[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

بين عمر بن عبد العزيز والإسلاميين الحاكمين اليوم!

الإسلاميون الحاكمون اليوم الذين فازوا في العملية الإنتخابية التي جرت في تونس ومصر وغيرهما لا يخفى أنهم إنما تصدروا لأنهم رفعوا شعار الإسلام ، واختارهم الناس لأنهم قدموا مشاريع إسلامية في مقابل مشاريع علمانية وليبرالية، فهم يمثلون الإسلام أقل القليل عند من اختارهم وصوت لهم، والسؤال المهم الذي ينبغي أن يُطرح هل يستطيع هؤلاء الإسلاميون أن يثبتوا من خلال تطبيقهم للحكم، ومن خلال سياستهم أنهم على قدر الشعار الذي رفعوه؟ هل سيثبتون جدارتهم بعد أن وصلوا سدة الحكم ، وهل بالفعل سنرى أن الخُبر يوافق الخبر؟

إننا نريد أن نرى مشاريع إصلاحية تطمئننا، نريد أن نرى قررات تتخذ لتنقل واقعنا هذا من هذا السوء إلى الأحسن ، نريد أن يثبتوا لنا أنهم لا يسيرون على خطى من قبلهم من الظالمين الذين ثارت ضدهم الشعوب وأسقطتهم كأوراق الخريف، وإلا فمصير المتساقطين ينتظرهم لا أحد يضمن لهم أن لا تثور الشعوب عليهم، نريد أن نرى سياسة عمر بن عبد العزيز الذي جاءت بعد ظلم وتجاوز في تطبيقاتهم ومشاريعهم السياسية.

إن عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه-لما تولى الخلافة بعد أن عهد له بها الوليد بن عبد الملك اتخذ قرارات جادة كانت دليلًا على توجهه للإصلاح الحقيقي، الذين يوطدوا للاستقرار والأمن والحياة الكريمة للناس، مع أنه ورث تراكمات ربع قرن من الانحراف عن سنن الراشدين، ومن الفساد والاستئثار بالمال العام والظلم، ولكن لما وجدت عنده النية الصادقة والعزيمة على الاصلاح استطاع أن يصلح الفساد الذي وقع في الحكم وأن يسوس الناس بمنهج الراشدين المهديين، لقد أقام عمر بن عبد العزيز-رضي الله عنه-مشروعه الإصلاحي على أمور حققت العدل والمساوة فرسمت الحب والوئام بين الراعي والراعية، وبين الرعية بعضهم بعضا، نكاد لم نرها ولم نسمع به عند إسلاميي اليوم الذين وصلوا سدة الحكم، كان من أهمها:

أولا: أن عمر بن عبد العزيز كان بنفسه قدوة في النزاهة وأسوة في التعفف.
فعندما يكون الوالي متنزها عن المال العام محافظا على حقوق الناس تبعه عماله وولاته، ولما يكون الخليفة أو الحاكم على العكس يكون كذلك عماله لصوصا وسرقا ومختلسين.

وصدق الأول لما قال: إذا كان رب البيت بالدف ضاربا..فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

إن عمر بن عبد العزيز وصل القمة في الزهد وفي النزاهة والعفة إلى درجة أنه كان يرفض أن يسخن له ماء على فحم الإمارة ،فقد طلب يوما ماء يتوضأ به للصلاة فأتوا له بماء سخنوه على فحم الإمارة فرده ولم يتوضأ به كما ذكر هذا أبو نعيم في الحلية(5/249)

بل لما تولى الخلافة كان يرد الهدايا ويعتبرها رشاوي، فقد ذكر هذا أيضاً صاحب الحلية"أنه أهدي له فاكهة فردها ولما قيل له إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقبل الهدية قال له هدية ولنا رشوة(حلية الأولياء5/249) فهل سنرى هذا متحققا في واقع من رفعوا شعار الإسلام في حملاتهم الانتخابية وصدروا به برامجهم.

ثانيها: استقلالية القضاء عن رأس الدولة فضلا عن من هم دونه
فقد أحسن عمر بن عبد العزيز كل الإحسان لما كان من أول مراسيمه التي أتخذه حال توليه الخلافة أن أعلن بنفسه استقلالية القضاء حتى عن الخليفة الذي هو رأس الأمة، فقد ذكر الذهبي في تاريخه أنه قال: "أيها الناس لست بقاض ولكني منفذ ، ولست بمبتدع ولكني متبع"(5/139) ولا شك أنه لما يستقل القضاء استقلالا حقيقيا تحفظ حقوق الناس وتصان أعراضهم ويصلح دينهم ودنياهم، وما واقع الظلم وتفشى إلا بسبب فساد القضاء وعدم استقلاله عن الحاكم وعائلته وبطانته.

ثالثها: المساوة بين الرعية في الحكم والعطية
لما تولى عمر بن العزيز أسس حكمه على العدل والمساوة بين الناس، عربهم وعجمهم، حتى أنه ساوى بين العرب والموالي، وبين السادة والعبيد، لم يفرق بينهم في العطاء كما ذكر ابن سعد في الطبقات، فكان عدله خيرا له ولأمته.

رابعها: إعادة المظالم ونقض أحكام الظلم
إن عمر بن عبد العزيز أنصف كل من ظلم وأعاد له حقه حتى من الأمراء ، فعظم الحق فاستضعف كل قوي لأخذ الحق منه، فقد جمع عمر بن عبد العزيز كما نقل ذلك صاحب المعرفة والتاريخ1/615) بني مروان ولما جمعهم قال لهم "إني لأحسب أن شطر مال هذه الأمة في أيديكم فردوا مافي أيديكم من هذا المال".

هكذا سار عمر سيرته المحمودة ، أعلى شأن الدين وأصلح به الدنيا فأحبه الناس حيا وبقي مثالا يذكر وفعله يروى ويشكر، إلى يومنا هذا، رضي الله عنك يا عمر بن عبد العزيز لقد صدقت مع الله فوفقك الله، واستشعرت عظم الأمانة فكنت على قدر المسئولية، فأعانك الله على أمر لا يعان عليه إلا من صدق مع الله، فهل سيستحضر إسلاميوا اليوم مثال عمر بن عبد العزيز العادل الموفق، نأمل هذا ونتمنى أن يجتهدوا في أن يسروا السيرة العمرية، ويجمعوا بين إقامة الدين وسياسة الدنيا به، اللهم ولّ علينا خيارنا ولا تولّ علينا شرارنا.

- باحث وكاتب يمني مقيم في بريطانيا

زر الذهاب إلى الأعلى