[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الأستاذ النعمان والتكفيريون القدامى الجدد

التكفير في المجتمعات المسلمة سلاح مسموم وردي، يستخدم لقتل الآخرين ونزع حرياتهم وحقوقهم؟ وهو سلاح أخطر من الأسلحة النارية والرصاصة القاتلة، لأنه بالأساس يبيح الدماء والأموال.. التكفير في المختلف السياسي يحول الدين إلى معول هدم ولم يصب الدين مثل إصابته من قبل السياسة والصراع على الحكم والسلطة الدينية والسياسية على السواء منذ الفجر الأول الذي غرب سريعاً بسبب هذا الاستخدام الخاطئ للدين وتكفير المسلمين لمجرد الاختلاف.

وكلما اتسعت مساحة الجهل بالدين وانحسرت ثقافة المجتمع لحساب الأمية كلما وجد التكفير مساحة أكبر للعمل وكلما تحولت الفتاوى إلى أحكام وفرمانات عسكرية وإعلانات حربية ضد المجتمع.. ومن هنا يصبح وعي المجتمع هو العامل الأساسي في انتشار التكفير كسلعة سياسية وسلاح مدمر لأن المجتمع العارف بدينه ومقاصده لا تنفع معه الفتاوى الجاهزة للاستخدام السياسي لأنه يفشل مفعولها بوعيه ومن ثم سيكف التكفيريون من أي جهة عن استخدام هذا السلاح لأنه غير نافع وبضاعة لاتشترى من المجتمع .

لقد استخدم الأئمة فتاوى تكفير المجتمع الذي لا يدين بمذهبهم كوسيلة للسيطرة على اليمن ونهب الشعب واستحلال أموال غالبية الشعب اليمني تحت مبرر أن هؤلاء «كفار تأويل»، كما كان يطلق عليهم ويجوزون نهب أموالهم وهدم بيوتهم واستحلال دمائهم، ولقد سجل الكثير من الثوار هذه المشاهد المؤسفة شعراً ونثراً وكتب الأستاذ محمد احمد نعمان «الابن» عن هذا بالتفصيل في كتابه «الأطراف المعنية» الذي يفصل هذا المسلك الاستعلائي واستباحة أمواله بذريعة التكفير لكل من لا يؤمن بفكرة السلالة المقدسة.

يقول الأستاذ النعمان «كان القبيلي المجند الذي قدم من شمال صنعاء إلى سهول تهامة وإب وتعز والبيضاء لا يسمى جندياً بل مجاهداً في سبيل الله وعلى هذا الأساس أبيح له أن يسكن في مساكن الأهالي بالقوة حتى لو أدى الأمر - وكثيراً ما كان يؤدي - إلى خروج رب المسكن ليسكنه المجاهد في سبيل الله ويفرض على الزوجة أن تتولى خدمته وإطعامه ما يختار من طعام، وكم أكواخ وبيوت هدمت وأحرقت لأن فلاحاً أو فلاحة اعتذرت بالفقر عن تلبية الرغبات المسعورة للجنود».. والكلام مازال للأستاذ النعمان الذي يؤكد بقوله «لقد وجه الإمام يحيى قبائل الشمال التي حاربت تحت قيادته الأتراك نحو الجنوب (تعز وإب) وتهامة بدعوى المحافظة على الراية المحمدية في بلاد "كفار التأويل" و"إخوان النصارى" انتهى كلام النعمان .

فإذا كان الإمام يحيى على اعتداله يعتبر الشعب «كفار تأويل» يحل أخذ أموالهم، فلماذا نستغرب فتاوى مماثلة بإباحة الدماء أو تكفير الشعب ووصف مخالفيهم بالردة عن الإسلام من قبل من هو أكثر تطرفاً وجهلاً مثل «المحطوري» و«يحيى الحوثي»، إنهم يعتبرون أن الإسلام هو هم وأولادهم وآباؤهم وغيرهم عبيد، وإن رفضوا فهم «كفار تأويل» في أحسن الأحوال.. إن لم يكونوا مرتدين.

إنها فكرة مسمومة والحل الوحيد هو الوعي وتوعية المجتمع بخطورة هذه الأفكار الكسيحة التي لا تتحرك إلا بواسطة الجهل وانتشار الفتن بين الشعب.

زر الذهاب إلى الأعلى