة العرب طغاة العصر الحديث كيف حاله عندما فهم شعبه في اللحظات الأخير ولم يفهمه على مدى نصف قرن من الزمن الحال كل الحال يتطابق مع العديد من طغاة العرب والذين لا زال حتى اللحظة لم يفهموا الشعوب خلال الفترة الزمنية التي قضوها على رأس الحكم والفساد والإفساد على عاتق هذا الشعب العظيم والذي سينتفض عما قريب لا محالة " فهمتكم" هذه هي الكلمات الأخيرة التي يلفظها الطغاة ولكن لا ينفع معها الفهم بل من الأجدر بكم أيها الطغاة إن تقولوا " ودعتكم " بدل منها لان الفهم يكون متأخر حينها ولم تستطيعوا أن تفلتوا من أيادي المظلومين والأمهات الثك إلى الذين فقدن أبنائهن في شوارع كل مدينة الذين خرجوا من اجل العيش كباقي شعوب العالم خرجوا ليبحثوا عن الحياة التي صودرت منهم بفعل فاعل لم تكونوا حينها موفقين بإعادة الحقوق إلى أهلها بل قمعتموها وشردتموها ونكلتم بكل من يريد الحق .

الأمهات سيرمينكم بأحذيتهم قبل إن تغادروا الطائرة والتي لن تكن يومها "طائرة خاصة" كعادتكم في عهدكم . فالشعوب غد غيرت التسمية يومها وقد تلاحقكم إلى سلالمها لاستعادت ما نهبتموه ومحاكمتكم كلصوص أوطان وفي الطاغي المخلوع خير دليل فالثروة في البلد التونسي الثائر قد نقلت إلى بلاد عدة نقلت إلى بلدان هي نفسها تفعل بشعوبها هكذا لم تقبل بلاد أوربية هذه الثروات والفتات التي يسرقها الطغاة بل ستجمد كل الأرصدة لإعادتها للشعوب المقهورة.

ففي اليمن المرشح الأبرز لما هو من تونس بداء القائد الحكيم بكلمة " العفو" من الشعب المقهور بدل من كلمة "الفهم" التي قالها زين السارقين وهنا تكمن المقارنة التقريبية بين بلدين فقد انهالت علينا الإصلاحات بل "التغرير" والتي لم تَعُد تُجدي –بعد أن تجلّت حقيقة الحرية في تونُس- سياساتُ الترقيع والمرسومات الجمهورية الإسعافية المداورة فالمعضلة في اليمن، لا يحلها إلا انفتاح سياسي حقيقي وإصلاح جذري على كل صعيد، وقضاء مبرم على الفساد والفاسدين والنهّابين، واحترام كامل لحقوق الإنسان اليمني ومحاربة صادقة للفقر والبطالة والأمية، وحماية تامة لهوية الأمة ودينها وشعائرها وثوابتها الشرعية والاجتماعية واجتثاث جذري لكافة أجهزة القمع والاضطهاد، وإفراغ تام للسجون والمعتقلات، ورفع للظلم عن المنفيين القسريين، وضمان لحقوق المواطنة، لكل اليمنيين..

ومن دون ذلك فتونسالشقيقة لن تكون استثناء بل التونسة والصوملة والعرقنة معا فعهود العبودية في عالمنا العربي قد ولّت إلى غير رجعة. أن حب الطغاة أعادتها. وحينها لا تنفع "فهمتكم" و"ودعتكم" و" عفوكم "..

زر الذهاب إلى الأعلى