[esi views ttl="1"]
arpo17

أبوظبي الرياضية: سعر حقوق بث الدوري الانجليزي خيالي

وكانت شبكة "الجزيرة الرياضية" قد أعلنت في 15 يوليو الحالي عن فوزها بالحقوق الحصرية لبث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك ابتداء من الموسم المقبل وعلى امتداد ثلاثة مواسم، بعدما تفوقت على عرض "أبوظبي الرياضية" الناقل الحصري في السنوات الثلاث الأخيرة. وأكدت «أبوظبي الرياضية» في بيان أصدرته، أمس، "قررنا عدم الدخول في صفقات لا جدوى لها تجارياً في ضوء الأسعار غير الواقعية التي طلبتها شركة بيع الحقوق التي منحت حقوقه في المنطقة".

وتابع البيان أن "شركة أبوظبي للإعلام كانت قد دخلت في عطاء شراء حقوق بث الدوري الإنجليزي في المنطقة العام الماضي بعرض مالي يفوق القيمة السوقية الحقيقية للدوري، حرصاً منها على الإسهام في تقديم هذا المنتج لمشاهديها، ولتبني على استثمارها الكبير في البطولة على مدى السنوات الثلاث الماضية، إلا أنه وبعد فترة تأخير غير مسبوقة في إحالة العطاء، تم الإعلان عن منح الحقوق لإحدى شركات وكالات الحقوق الرياضية".

وكشف البيان، «السعر الذي طالبت به هذه الوكالة كان سعراً غير واقعي، إذ كان يفوق بأضعاف كبيرة القيمة السوقية لها، والتي قيمتها أبوظبي للإعلام استناداً إلى دراسة جدوى علمية وتجربة عملية في إدارة هذه الحقوق، وفي ضوء ذلك قررت أن الاستثمار في حيازة هذه الحقوق غير مبرر وفق أي أسس مالية أو تجارية، وألا تدخل في صفقات ستعيق التطور الطبيعي للسوق الإعلامية وستنعكس سلباً على المشاهدين على المدى البعيد».

يذكر أن قنوات «شوتايم أوربيت» حصلت على حقوق نقل الدوري الإنجليزي من 2007 إلى 2010 مقابل 120 مليون دولار، ثم انتقلت الحقوق إلى قناة أبوظبي الرياضية في المواسم الثلاثة الماضية بثلاثة أضعاف هذا الرقم وتحديداً 360 مليون دولار.

تجدر الإشارة إلى أن قناة الجزيرة الرياضية تمتلك في الوقت الحالي أيضاً حقوق بث مباريات دوري أبطال أوروبا، والدوري الإسباني والإيطالي وكأس أوروبا، كما تملك حقوق نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل و2018 في روسيا و2022 في قطر، بالإضافة إلى عدد من بطولات كرة القدم التي تبثها بالاشتراك مع قنوات أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى