[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

اليمن.. هل يصعد إلى الهاوية؟

حضرت مؤخرا اجتماعا في العاصمة لندن رتبت له الخارجية البريطانية، بين وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ وعدد من اليمنيين البريطانيين، للحديث حول الأوضاع في اليمن. طلب الوزير في البداية أن يسمع من الحاضرين عن رؤيتهم للأوضاع في اليمن. تحدث عدد من الحضور، كان هاجس الموقف الدولي والبريطاني إزاء ثورة الشباب في اليمن هو السائد، لمح البعض إلى أن بريطانيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج تتحمل مسؤولية استمرار الوضع على ما هو عليه، حيث لم تضغط على الرئيس اليمني للتوقيع على المبادرة الخليجية. الوزير البريطاني رد قائلا: «عليكم ألا ترفعوا سقف التوقعات، ليس لدينا المزيد من أوراق الضغط لكي نستخدمها في الحالة اليمنية».

كل ما على المجتمع الدولي فعله في الحالة اليمنية هو صياغة المبادرة الخليجية، وقد فعل، والمبادرة تشكل مخرجا مناسبا للحل السياسي في البلاد. الوزير ذكر أيضا أن تنفيذ المبادرة يتطلب توافقا محليا بين الأطراف المختلفة في البلاد. قال الوزير كذلك إنه على علم أن السعودية لن تمارس ضغطا على الرئيس صالح للتوقيع على المبادرة، لأنها تعتبر الرئيس ضيفا عليها وليس من أخلاق المضيف الضغط على ضيفه حسب رؤية السعوديين، علاوة على أنها - أي السعودية - ترى أن الرئيس في وضع إنساني بحكم المرض.

كان الحاضرون في ما يبدو في غالبيتهم من اتجاه واحد مؤيد لثورة الشباب، غير أنهم كانوا مختلفين في طروحاتهم. أحد الحريصين جدا على رحيل النظام قال للوزير - في سذاجة سياسية - إن بدائل النظام للأسف غير موجودة، وقد شطب على الكل مع أنه من المعارضة، حيث طرح أن الحزب الاشتراكي حزب دموي شردنا في الجنوب ويده ملطخة بالدماء تماما كالنظام، وتحالف الإصلاح مع علي محسن غير بعيد عن ذلك، وأضاف: «علي محسن يدعم القاعدة في اليمن ويحميها، والحوثيون أياديهم ملطخة بدماء أهل صعدة». وأبان المتحدث عن رؤية غير ناضجة عندما قال إن منظمات المجتمع المدني في اليمن هي ما يمكن أن يشكل بديلا للنظام في صنعاء وليس الأحزاب السياسية. كأني لمحت بسمة خفيفة على وجه الوزير الذي يبدو أنه استغرب مثل هذه الطروحات الإقصائية، وتعجب أكثر للقول إن منظمات مدنية لا أحزابا سياسية يمكن أن تؤسس للنظام السياسي في اليمن الجديد، وهو الأمر الذي ناءت بحمله أحزاب سياسية عريقة.

تكلم آخر عن ضرورة الضغط باتجاه محاكمة الرئيس وأركان النظام. رد الوزير: «هذا يعني أنك تريد أن يبقى النظام إلى الأبد، لأن النظام إذا خشي الملاحقات فلن يغادر السلطة». قال الوزير كلاما عن استحالة التدخل العسكري في اليمن، ولمح إلى أن ما بذل من جهد في ليبيا لم ينجح إلى الآن في إخراج القذافي من السلطة، وقال لدينا تجربة أنه ينظر للتدخل الغربي في المنطقة على أنه نوع من محاولات السيطرة على الموارد الوطنية للبلاد موضع التدخل، وكأني قرأت أنه يقول بقاء أو خروج الرئيس اليمني من السلطة شأن داخلي يمني لن نتورط فيه. ذكر الوزير أن ذلك لا يعني أن البريطانيين لا يعملون، بل إنهم مع شركائهم في مجموعة أصدقاء اليمن يدرسون الخيارات (ولا أدري إلى متى ستستمر هذه الدراسة).

وذكر الوزير نقطة مهمة وهي أن الرئيس اليمني كان جاهزا للتوقيع على المبادرة قبل أن تأتي حادثة مسجد الرئاسة في التوقيت غير المناسب. وربط الوزير أي تحرك غربي بالتحرك الخليجي والسعودي على وجه الخصوص، وقال «لا بد أن يتحرك السعوديون لكي يتحرك الآخرون، والحل هو توقيع المبادرة، ولا علم لي عن حلول أخرى». ما علينا من ذلك، المهم في اللقاء أنه ظهر لي - على الأقل - أن البريطانيين وربما الأميركيون يكتفون حاليا بمراقبة الوضع، وأنهم غير معنيين بالضغط على النظام، على الرغم من تصريحات أشتون وهيغ وكلينتون حول ضرورة نقل السلطة سلميا في البلاد.

أعتقد أن الغرب والإقليم اليوم يأخذ بالمقولة «راقب وانتظر». وهذا يعود بنا إلى الاندفاعة الدولية والإقليمية الكبيرة في بداية الثورة الشبابية في اليمن عندما كانت التصريحات تتو إلى من الخارجية الأميركية والاتحاد الأوروبي والبريطانيين بضرورة انتقال فوري للسلطة. الغرب بشكل واضح، وربما الإقليم، يراجع مواقفه إزاء ثورة اليمن. عدة عوامل - داخلية وخارجية - أدت إلى مراجعة المواقف، منها وليس كلها حادثة جامع الرئاسة وبؤرة «القاعدة»، وعدم وضوح رؤية سياسية لدى أحزاب المعارضة، والتناقضات التي تحكم عملها، وتهور بعض ممثلي الشباب، وخاصة أولئك الذين استمرأوا مسألة إطلاق التهديد والوعيد والتنديد بمواقف دول الجوار على الفضائيات، مما ساعد في تشكيل صورة سلبية عن الثورة لدى العقل السياسي الإقليمي والغربي.

لمست في كلام الوزير نوعا من محاولة التبرير لمواطنيه اليمنيين لمواقف لم تتخذها بريطانيا تجاه عملية التغيير، أكثر مما لمست استعدادا للذهاب بعيدا في دعم مطالب التغيير، وهذا يدعم فرضية أن الغرب إزاء أحداث اليمن يراجع مواقفه. خرجت متشائما ليس لأن الموقف البريطاني يؤشر إلى حالة سلبية، بل لأنني لمست أن الوضع الراهن في البلاد سيطول، وطول المدة غير مطمئن في بلد عودنا أهله على أنهم عندما لا يتفقون سياسيا يلجأون إلى السلاح. لم يمر يومان على اللقاء حتى التقيت مسؤولا يمنيا كبيرا قال لي كلاما كثيرا للنشر، غير أن ما لم يقله صراحة قاله تلميحا وهو أن الوضع في البلاد يسير نحو الانفجار العسكري الذي بدأت بوادره هنا وهناك في أكثر من بقعة في البلاد. القلق سيد الموقف والتوتر في تصاعد، فهل يا ترى نصعد مسرعين نحو الهاوية؟

زر الذهاب إلى الأعلى