[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

أبعاد العدوان على منزل الشيخ الأحمر

يعتبر العدوان المسلح الذي نفذته ميليشيات تابعة للرئيس علي عبدالله صالح على منزل الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الاحمر الذي يتواجد فيه ابنه صادق، تطورا خطيرا في مضمار أزمة نقل السلطة في اليمن له أبعاده الكبيرة وتداعياته الفاصلة.

فمن جهة يكون صالح بهذا العدوان قد استعدى ما بقي من القبائل والمشائخ وخصوصا أبناء قبيلة حاشد وعلى رأسهم أصهاره بيت مجاهد أبوشوارب الذين لن يقبلوا بعدوان كهذا.

ومن جهة أخرى فكون العدوان استهدف مقر الشيخ صادق المعروف باعتداله وحكمته والموصوف من العلماء بأنه واحد من أبرز أقيال اليمن فإن ذلك يعني اعتداء صارخا على جوهر النسيج الاجتماعي القبلي، وطالما لم يفلح صالح في التخلص من آل الأحمر عبر هذه المحاولة الطائشة، فإنه بهذا العدوان يكون قد زرعهم في لحم الثورة.

ولا يعرف حتى الآن هل السبب المباشر في استهداف الشيخ صادق كلمته التي ألقاها أمس الأول في المهرجان الكرنفالي البهيج الذي أقامه شباب الثورة في ميدان الستين بصنعاء احتفاء بالعيد الوطني الحادي والعشرين! أم أنها رسالة يوجهها صالح للملكة العربية السعودية عن طريق إيذاء أسرة يمنية تربطها بالمملكة علاقات عريقة من الثقة والاحترام! أم أن الاستهداف تم لأن قادة المشترك كانوا مجتمعين في منزل الشيخ ساعة الهجوم! أم أن الرئيس صالح يبحث عن أدنى قشة لاشعال حرب أهلية يتملص فيها من التزاماته تجاه الداخل والخارج القاضية بتنحيه عن السلطة!

وأيا تكن الاسباب والدواعي فإن ما حدث عصر أمس بصنعاء يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الرئيس صالح يريد أن يقود البلاد إلى الهاوية لكنه وحده من سيرِدها، وذلك بعد أن أجمع كل اليمنيين ووقعوا على رحيله بما فيهم حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف.

المفاجئ في الأمر هو أن الشيخ صادق لم يكن البتة لقمة سائغة لميلشيات صالح فهو من خبرته بصالح كان يتوقع عدونا كهذا لهذا سارعت حراسته ومرافقوه إلى الوصول إلى المباني المطلة التي انطلقت منها النيران باتجاه منزل الشيخ وحاولوا الاستيلاء عليها.

ولقد قام الاعلام الرسمي والموالي لصالح تصوير العدوان بشكل معكوس مركزا على الاجراءات التي اتخذها مرافقو الشيخ لصد العدوان وإسكات مصادر النيران وكأن لا عدوان حدث على الشيخ إلى بيته! تماما كما حاول هذا الاعلام قلب الحقائق مبديا أسفه على محاصرة الدكتور الزياني والسفراء الأجانب داخل سفارة الإمارات أمس الأول، علما أن طوق الحصار كان يشمل أيضا السفارة السعودية الملاصقة للسفارة الاماراتية وبحدهما جنوبا معسكر الامن المركزي الذي كان يتولى عملية الاشراف على حصار السفارتين من قبل ميشيات صالح، وكان مخزيا منظر عربات الأمن المركزي المصفحة في جولة المالية إلى جوار مسلحين مدنيين يمارسون التطويق ويقطعون الطرقات!!

والسؤال المنطقي هنا: ألم يعد بجوار الرئيس صالح أناس يعقلونه ويكبحون جماحه، حفاظا على ما تبقى من هذا البلد المنكوب بطيش حكامه وصمت حكمائه؟!

زر الذهاب إلى الأعلى