قراءة سريعة في كشوفات المشاركين في حوار الطرشان

في قراءة سريعة لقائمة الحوار الوطني الذي سينعقد في صنعاء غدا. اتضح من الكشوفات المقرة من قبل الرئيس هادي الاتي :

1 ان هناك ما يقارب 80 اسما لأسر محدودة جدا ، تتراوح اعداد المشاركين من الاسرة الواحدة بين اثنين ألى ستة اشخاص في الاسرة أو العائلة الواحدة ، مثل الزوج والزوجة أو الاب والابن والأخ وهكذا.

2 هناك ما يقارب نسبة 30 % على الاقل لا يحملون شهادات علمية ومستوياتهم متدنية ولا توجد لديهم تجارب عملية ناضجة لا ترتقي مستوياتهم وتجاربه إلى مناقشة قضايا هامة مثل القضايا المطروحة والمؤله من المؤتمر .

3. عدد كبير من الاسماء قد تصل نسبتهم إلى اكثر من 50% ممن شاركوا وتسببوا في اشعال الفتن والحروب والصراعات السابقة ، ومن مارسوا الفساد وتورطوا في ارتكاب جرائم الفساد والتنكيل بحق ابناء الشعب في الشمال والجنوب طوال السنوات الماضية .

4 شملت القائمة عددا من الاسماء الجنوبية وهم لايعلمون بذلك حسب تصريحات بعضهم ولم يتم التشاور معهم ومنهم من نفى وانسحب حتى الان.

5 اتضح جليا ان قوائم الاحزاب السياسية قد تم اعدادها بحكمة وحنكة عالية حيث تم اختيار الجنوبيين من قبل الاحزاب الرئيسية بالذات من عناصر متناقضة لا تطيق بعضها البعض في الاحزاب المقابلة ، بل وتحمل مواقف سلبية وقطيعة تجاه بعضهم ولذلك سوف تتحول جلسات المؤتمر في ظروف كهذه إلى مواقف متعاكسة بين الجنوبيين انفسهم ، في ظل بقاء الطرف الشمالي متفرجاً ، على سبيل المثال س من حرب المؤتمر سوف يعارضه ص من حزب الاصلاح ، وهكذا ، وهذا محسوب من مجموعة فلان والأخر من مجموعة ثانية ، ويبدوا ان من اعد الاسماء في الاحزاب قد جلسوا معا وا حبكوا هذا الاختيار ” راجعوا الاسماء ودققوا بها “. وقد ينطبق هذا على الاسماء المختارة من الشمال ايضاً.

فأي حوار مثل هذا يحل قضايا وازمات اليمن ؟ واي حوار مثل هذا يشارك هولا ويقدمون حلولا لقضية شعب الجنوب ؟ ام حوار كما يقال حوار الطرشان . هذا وما خفي كان اعظم ..