[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

جلسة قات

بعيداً عن الثورات والميادين أتساءل ما الذي يفعله اليمنيون في مسألة «القات»؟ كيف يحلها المعتصمون، والمتظاهرون وقوات الأمن، وكل اليمنيين؟ هل هناك «هدنة قات من أجل جلسة قات؟»..

في زيارة إلى اليمن –الثمانينيات- حضرت جلسة القات في «المقيل» وهو اسم الزمان والمكان الذي يجتمعون فيه لتخزين «القات».

كان مضيفنا وزير الشباب والرياضة. ولأنني مبتدئ علمني الوزير، في تواضع شديد، كيف أخزّن. وأعطاني من صنفه الفاخر رزمة سرعان ما قضيت عليها كجديٍٍٍٍ جائعٍ أمام عشبٍ يانع.

في جلسة القات تستطيع أن تمد رجليك على بساط غيرك، وأن تمد يدك إلى باقة جارك في الجلسة، وكذلك بوسعك افتتاح أي حديث والتدخل في أي موضوع.

ويمكنك بصوت نصف جيد أن تغنّي!

في الجلسة يتساوى الأمير والفقير -كما يقولون- فالكل متشابهون في الإزار الفضفاض، والمزاج، ومعظم المشاكل المستعصية يمكن حلها في لحظة السلطنة.

ويقال إن القات اكتشفته عنزة، عندما لاحظ الراعي نشاطها المفرط بعد أن تعربشت على شجرة قات والتهمت أوراقها.

لكن المشكلة أن سيادة القات أودى بسيادة التفاح والعنب والإجاص وربما القمح أيضاً. فالبستنة الحديثة في اليمن هي القات. والزمن الحديث هو هذه القيلولة بين الساعة 12 والساعة الثامنة مساء. فالزمن كيس مملوء بأوراق خضراء معلق فوق الخنجر. وكان تساؤلنا كيف يجد اليمني العادي الثمن اليومي لهذا الإدمان؟
وكان الجواب أنه يجد «قاته» أولاً ثم «قوته» ثانياً.

وفي زمن اليمنين شمالي وجنوبي، حظر على الجنوب تعاطي القات، ولاحقاً، بعد انهيار النظام الماركسي الاشتراكي الجنوبي، علّق الخبثاء أن «الثورة حقنا» دمرها منع القات. تماماً كمنع الفودكا في زمن غورباتشوف... ما أتى إلى القيادة بسكير محترف! كذلك الخبثاء أنفسهم قالوا: إن تسمية «اليمن السعيد» اخترعت في زمن محدد بين الظهر والزوال، وليس بسبب سد مأرب التخزيني ومملكة سبأ المزدهرة!

لقد حاول اليمنيون، بتطوير بطيء للمجتمع، وتثقيف عبثي الحدَّ من اجتياح القات لمساحات الأرض المزروعة... وقد سألت وزير الشباب والرياضة، إلى جواري في الجلسة، عن الخطط والبرامج الخاصة بالقات فعدّد لي بعضها، وهو يمضغ غصناً يانعاً من باقته الوزيرية... ولأنني كنت قد بلغت «اللحظة السلطانية» المعروفة، فقد مازحته: كل تغيير. كل خطة، كل مناقشة مثمرة، لمنع انتشار القات، تحتاج-سيدي الوزير- إلى... جلسة قات!

زر الذهاب إلى الأعلى