[esi views ttl="1"]

هواء مثخن بعصابية التشبث بالوهم

لعل قيم الاستعلاء والتمايز واللا مساواة التي عمل قطاع من آل البيت حتى تقترن بهم اجتماعياً وثقافياً وسياسياً هو جوهر مشكلتهم التي استمرت تفضي إلى صدامهم مع عديد شعوب.

لذلك من المؤسف اليوم أن يحلقوا في مدارات تلك المفاهيم العنصرية البالية، كما من المؤسف أكثر تفضيلهم العيش في مزاج صراعات قريش الرثة واستدعائها عبر منطق ماضوي يحتشد بالطبقية وفرض الامتيازات المأزومة كحقوق مشروعة غايتها السلطة والنفوذ واستحقار كل ما ليس في فلكهم النفسي والروحي. والحاصل إننا لا نطالب بإقصائهم على الإطلاق، كما لا نطالب باستفحال نغمتهم التي تقصي اليمن إجمالاً.

فمثلما نرفض العصبية القبلية، نرفض بالتأكيد العصبية السلالية.. ولقد كان ومازال من الطبيعي أن تكون هوية آل البيت ضمن الهوية اليمنية الوطنية المتنوعة والجامعة، أي في إطار المواطنة والمساواة ، لا باعتبارها كهوية فوقية أو حتى العكس بصفتها هوية منقوصة مثلاً.

لذلك جاءت ثورة سبتمبر كي يتطهر سدنة الوعي الإمامي من الرجس المشين إياه، غير أن غالبيتهم فضلوا الانغماس فيه بشتى السبل العجيبة كما يبدو.

والشاهد أن الهواء المثخن بهذا النوع من العصابية هو الذي يخنق الشعوب حتماً، عصابية التشبث بالوهم الاصطفائي المقدس.. لكن بما أننا ضد التطرف وتكفيرهم أو التحريض ضدهم من قبل مناوئهم المذهبيين حول رؤى وقضايا عديدة، يجب أن نكون ضد التطرف المضاد وقيامهم بالتحريض ضد كل من لا يستسيغون حمق مفهوم الولاية للبطنين.

“على الرغم من انه المفهوم الانغلاقي الراكد الذي لا يقود أبداً إلى مجتمعات منفتحة وحيوية ومتجاوزة ومعاصرة”.. والثابت أن الحروب المذهبية من أبغض الحروب على الإطلاق، بل انها أسوأ ابتلاءات المجتمعات كونها تعيقها عن التطور والتقدم، كذلك فإن الشعوب التي عانت من هذه الآفة لم تتوحد كما ينبغي وراء قيم المواطنة والقانون والتسامح كأساس للعيش المشترك.

ويبدو معلوماً مدى احترام اليمنيين التلقائي لآل البيت، إلا أننا نستغرب من عدم احترام ثلة مهووسين من هؤلاء للشعب اليمني العظيم الذي لطالما عانى من الاستئثارات باسم السلالة والمذهب. إن هذا الأمر معناه بكل بساطة تفضيلهم الانتماء لمصائب الدولة الدينية المفعمة بالاستغلال السياسي للدين “مع أن غالبية المجتمع قد صاروا مع حلم الدولة المدنية التي تحد من الصراع البدائي، الدولة التي بإمكانها العمل برشد ومسئولية من أجل تنمية قيم الديمقراطية والدستور والانتخابات.. الخ”.

وبالتأكيد يكفي استجلاب تاريخ الخزي والرجعية والتخلف، تاريخ الأحزان والفواجع والهلوسات الطائفية والتطلعات غير الوطنية. فيما نشدد على أن الخلافة والولاية للصندوق، لا غيره..

باختصار شديد: يبقى من الأهمية استيعاب أن من يصرون على تأجيج حالة الفرز الاحتكارية تلك، هم الذين يعلون من شأن الضغائن والكراهيات داخل المجتمع. ثم تعزيزاً للسياق نؤكد على أن أهم ميزة راقية لأي شعب هو الاندماج الوطني فقط، فهل نفهم؟

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى