[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

جائزة أجمل ديكتاتور عربي

أقترح منح زين العابدين بن علي جائزة أجمل ديكتاتور عربي.. ولتعتبروا الأمر تهكماً وسخرية أيضاً.. لكن صدقوني يستحق وعن جدارة!

على الأقل مقارنة بأشباهه.
صحيح أنه بلا عيال ورثة مباشرين ولذلك غادر سريعاً، إلا أنني لازلت أسمع القذافي يصرخ بطريقته العجيبة إلى الآن، ومثله طالح، وفي المقابل حسني بطيء التوقعات بحس الشعوب، ثم زاد الطين بلة التوريثي الأول بشار وهو يدافع عن شهوة التوريث المريعة بشكل لامعقول.

والأرجح أنه يحسب لبن علي تجنيبه وجدان الشعب التونسي وبنية الدولة دمارات أكبر، وهذا يكفيه للجائزة العجيبة المقترحة.

ثم يكفي أنه خرج وتونس في التعليم بمركز متقدم، كما لا توجد أمراض طائفية والجيش وطني لا عائلي...إلخ، في حين لم يخرب الوعي المدني للمجتمع.. وهناك فرق بين التخريب الذي أقصده في السياق - وبالذات العمل النقابي الهام الذي أفرغ من محتواه يمنياً على سبيل المثال، وكان في تونس أرقى بمراحل عن كثير دول عربية - وبين ممارسة بن علي للاستبداد السياسي الأمني بالطبع بصفته ديكتاتوراً كغيره..

على أن حالة تونس عموماً من ناحية التفشي المهول للفساد تبدو مقاربة للحالة المصرية على وجه التقريب، لكنها في الوقت نفسه تبدو في سياق استكمال بناء البنية التحتية للدولة بالذات مقاربة للحالتين المصرية والسورية أيضاً، ويحسب هذا للأنظمة إياها، رغم كل سوءاتها الاستبدادية، على الرغم من الفوارق التدريجية بين الدول الثلاث كما نعرف ومكانة مصر الأكبر مركزية طبعاً وفي السياسات الخارجية.

كذلك لعلكم تعرفون الفارق بين ثورة للتحرر وللديمقراطية وبين ثورة لبناء دولة في الأصل.. دولة ظلت مختفية عقوداً للأسف كحالنا وكليبيا.
لذلك أرجوكم لا تستغربون من هذا المقترح!
ولتبتسموا فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى