[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

ثورة الشباب ووصاية المشترك!!

يوم الخميس الماضي المشترك يحدد موقفه على النحو التالي:
نرفض المبادرة الخليجية المعدلة، نرفض أي مفاوضات للجدولة، لا ضمانات لا مشاركة في حوار الرياض.
وفي يوم الجمعة زاد المشترك موقفه تصلباً عندما أعلن أنه أعطى الرئيس أسبوعين كمهلة للتنحي عن السلطة بدون قيد أو شرط "وإلا فإن الوجه من الوجه أبيض".

بعدها بيوم واحد حزم قادة المشترك حقائبهم وجهزوا أوراقهم وجوازاتهم، ويوم الأحد وصلوا مطار الرياض الدولي للمشاركة في جلسات الحوار مع وزراء خارجية دول الخليج العربي، حيث أصبح موقف المشترك على النحو التالي:
الموافقة على المبادرة وعلى الجدولة والضمانات والاستمرار في المفاوضات –مفاوضات الحل النهائي والرحيل السلمي!!

فما الذي جعل أحزاب المشترك تغير موقفها بين ليلة وضحاها؟ وباسم من يتفاوضون ومن يمثلون وعلى أي أساس يتحاورون؟

لست ضد الجدولة ولا ضد الرحيل السلمي والانتقال الآمن والسلس للسلطة، ولست ضد الحوار والمفاوضات والمرونة، ولست ضد المبادرة الخليجية، بل أنا معها ومع الحوار والتفاوض والخروج الآمن والرحيل المشرف.
ولكنني ضد الانتهازية السياسية والمواقف الضبابية وضد الوصاية التي تمارسها أحزاب المشترك على المعارضة اليمنية وعلى بقية الأحزاب والحركات والجماعات، بل والوصاية على الشباب في ميادين التغيير وعلى عموم الشعب.

اللقاء المشترك يضع نفسه اليوم كبديل وحيد للنظام الساقط وكممثل وحيد للشعب اليمني، بل والمشترك يضع نفسه كوكيل آدم على ذريته، وحدها تجد أحزاب المشترك نفسها راشدة وغيرها قُصر وغير راشدين!، وإلا ما معنى أن ينحصر وفد المعارضة اليمنية وثورة الشعب بهذه الشخصيات وهذه الأسماء، التي لا تختلف عن قادة النظام في سوء الإدارة وغياب التخطيط وعدم استيعاب المتغيرات والتفاعل مع المستجدات، حتى أصبحت هذه الأحزاب بشهادة الكثيرين جزءاً من المشكلة لا جزءاً من الحل؟!

والدليل على أنهم جزء من المشكلة والأزمة، أن الرئيس استطاع جر أحزاب المشترك وتوريطهم في هذه الحالة وأصبح المشهد وكأنه صراع بين السلطة والمعارضة، وأن هذا الصراح امتداد للخلافات السابقة بين المؤتمر والمشترك، وأن فشل المعارضة وأحزاب المشترك في المعركة الانتخابية وعدم قدرتهم على الوصول إلى السلطة عن طريق الصندوق، جعلهم يركبون الموجة ويستغلون ثورة الشباب.

هذا ما خطط له الرئيس وما يتحدث به الكثير من المراقبين والمحللين والمتابعين، الذين يرون أن ذهاب المشترك إلى الرياض ليس بهدف إيجاد حلول ومعالجات، وتلبية مطالب وأهداف وتطلعات ثورة التغيير بقدر ما ذهبوا إلى الرياض لتقديم أنفسهم كبديل للنظام المتهاوي وتشكيل حكومة المشترك واستلام السلطة والسيطرة على الدولة.

ومع كل هذا وفي سبيل المصلحة العليا، فإننا ندعو إلى إنجاح المبادرة الخليجية بصورتها الأخيرة، والقبول بالرحيل والتنحي على مرحلتين ووفق جدول زمني معقول ومقبول وفي إطار الضمانات المطروحة محلياً وخليجياً وغربياً، باعتبار أن نقل الصلاحيات الرئاسية للنائب –أي نائب- وتشكيل حكومية برئاسة المعارضة وتشكيل لجان لإدارة البلاد سياسياً واقتصادياً وأمنياً خلال فترة انتقالية، يعتبر ضمانة تجعل التنحي حقيقة والرحيل واقعاً.

وفي كل الأحوال تبقى الاعتصامات حتى يتحقق التنحي الفعلي والتغيير المنشود بدولة مدنية حديثة وانتخابات حرة ونزيهة ومرحلة جديدة ومتجددة، وحياة آمنة ومستقرة، وتداول سلمي للسلطة، ومواطنة متساوية في الحقوق والواجبات، وفق الشريعة الإسلامية "الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور".

زر الذهاب إلى الأعلى