[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

إيران وسياسة الترهيب في الأحواز!

الدولة أو بمعنى أدق النظام، يحكم من خلال الهيبة التي يتمتع بها والقدسية التي تحيط به. فمن خلال هذه الهيبة والقدسية، تتجنب الدولة الكثير من المشاكل وتتخطى أغلب العقبات فتفرض سلطانها وأسلوبها على الشعب وحياته. ويمكن قياس هيبة الدولة وقدسيتها من خلال احترام الشعب للعلم والرموز السياسية، والامتثال للدستور والقانون، ومكانة النشيد الوطني والمناسبات الوطنية في قلوب المواطنين.

بعد سقوط النظام البهلوي واعتلاء خميني واتباعه سدة الحكم في (إيران). تمكن النظام الثيوقراطي من خلال القدسية التي خلقتها وسائل الاعلام الفارسية للخميني وللحوزة العلمية، والهيبة التي فرضت على الشعب العربي الأحوازي تارة باستغلال الدين وتارة بالعواطف الثورية المنتشية حديثا بانتصارها في تلك الفترة تمكن من بسط سيطرته بطريقة سهلة وسلسلة وبأقل خسائر وتضحيات مقارنة بأنظمة احتلال أخرى.

من المنطقي عندما تسقط هيبة الدولة وتضمحل القدسية التي تحيط بها، تلجأ إلى توظيف القوة بمعناها الشامل- القوة الاقتصادية والعسكرية والأمنية والسياسية – وتعتمد على سياسة الترغيب والترهيب. ورغم إن هذه السياسة تكلف الدولة الكثير وتستنزف طاقاتها في كثير من الأحيان ولكنها قد تجدي نفعا في بعض الأوقات وتبقى الخيار الأقل سوء وتكلفة لدولة مستبدة تنقصها الشرعية والتأييد الشعبي. لذلك تحاول الدولة من خلال هذا الإجراء أن تستمر ببسط سيطرتها على الشعب وفي نفس الوقت تسعى إلى إعادة الهيبة المفقودة والقدسية الضائعة من جديد.

وهذا بالفعل ما توحي به تصرفات دولة الاحتلال الفارسي في الأحواز حيث بعد اضمحلال هيبتها وقدسيتها في الأحواز لجأت هذه الدولة المارقة على القانون والشرعية الدولية إلى سياسة الترغيب والترهيب في تعاطيها مع الشعب العربي الأحوازي ورغم إن هذا الإجراء كلفها الكثير ولكن مازال الخيار المفضل لها في الفترة الحالية. دولة الاحتلال الفارسي اعتمدت هذا الإجراء ليس فقط من أجل الاستمرار في بسط سيطرتها المنقوصة وإنما تسعى في نفس الوقت إلى خلق واقع جديد يعتمد على قاعدة شعبية واسعة تتشكل من المستوطنين والطبقة المستفيدة من النظام والطبقات الموالية الأخرى، تؤيد النظام وتدعمه.

ولكن عندما تسقط هيبة الدولة وقدسيتها وتستنفذ اجراءات الترغيب والترهيب مفعولها، تلجأ الدولة إلى الاستخدام المفرط للقوة واعتماد العنف والإرهاب ورغم إن هذه التصرفات والأفعال مرفوضة ومدانة دوليا، وغير معروفة النتائج ومكلفة بالنسبة للدولة ولكن تبقى خيارا لابد منه لنظام يفتقد للشرعية.

إن سير الاحداث والوقائع في الأحواز يدل على إن النظام الفارسي فقد هيبته وقدسيته منذ فترة بعيدة وسياسة الترغيب والترهيب هي الأسلوب المعتمد حاليا في الأحواز. مما يستدعي التأمل من القوى السياسية والتنظيمات الأحوازية في هذه المرحلة التي يعيشها نظام الاحتلال في الأحواز والتدخل في سير الأحداث والوقائع لمنع النظام الفارسي من إعادة انتاج نفسه مجددا واستدراجه لارتكاب المزيد من الأخطاء في الأحواز. لأن في ذلك كسرا لحاجر الخوف عند الشعب الأحوازي وكسبا لتعاطف المجتمع الدولي وقد يساعد في تدويل القضية الأحوازية وهذا ما لا تريده إيران.

*كاتب عربي من الأحوز المحتلة

زر الذهاب إلى الأعلى