[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

أفيقوا... أفيقوا... أفيقوا... أفيقوا

النداء، هنا موجه إلى كل اليمنيين في الداخل والخارج، سلطة ومعارضة، أحزاب ومستقلين، شباب ثورة، وشيوخ، ضباط وجنود، مدنيين وقرويين، وهو موجه أيضاً إلى كل من يهمه أمر الاستقرار والأمن في ربوع هذا الوطن الجريح المدمّى.

بأن لا يخنقوا بوادر الأمل الذي رافق تشكيل حكومة الوفاق وما تبعها من انتخابات رئاسية وفاقية، فالوطن الذي عاش قرناً كاملاً من الصراعات الحادة والثورات والثورات المضادة آن له أن يهدأ ويسترجع أنفاسه ويضمد جراحه ويخرج من دوامة الخصومات ليشق طريقه نحو الغد بعد ما أنهكته الخلافات وقطعت عليه كل الطرق المؤدية إلى النهوض وإلى بناء دولته الحديثة القائمة على العدل والمساواة واحترام النظام والقانون.

ولا ينبغي أن ندفن رؤوسنا في الرمال ونعتقد أن كل شيء على ما يرام أو أنه سيكون على ما يرام إذ الم نستشعر جميعاً خطر الواقع وجسامة المسؤولية تجاه الوطن أولاً وثانياً وثالثاً، ثم تجاه الأحلام التي تراود الجميع في الأمن والاستقرار والتغيير المنشود والعاجل.

ولا ينبغي كذلك أن نتجاهل ما يدور في أذهان الغالبية العظمى من المواطنين من مخاوف وشعور بالقلق إزاء ما يسمعونه ويشاهدونه من نتائج الاختلافات التي ظنوا بإحساسهم الوطني البسيط أن الإجراءات الأخيرة قد طوت صفحتها إلى الأبد، وهذه الغالبية من المواطنين تتساءل عن مصير ذلك الوئام الذي كان قد خلق حالة من الاصطفاف الوطني في الشهور الأولى من ثورة الشباب، وكيف كان الهدف الأساس وهو التغيير يؤلف بين قلوب الجميع رغم وجهات النظر المتباينة.

لكن يبدو أن اللاعبين في الخفاء قد ساءهم ذلك الاصطفاف فبذلوا من الجهود ما يفسد الأجواء ويعكر صفو التعايش المطلوب وما يمكنهم من الرقص لا على أشلاء أحلام التغيير بل على أشلاء الوطن.

إن الثورة كما يعي أبناؤها الصادقون هي وسيلة لا غاية، وهي بنية متكاملة من أجل التغيير، وبمقدار ما ينجح قادتها في جمع الصفوف والالتفاف حول الهدف الجامع يكون النجاح.

وكلما زاد الاصطفاف بين أبناء الثورة على اختلاف انتماءاتهم وتعدد وجهات نظرهم على قاعدة الوحدة في التنوع، والتعدد، زاد إيمان الناس بهم وبالثورة، فأين نحن الآن من ذلك؟ وماذا بعد عام من أحلام التغيير والتبشير بالوئام الوطني الذي جمع في الساحات بين حراك شمال الشمال وحراك جنوب الجنوب وأعاد في لحظة باهية مشاهد من لحظات الزمن الجميل في صورها الرائعة التي تجلّت في أزهى معانيها في اليوم الخالد من الثاني والعشرين من مايو، وما رافق ذلك اليوم العظيم من أفراح تلقائية تعبر عن حنين الشعب الواحد للوصول إلى صيغة كان يمكن أن تعطيه بعداً أعمق في المكان والزمان؟! لولا ذلك الانكسار الذي حدث.

إن بلادنا تمر الآن بمأزق حرج يجعل كل عاقل يتوجس خيفة، ومواجهة هذا المأزق لا تقع على عاتق طرف واحد وإنما على جهود كل الأطراف. ومن حسن الحظ أن أسباب التنافر والخلاف قد باتت معروفة لدى القاصي والداني، وبدلاً من أن يتجاذبها اللاعبون في الخفاء وبعيداً عن أنظار الشعب وفي منأى عن المطالب الأساسية وما يريده الوطن، لا مناص من أن تتقارب الرؤى وأن يستنفر كل طرف أقصى ما في وجدانه من حب الوطن وإيمان بقداسة وحدته واستقراره.

وفي إطار ما طرحته ثورة الشباب، وهم أمل الحاضر والمستقبل، ثم في نطاق المصارحة والمصالحة والإنصاف، يمكن وضع حد للتمزقات والتشتت في الرؤى. ولا مناص أيضاً من الاعتماد على النفس.

فلكل جهد خارجي طاقة محدودة وفترة زمنية محدودة. وإذا كنا لا نستطيع إنكار دور الخارج (الأشقاء والأصدقاء) وتأثيره فإن هذا الخارج مهما كانت قوته لا يستطيع أن يحل محل الداخل ويأخذ دوره أو حتى بعض هذا الدور.

ومن هنا فإن علينا جميعاً أن نصحو وننتبه وأن نرأف بوطن الأجداد والأحفاد، وأن نعمل على أن يكون واحة للحرية والعدالة والديمقراطية والمواطنة المتساوية.

تأملات شعرية :

أفيقوا... أفيقوا... أفيقوا... أفيقوا...
كفى فرقةً واختلاف.
أفيقوا،
فقد طفح الكيل،
وامتلأ النهر بالدّم حتى أقاصي الضفاف!

زر الذهاب إلى الأعلى