[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

«شاه».. اليمن!

عقيد اليمن.. (المركون على الرفّ) الذي يواصل مراوغته وأحبولاته السياسية والإعلامية لا يجد من يستقبله.. وصل مشوار «مُراقِص» الأفاعي والثعابين (هكذا وصف هو نفسه من يحكم اليمن) إلى طريق مسدود وضاقت أمامه السبل وتقلص هامش مناوراته التي واصلها منذ اندلاع الثورة الشعبية ضده واستخدم كل ما في جعبته من أسلحة مادية ومعنوية واجتماعية، استخدم السلاح والذخيرة الحيّة، حرّض القبائل وانتهك الأعراض والتقاليد وخصوصاً في احتمائه خلف المبادرة الخليجية (المدعومة أميركياً وأوروبياً) التي شكلت بالنسبة إليه شبكة حماية وتمّ ادخال التعديل تلو الآخر إرضاء له ورغبة في تمييع «الثورة» وارباك شبابها وايصال الشعب الثائر إلى مرحلة «التعب» وبالتالي الإبقاء على العقيد في سدة الحكم أو إعادة إنتاج حكمه أو منحة حصانة قانونية تحول دون محاكمته وهذا ما تم في النهاية - من أسف - على رغم استمرار المطالبات الشعبية بمحاكمته..

تفاصيل الساعات الأخيرة في الملف اليمني، تعكس حجم الافلاس (الشخصي والسياسي) الذي بات عليه عقيد اليمن وفقدانه مستقبله السياسي وربما بؤس المصير الذي ينتظره والذي قد ينتهي إلى لاجئ سياسي (..) أو يتم التضحية به وتخلي الجميع عنه كي يمثل أمام المحكمة على الطريقة والاخراج الذي تبدو عليه محاكمة حسني مبارك حتى الآن..

اللافت في المشهد ان صالح تحول إلى «مسألة» بعد ان سكبت عليه الإدارة الأميركية حليفته وراعيته ومشغّلته، ماء بارداً، بعد ان «استغلّت» تصريحاته الخفيفة والممزوجة برائحة الغطرسة والغرور عندما نفى انه ذاهب إلى اميركا للعلاج، بل لإتاحة الفرصة للعملية السياسية كي تأخذ مجراها في البلاد ثم «يعود» كي يقود حزبه من موقع المعارضة ثم أعلنت (واشنطن) في صراحة (اقرأ وقاحة متمادية معروفة عنها) انها لن تمنح الرئيس اليمني تأشيرة إلا للعلاج..

هنا، يبدو صالح في نظر أميركا تماماً مثل شاه إيران عند اطاحته ولاحقاً مرضه بالسرطان ورفض واشنطن منحه تأشيرة دخول للعلاج من مرض عضال.. كذلك الحال على رهط الديكتاتوريين الذين جاءت بهم السي آي إيه إلى السلطة أو اشترتهم بهداياها وأموالها واحاطتهم بالبطانة اياها واغرقتهم في الفساد والاستبداد وأثقلت بلادهم بالديون فباتوا رهائن وغدوا طوع اشارتها قمعاً لشعوبهم وضد مصالح أوطانهم.

لا داعي لذكر المزيد من هؤلاء.. يكفي ان نتابع النقاش الدائر في أميركا منذ عام تقريباً حول الكيفية والطريقة المهينة التي تعاملت بها ادارة اوباما مع «رجلها» في مصر حسني مبارك عندما تخلت عنه وقالت له.. إرحل، دع عنك ديكتاتور تونس وقائد الجماهيرية المفدى وقبلهما ماركوس الفلبيني ودوفاليه هايتي ونورييغا بنما الذي نكلت به وأذلّته وأودعته السجون الاميركية والفرنسية وها هو يقضي ارذل عمره في سجون بلاده التي كان حوّلها إلى مزرعة للنهب والفساد والتهريب والاغتصاب والقتل الذي مارسته فرق الموت.. وثمة نماذج عربية منها من بات جزءاً من التاريخ بعد «طوت» اميركا صفحته بهذا الشكل أو ذاك ومنهم من ينتظر رغم كل ما يكال لهم هذه الايام من مدائح وتربيت على الكتف.

«شاه» اليمن أنموذج على انحطاط العمالة ووصولها إلى ادنى درجاتها وخصوصا عندما يكون العمل صوب واشنطن، وتمسُكه بوهم أن لدى الامبراطورية الاميركية من «القيم والمبادئ» ما يحول دون ان تضحي بعميل من وزنه وخصوصا الدور الذي نهض به في خدمتها كلما طلبت منه ذلك بل وفي «تطوعه» الذي لا ينتهي، ويمكن للمرء أن يدقق في بؤس رد فعل سكرتير عقيد اليمن الاعلامي احمد عبدالله الصوفي الذي قال لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية يوم امس متأسفاً (...) على تصرف واشنطن ازاء هذه الموضوع (التأشيرة).. «يُفترض في الولايات المتحدة التي ارتبطت مع الرئيس صالح بتاريخ من التعاون، ان تعتبره شخصية سياسية كبيرة وليس مجرد رجل يطلب تأشيرة للعلاج».

اضحكتنا يا رجل، فهذه اميركا، لكن المستبدين... لا يتعظون.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى