[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

جمال بن عمر في عيون اليمنيين

يبدو الهدوء في هيئته , الإصرار على إكمال مهمته, رجل أتوماتيكي يتحرك من واجبه الاممي, يمني مغربي , هذه انطباعات اليمنيون و مايتحدثون عنه ويثرثرون في صفحاتهم ومتنفسهم الموقع الاجتماعي" الفيس أكيسلنت " عن جمال بن عمر.

أقترح احدهم على صفحته على الفيس بوك بأن يطلق على أحدى الشوارع أسم جمال بن عمر, فيما أشار آخر بنصب تمثال له أمام نصب الايمان يمان تقديرا وامتنانا للرجل .

جمال بن عمر غاص في المجتمع اليمني خلال آخر زياراته المكوكية السابعة حول أرجاء اليمن شمالا وجنوبا , وهو واقف على أرضية صلبة ويعلم مسبقا الملف اليمني وما يحتوي الملف من تعقيدات , الثورة اليمنية , الحراك الجنوبي , تعز المدينة المنكوبة كما يطلقه أبناءها عليها وآخر الملفات وأعقدها صعده أو بين قوسين الحوثيين.

تبدو مهمة المبعوث الأممي في اليمن شائكة وصعبة وسهلة جدا في ذات الوقت ,اذ أن مهمته أملاء قرارات مجلس الأمن على الفرقاء ورفع التقارير إلى مجلس الأمن .

قدم جمال بن عمر إلى صنعاء الخميس 9ديسمبر في زيارة لإجراء لقاءات مع جميع الأطراف اليمنية لتقييم الأوضاع في اليمن ومراقبة تنفيذ المبادرة الخليجة والموقعة بين أطراف الأزمة اليمنية بالرياض في 24 نوفمبر الماضي وتقديم تقرير لمجلس الأمن.

التقى شباب تعز وناشطيها و التقى جرحى والمصابين , زار عدن وكان في أستقباله في مطار عدن المئات من أنصار الحراك الجنوبي, زار صعده والتقى زعيم الحوثيين , وصرح الحوثي بانه قد ينشئ حزب سياسي وينخرط في العملية السياسية لكن بعد انتصار الثورة.

بالتأكيد الرجل سجل في ذاكرته كل نقاط الأزمة,قال جمال بن عمر في بيان صحفي : تريد الأمم المتحدة رؤية يمن شوارعه ملك للشعب وليس للتشكيلات العسكرية أو الميليشيات ، تريد إن يتمكن اليمنيون من التمتع بحياتهم اليومية وتنمية مجتمعاتهم حيث يرسم القادة المدنيون مستقبل البلاد وليس من يحملون السلاح

سُيذكر هذا الأسم في التأريخ للثورة اليمنية , وبرفقته عبداللطيف الزياني, أسمان تلازما وقت الأزمة اليمنية, والتقيا وقت التوقيع وبعد التوقيع .

مهمة المبعوث الأممي , رفع التقارير إلى مجلس الأمن, فيما يرى اليمنيون ان الحلول الناجعة بين يديه ,وهو مراقب حصيف يبرمج مايرى انهاءا لمهمته ولان مهمته في اليمن , مهمة تاريخية , سيظل جمال بن عمر اسما تتهافت عليه كل الأطياف والفئات والشرائح.

يستعد بن عمر لتقديم تقريرتطورات الأوضاع في اليمن إلى مجلس الأمن, والتوقعات تقول انه لن يكون الملف الأخير ولا الزيارة الأخيرة ولا آخر العقوبات على اليمن لانهاء الأزمة.

للتأمل:

قالوا لنابليون ذات عشيةٍ إذ كان يرقبُ في السماء الأنجما
من بعد فتح الأرض ماذا تبتغي قال أفكرُ كيف افتتُحُ السما

زر الذهاب إلى الأعلى