[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

مهجري الجعاشن الثوار الأوائل

أهالي قرى الشقة والصدر والزرائب والضروبة وذيئاب وشعب الدار من عزلة العنسيين مديرية الجعاشن قصة مأساة لم تنتهي بعد، فقد بدأت اولى حلقاتها حين قرر أهالي تلك القرى ان يتحرروا من جبروت الشيخ المؤيد من قبل الرئيس السابق علي صالح وحينها اوعز طاغية الجعاشن محمد احمد منصور إلى زبانيتة ان اقصفوا البيوت ودمروها وشردوا الأهالي وهذا ما حصل بالفعل.. كل هذا لأنهم لم ينصاعوا له ويدفعوا زكواتهم وضرائبهم له..

غادر أهالي العنسيين مديرية الجعاشن قراهم وتركوا بيوتهم وأراضيهم وأملاكهم مجبرين تحت وطأة القصف الهمجي ويمموا وجوههم صوب إب وصنعاء لعلهم يجدوا من ينصفهم كيف لا وهم يقبعون في ظل النظام الجمهوري والذي قام كان أول الاهداف له في ثورة 26 سبتمبر المجيدة هو (التحرر من الاستبداد والاستعمار ومخلفاتها وإقامة حكم جمهوري عادل وإزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات) هكذا كانوا يعتقدون انهم بمجرد وصولهم إلى صنعاء ستقلب الدنيا لصالحهم لأنهم ظُلموا وهُجروا امام مرأى ومسمع العالم أجمع ..

ولكنهم للأسف (كالمستجير من الرمضاء بالنار) اصيبوا بخيبة أمل من الجميع بلا استثناء طرقوا كل أبواب الدولة من رئاسة الجمهورية والوزراء والنواب والشورى ولكن لسان الحال كان دائماً لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي، عرفوا حينها ان الهدف الاول لثورة سبتمبر مجرد حبر على اوراق وشعار يتربع على صدر صحيفة منذ قيام الثورة بلا روح ، ففي الوقت الذي كان أهالي الجعاشن يتجمهرون امام مجلس النواب أو مجلس الشورى كان مرتزقة شيخ الجعاشن تتجمهر ايضاً وهم يحملون لافتات تقول (المساس بالشيخ محمد احمد منصور مساس بالثوابت الوطنية) يا لسخرية الاقدار عندما يصبح الطغاة ثوابت وطنية، دارت الايام ودارت الدائرة على سيد طاغية الجعاشن علي عفاش..

واليوم وبعد سنوات قضاها مهجري الجعاشن يتنقلون من خيمة إلى أُخرى يقاسون برد الشتاء وحر الصيف ويتقاسمون شظف العيش، ويتجرعون مرارة الحرمان من الانصاف ومرارة التجاهل من قبل الدولة وقادة الثورة، وبعد ان سقطت شرعية عفاش بفضل الله ثم بفضل شباب الحرية والتغيير واتت شرعية الثورة..
هُنا نتساءل ونقول يا معشر الثوار: اليس رفع الظالم من أهدافكم التي ثرتم من أجلها فهؤلاء ابناء الجعاشن مظلومين فانصرهم، لقد اسقطتم نظام كان يصف نفسه انه يرقص على رؤوس الثعابين، فهل من الحكمة أن تتفرجوا على ثعبان الجعاشن وهو يرقص على معانات وجراح المهجرين ؟

الم يكن حري بكم ايها الثوار ان تكملوا ثورتكم بكنس الألغام التي تركها المخلوع لا سيما وأبرز هذه الألغام هو طاغية الجعاشن، أبناء الجعاشن هم الثوار الأوائل فلا تتركوهم وحدهم فوحدوا صفكم إلى صفوفهم لأن الوحدة قوة..

اما ابناء الجعاشن فأقول لهم ايها الأحرار احزموا حقائبكم وشدوا رحالكم واعتصموا امام منزل الرئيس هادي انتم وكل الأحرار المتضامنين معكم ولا تبرحوا المكان الا بحل عادل لقضيتكم اما ان يعيد لكم دياركم أو ان يسكنكم داره لا حل تستحقونه سوى هذا، لم يبقى لكم شي تخسروه فقد دفعتم ثمن الحرية غالياً، وآن الآوان لأن تقطفوا ثمار نضالكم ومعاناتكم الطويلة، فلا معنى لنجاح ثورة اليمن الا بنجاح ثورة ابناء الجعاشن، وكل ثورة وانتم بألف خير .

زر الذهاب إلى الأعلى