[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

الوسواس المدرّع

منذ زمن وهو في حرب مفتوحة ضد الفرقة الأولى مدرع وعلي محسن, حرب أوقف حياته لأجلها, ومازال محتشداً في المواجهة , يكتب بلا هوادة وبضراوة, فاتحاً النار ليل نهار على الأولى مدرع, لا أحد يباريه في ذلك , إنها معركته الكبرى, لا شيء يهم غير الفرقة, ولا أحد يعنيه كعلي محسن, مقالاته مدرعة دائماً, تسكنه الفرقة كذهان تتسلط عليه بكامل العتاد هي وقائدها العتيد, والذي يسير ببيادته الثقيلة في عقله وأحلام اليقظة والمنام.

غادر محسن صعدة ,لكنه لم يغادر صاحبنا البتة, اعتذر عن خطيئة الحرب لكن كاتبنا لم يقبل الاعتذار, لم يرض التخلي عن خصومته, لم يفلته, يمسك به كما لو أنه غنيمته من الحياة, مشروع نقمة أبدية.

يخرج صباحاً لمتابعة أخبار الفرقة وقائدها اللدود, ويعدّ العدة لشن هجومه اليومي المعتاد, يشتري القات, يتجه صوب الفرقة , يكتب مقالته النارية , كلمات مفخخة وجمل ناسفة وعبارات صاروخية لا تبقي ولا تذر.

ما عاد يستطيع فعل شيء آخر, ومهما حاول فسرعان ما ينزلق إلى متراسه المعهود, يواصل حملاته المنسقة من عدة جبهات, ومواقع الكترونية, مستخدماً الفيسبوك والتويتر والرسائل النصية والصحافة الورقية, وفي كل مساء يتصفح ردود الفعل يحصي إصاباته, يعبئ نفسه ليوم تالٍ من الصراع, ينام والأولى مدرع وعلي محسن داخله, نقمةً صاحية وثأراً لا يعرف الهجوع.

أكتب مشفقاً على هذا الزميل لانحشاره داخل صراع هو فيه المصروع والصريع, قد يصرعك صراعك حين يتسلط عليك على هذا النحو ويبتلع حياتك.

المبالغة والإلحاح الهوَسي على ذات الموضوع, يسلب صراعك معناه, يجعلك تخسر الاهتمام العام يبديك قليل وزن واتزان.

مئات المقالات والموضوع نفسه, صديقي يخسر هدوءه وسلامه الداخلي مذ تلبسته الفرقة, صديقي مقصوف عمر يحارب ذاته, ترك نقمته تستبيح حياته, تستولي على فكره, تسيطر على لغته وتتملك منطقه, قلت له إن أسوأ ما تفعله وأكثر ما تصدم به الناس: تركيزك على موضوع حنقك وتكبيرك وتضخيمك له , كما لوأنه كل شيء وماعداه مجرد هامش, مشكلتك أنك ترى الأولى مدرع وعلى محسن أو بالأحرى ترى خصومتك وموقفك العدائي فقط, وهو ما يثير استهجان الكثيرين ,أنت تقوض موقفك الناقد من الأساس, نحن نرى الفرقة من خلالك أكثر مما نجدها في الواقع.

من المهم أن تبدأ بترشيد غضبك, وإعادة جدولة أحقادك, أقترح أن تفسح لجلادين كثر أنت تعرفهم مكاناً في الصدارة ليس من بينهم بالتأكيد علي محسن “ إن من الصعب حقيقةً أن نضع علي محسن في مواجهة أحمد علي “ بحسب د. ياسين سعيد نعمان.

أنت تهزم نفسك بهذا الاستغراق , لم نعد نتعرف عليك في مبارزاتك البدائية هذه, أكتب دفاعاً عنك لتحريرك من قيد الفرقة, لتخليص رأسك من هذا الوسواس المدرع القاهر.

صاحبي هذا نموذج لحالات مرضية ذهانية مشابهة , تكتب بروح عدائية محمومة ضد أحزاب وأطراف وأشخاص لا تتجاوزهم عين السخط , ولا ينالهم رضى ولا إنصاف.

زر الذهاب إلى الأعلى