[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

منِّي لبعضي.. إليكِ يا مصر!

وتخضَّبتْ مِصْرُ بدمِ الفجيعة.. وتجلّلتْ بالمآسي وهي تَسيْرُ الهُوَيْنَا نَحْوَ نَفَقٍ مُظْلمٍ حالِكِ السَّواد، وتُزفُّ إلى مَعْبَدٍ فِرْعَونِيٍّ غَابِرٍ تَنْخَرُ فيهِ الدُّود!. نَبْكي عليْهَا ولنْ نَرُدَّها.. نتْبعُها بأفْئِدتِنا الفَارغَة.. ونُشيِّعُها بالنَّظَرَاتِ المُبَلَّلةِ بِسَخِيْن الدَّمْع.. والأَجْفَانِ التي كَسَّرَتْها الأَحْْزَان! نُسْقِيهَا الدُّمُوعَ فتُسْقينَا كُلَّ يومٍ مَزيدَاً من كُؤوسِ الدِّماءِ الغَاليَة.. ولمْ تُشْفقْ عَلَينَا بعْد.. فَلاَ هيَ كَفَّتْ ولا المآقي جَفَّتْ!

مُنْذُ مَتَى يا مِصْرُ كُنْتِ قَاسِيَةً عَلَيْنَا وَعَلَى أَبْنائِك؟ يا أمَّ الدُّنيا.. حنانَيْكِ.. أَلَسْتِ من نَهْرُبُ إلَيْكِ ونَلُوذُ بِحِمَاكِ لَحْظَةَ خَوْفِنَا وعُرْينَا؛ لِنَرْتميَ بينَ أحضانِكِ بكلِّ حُبٍّ وشَغَفٍ ولهْفَةٍ؟ نرْتشفُ رحيقَكِ وبريقَكِ .. و نلْتحفُ أمانَكِ وحنانَكِ؟ لمَ لمْ نعدْ نشعرُ معكِ الآنَ بالأمان؟ منْ أحْرَقَ أصابعَنَا ولمْ ندْرِ؟ منْ سَرقَ فرحةَ كتابتِنا واغْتَالَ بهجةَ حُلْمِنا؟ منْ دمَّر عريْشَنا؟ وأفزعَ صغارَ القُبَّراتِ والنَّوارس؟. وأبناؤكِ.. فَلَذَاتُ كبدِك.. تَحَسَّسيْهم تحتَ مِعْطَفِكِ الشِّتويّ! هلْ ما زلتِ تعرفيْنهم؟ لمَ تخلَّيْتِ عنهم؟ وتركتينَهم وحيْدينَ يموتونَ في عيونِ الخوفِ، وعمْقِ التّيهِ، وعَطَشِ اليابسةِ، وعراءِ الصَّقيع؟

نعلمُ براءَتَكِ يا عَذْراءَ المدائن.. نعلمُ طهارةَ النِّيْلِ وعِفَّةَ النَّخيْل.. لكنَّ صوْمَكِ يقتُلُكِ كُلَّ يومٍ.. ويقتُلُنا بين يديكِ حتّى الأعْمَاق.. البعضُ هنا ما يَزَالُ يُمارسُ القَذْفَ والوِشَاية! ويجوسُ خلالَ السَّاحاتِ والحَانَات.. فيمَ الآخرون يبْتهجون.. ويودُّون لو أنْ يُطلُّوا قريباً من على قلعةِ صلاح الدين، ويشْربُون القهوةَ العربيةَ بكلِّ نَشْوةٍ واسْتشفاءٍ على شَرَفِ موتِك!

نَتَقَطَّعُ حَسَرَاتٍ بعدَ حَسَرَات.. فجيعتُنا كبيرةٌ بحجْمِ الطَّعْنة.. ودموعُنا غزيرةٌ غَزَارةَ الدِّماءِ التي سَالَتْ في البور سعيد!! هل آنَ للبحرِ أنْ يَشْرَبَ من دماءِ المِصْريين بعدَ أنْ شرِبَ النِّيلُ وارْتوى؟ هلْ هذا هو الرَّبيعُ المُزْهر؟ يا الله.. كَفَرْنَا بثوراتٍ أسْلَمتْنا للفناءِ والعَدَم.. نُنْجزُ بأيدينا وأصواتِنا فَصْلاً تراجيديَّا آخرَ من فصولِ روايتِنا التَّاريخيَّة، نحنُ فيه الرُّواةُ والأبْطال.. لكنَّ الرِّوائيَّ الكاتبَ متخفِّياً في الخلْف، هو الشَّاهدُ والمُشْرفُ والعالمُ بالأحْداثِ والشَّخصيَّات، نمارسُ في فصلِنا هذا نزقَ الحُرِّيّة، والدِّفاعِ عن العدالة، ونُصرةِ المظلومين؛ بقراراتٍ عاطفيّةٍ ولا عقلانيّة، تسوقُنا إلى مَعْرَكَةٍ مَفْتُوحَةٍ وَعَدَميَّةٍ، نقاتلُ فيها طَوَاحينَ الهواءِ، وأشْباحَ الغابةِ، برمحِ دون كِيْخُوت ....

مِصْرُ تَغْرَق.. مِصْرُ تَنْهَار.. مِصْرُ تَنْزِف.. مِصْرُ تَتَعَذَّبُ وتَسَْْتْعذِب! مِصْرُ تُدْمِيْنَا وتُدْمِي قُلوبَنَا.. وتُحْرِقُ فينَا آهةً تَتَصَاعَدُ منْ مَسَامَاتِ أَرْواحِنا، لِتَسْتقْرَّ في عُمْقِ الذَّاكرةِ سَوَادَاً لا يُمْحَى.. مِصْرُ تَقْتُلُ أبْنَاءَها بِسِهَامِ كِنانتِها وهيَ تذْرفُ الدُّموعَ عليهم! من يَنْزِعُ السِّهامَ من الكِنَانَةِ خِلْسَةً في جُنْحِ الفَوْضَى، ويَرْمي بها واحِدَاً واحِدَاً بكُلِّ اقْتِدَار؟! قالوا ربيْعٌ ستُزْهِرُ فيهِ الأَشْجَارُ وتطِيْرُ العَصَافير! وتُغنِّي الأَرْضُ لتُبشِّرَ بالقادمِ الأَجْمَلِ والأَكْمَل! ويَرْقُصُ البَشَرُ فَرَحَاً تحتَ أعْمدةِ الضَّوءِ وفي السَّاحات! ويعبُّون شُرْباً من النِّيلِ وهمْ آمِنُونَ من غَارَاتِ خُيُولِ العَدُوِّ المَهْزُومِ وفُلُولِهِ الشَّاردة! قالُوا سَيَكْتَمِلُ النَّقْصُ ويَحْضُرُ الغِيَاب! قالُوا الآَنَ نتغيَّرُ ونُغَيِّرُ كي نعيش! لكنَّ ذلكَ تَسَرَّبَ بينَ شُقُوقِ الأَرْضِ المشرّّبةِ بالغِياب.. والآَمَادِ المُعَتَّقَةِ بالسَّراب.. والّليلِ المُلَطَّخِ بالعَوِيْلِ والبُكَاء.. وذَهَبَ كَلُّ شَيءٍ كَلَحْظَةِ حُلُمٍ هَارِبٍ وأَفُقٍ غَارِب.. وَلَمْ نَعِشْ إلاَّ نَجِيْعَ الأَكْبَادِ، وشتَاءَ الوِهَاد..

وَبَقِيْنا نَنْتَظِرُ القادِمَ المَجْهولَ.. عَلَّهُ يَنْسَلُّ من حيثُ انْتَحَيْنَا.. من بينِ صَفْصَافَتَينِ تَنَامَانِ على ضِفَافِ النِّيل.. من زُرْقَةِ البَحْرِ حيثُ تَبَخَّرَ الأَمَلُ من حَمأِ الدَّمِ المَسْفُوحِ هُنَاكَ على الشَّاطئ.. من جَدَثٍ يَضُمُّ جَمْرَةً لاهبةً تُدْفِئُنا من شتَاءٍ مُجْدِبٍ وقَارِسٍ دَخَلَ عَلينا بصَقيْعِهِ القَاتلِ قَبْلَ سَنَة.. من طَرَفِ الخَيَالِ وأقَاصِي المُحال.. من عالمِ المُشْتَهَى البَعيْدِ والمُنْتَهَى المُسْتَحِيْل..

زر الذهاب إلى الأعلى