[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

اليمن والسفير الإنسان

يعاني اليمن من أزمة إنسانية كبيرة وفق تقارير الأمم المتحدة والصليب الأحمر، وحذرت المنظمات الدولية من المجاعة والفقر وأزمة الأطفال ومعاناة الناس نتيجة العدوان الإيراني على اليمن وحرب مليشياتها ضد اليمن وهويته، وتدمير البلاد وتفكيك الدولة وإرهاق الخزينة وجرها لحروب لا يعلم مداها إلا الله، إنها أبشع حرب واجهت اليمن الذي تفتك به ذئاب إيران وبدون رحمة من أحد وبتواطؤ الجميع. وظل اليمنيون يعانون وينتظروا لفتة إنسانية، فقد هرب ابن عمر واختفى بعد أن مكّن لإيران في نجاح قبضتها على اليمن الذي دفع ثمن مواقفه الوطنية ضد العدوان على الأمة العربية. وللأسف فقد باعه قادته وأحزابه في صفقة رخيصة وظل العالم يتفرج عليه. وكانت دول مجلس التعاون التي تكاثرت عليها التحديات من سوريا والعراق ولبنان ومصر وغيرها وبالأحداث التي عصفت بهذه الأمة بترتيب دولي وفق خطة رايس وهنري كيسنجر وبريجنسكي وخطط برنارد دلويس هذه الحرب التي أشغلت وأقلقت دول مجلس التعاون التي رأت السهام تتناولها من كل مكان. ولكن اليمن الذي تسارعت فيه الأحداث، وخداع البعض من قادة هذه البلاد المنكوبة لدول مجلس التعاون وتضليلهم بالمعلومات مما جعل الأحداث تسير بطريقة خبيثة وسيناريو محكم سقطت فيه معظم المناطق بيد المليشيات الحوثية التابعة لإيران. أريد لليمن أن تكون بؤرة لتصدير الإرهاب وجر دول الخليج لحرب استنزافية. وكانت صدمة دول الخليج كبيرة بعدم تحمل اليمنيين وبالأخص المسؤولين والأحزاب ومسؤولياتهم تجاه الأحداث لدفاع عن وطنهم حيث انتقد البعض دول المجلس واتهمتها بالسلبية. ولكن هذا في غير محله وليس فيه شيء من الإنصاف لأن اليمنيون لم يقوموا بشيء ملموس وببرنامج واضح ومسؤولية وطنية لإنقاذ بلادهم، وللأسف لا زال الكثير بعيدا جداً عن الدفاع عن بلادهم وتحريرها ولازال الكثير يحصر الموضوع في المليشيات ولا يريد وضع النقاط على الحروف، وهناك تخبط كبير جعل دول المجلس تتعامل بحذر وتدرس الخيارات التي لا تضر بأمن واستقرار المنطقة. وهنا نجد أن الحملات الإعلامية والإشاعات التي تسربها إيران وعملائها ضد دول المجلس ليس لها أساس إلا هدف واحد وهو الانفراد باليمن وتدميره. لقد أثبت التاريخ وشواهده ووثائقه أن دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية قد قدمت الكثير من الدعم غير المشروط لليمن ولا تتدخل في شؤونه الداخلية، وفي الآونة الأخيرة في الظروف الحالية بذلت هذه الدول كل ما في وسعها لإيصال اليمن إلى شاطئ الأمان، وقدمت الكثير وحرصت على حقن دماء اليمن وأهلها. ولقد وفق الله المملكة العربية السعودية بسفير مبارك ذو نظرة ثاقبة وهو السفير محمد بن سعيد آل جابر وهو من خيرة السفراء الذين وفقهم الله في القيام بمهمة صعبة في ظل هذه التداعيات هذا السفير سعى بكل جهده لخدمة العلاقات بدون ضجيج وبهدوء وعقلانية ومد يد المحبة للجميع وله مبادرات كان آخرها هذه اللفتة الإنسانية بالحملة الإغاثية بمبلغ أربع وخمسين مليون دولار والتي كانت موفقة بجعلها بإشراف منظمات العمل الإغاثي وذلك في رسالة من سعادته ومن حكومة خادم الحرمين أن هذه مشاعر وتعاطف وأخوة ومحبة بين شعبين شقيقين جعل البعض ممن ساوم وناور وراهن على الحملات الإعلامية والأخبار الكاذبة الملفقة المريضة وكان الرد كعادة المملكة العربية السعودية هو العمل الميداني والصدق والبعثات الطبية التي هي امتداد لجهود سنوات.

سمعت من الأستاذ عبد العزيز عبد الغني رحمه الله، وعدد من عقلاء اليمن الكبار الذين نفخر بهم أن المملكة هي أكبر مانح ومحب لليمن. كان دور السفير رداً عملياً وإيجابياً وبطريقة تمنياتها من الجميع التعامل مع الشعب مباشرة. هذه الحملة واللفتة تعبر عن المشاعر الإنسانية والمبادئ الإسلامية وهويتنا ورابطة الأخوة. السفراء الذين يوفقهم الله ليكونوا ليسوا موظفين رسميين وإنما أصحاب مشاعر ومبادئ إنسانية يستثمروا أجرهم وحسناتهم عند الله في كثير من البلدان وبالذات سفراءنا العرب وأخص منهم سفراء مجلس التعاون والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة التي شرفها الله وأكرمها بخدمة الحرمين الشريفين وبأن تكون الرائدة والقيادة للعالم الإسلامي، فليس للمسلمين اليوم من شرق الأرض وغربها سواها تجمع شملهم وهي تبادر لكل خير في سوريا والعراق وأفريقيا واليمن. ولو نظرنا لبرامج المساعدات لوجدناها حسب التقارير الدولية أنها مملكة الإنسانية وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر اللتان لا ينسى أحد جهودهم الإنسانية وخدماتهم في كل العالم الإسلامي. أما الكويت بأميرها لقب بأمير الإنسانية وكُرِم لجهوده.

هؤلاء هم أخوتنا الذين تحبهم ويحبونا يصدروا لنا الخير وليس الدول التي تصدر لنا الموت والقتل وأدواته وتفرقنا شيعاً ومذاهب وفرق وتبث فينا ثقافة الكراهية وتحول بيوت الناس إلى خراب ودمار وتدمر المساجد ومدارس تحفيظ القرآن وتحرق المصاحف. هناك فرق كبير.

فجزى الله السفير آل جابر خيراً وبارك جهوده وستشهد له الملائكة وصفحته يوم القيامة وشكر الله مساعيه في كل المجالات وحبه لإخوانه وعروبته وإسلامه. ونسأل الله أن يوفق دول مجلس التعاون لحملات إنسانية تشارك فيها المؤسسات الشعبية للمجتمع المدني، وهي خير رد على من يصدروا الموت والإرهاب والدمار لشعب عربي مسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى