بطولة خليجي20 في اليمن وخفايا الاتفاق والاختلاف في حوار مع العيسي

المصدر: جريدة استاد الدوحة القطرية
الكاتب: حاوره – ناصر الحربي
لم تألف بطولات الخليج مثل هذا الجدل واللغط الذي يرافق بطولة الخليج القادمة (خليجي20) والتي منذ إقرارها في اليمن صاحبها الغموض، بين مشكك في قدرات اليمن على استضافة ناجحة، وبين معارض أصلاً لاستضافة اليمن للبطولة، وفي ظل تأكيد يمني بالقدرة على ضمان استضافة ناجحة.والأكيد ان القليل من الاتحادت الخليجية فقط من اعلنت موقفها الصريح مع نظيرها اليمني، وما خلف الكواليس يعلمه الله وحده، أولم اقل لكم ان الغموض بعينه؟..

لقد اختلط الخوف من الهاجس الأمني بالفني وهذا ما تشهده الأمور حتى الآن.. حتى والبطولة قد تم اقرارها وفي موعدها ومكانها في اخر اجتماع تشاوري لرؤساء الاتحادات الخليجية الذي استضافته الدوحة مؤخراً.

ولأننا نريد ان ننقل للمتابعين الرؤية الصحيحة للاحداث فلقد كان حوارنا غير تقليدي مع رئيس اتحاد الكرة اليمني الشيخ أحمد العيسي،.. الحوار اجريناه معه عقب الاجتماع الأخير الذي حضره في الدوحة حيث تحدث خلاله عن كل التفاصيل المرتبطة بالحدث بكل شفافية وبدون مواربة او مداهنة وكأن لسان حاله يقول: «هذا ما عندنا فهاتوا ما عندكم».

ولأننا نؤمن تماما ان لكل طرف وجهة نظر فتلك وجهة نظره بالطبع، والأكيد الأكيد أننا سنرقب بكل الاهتمام اجتماع امناء اسر الاتحادات الذي سيُعقد في عدن بعد أيام، فلربما افصح عن جديد في شأن اقرار استضافة اليمن من عدمها (لخليجي20).. تابعوا تفاصيل الحوار ففيه الكثير مما يستحق المتابعة.. الكثير من اللغط دار حول قدرة اليمن على الاستضافة من عدمها فهل كان الاجتماع الأخير لرؤساء الاتحادات حاسما لاقرار الاستضافة اليمنية؟

نحن قدمنا للاجتماع التشاوري بدعوة كريمة من الشيخ حمد رئيس الاتحاد القطري من اجل تأكيد قدراتنا على الاستضافة وهو ما تم فعلاً..

التأجيل مطلب إماراتي

* وهل تم مناقشة طلب التأجيل والمخاوف الأمنية التي افصحت عنها بعض الدول؟
– ناقشنا كل شيء والأخوة في الإمارات طلبوا التأجيل لوجود مشاكل فنية لديهم بخصوص تعارض رزنامة اتحادهم مع البطولة وناقشنا الأمر …

* وهل هناك من طلب رسمي محدد بتأجيل البطولة بفعل عدم جاهزية اليمن؟
– لم يكن هناك طلب بطريقة مباشرة، لكننا فوجئنا بأن الأخوة في البحرين والإمارات طلبوا تأجيل البطولة من أجل اعطاء الفرصة الكافية لليمن لأكمال منشآتها وتلبية شروط الاستضافة كما قالوا…

* (اقاطعه) اتعني ان الاتحادين البحريني والإماراتي تحديدا طالبوا بذلك وهم مع التأجيل.. وبصراحة هل حددوا اسباب معينة؟
– طلب التأجيل كان من الاتحاد الإماراتي لاسباب فنية كما قلت لك لكن بعدها طرح الأخوة في الاتحاد البحريني نفس وجهة النظر تضامنا مع الطلب الإماراتي بمبرر اعطاء الفرصة لليمن لتهيئة نفسها أكثر وخاصة في الجانب الأمني كما قالوا..

* وماذا كان ردكم كجانب معني؟
– نحن كان ردنا بتأكيد قدرة اليمن على ضمان استضافة ناجحة من كل النواحي وبشكل قاطع وبأننا لا تطلب التأجيل لأي سبب…. ونحن فقط من نقرر قدرتنا على الاستضافة اولا….

الجانب الأمني شأن يمني
* وهلا أطلعتنا على كيفية إدارة الاجتماع وما تم فيه ومواجهة طلب التأجيل الإماراتي والمخاوف البحرينية والهواجس الأمنية؟
– اولاً انا من دعوت للاجتماع واستمعنا للآراء ومنها كان مقترح الاخوة الإماراتيين بتأجيل البطولة، كذلك كانت دعوة الاخوة البحرينيين بضرورة مناقشة الأمور بكل شفافية وفعلا تحدثنا بكل شفافية وأكدنا للجميع ان اليمن قادرة على ضمان استضافة ناجحة من كل الجوانب، وأكدنا تحديدا على ان الجانب الأمني شأن يمني، واوضحنا لهم ان استضافة البطولة تمثل لنا اكثر من مجرد إنجاح بطولة رياضية، وان عليهم إذا كانوا حقاً يدعمون اليمن فليدعموا الاستضافة..

* وماذا عن تقرير اللجنة الثلاثية المكونة من امناء سر اتحادات السعودية وعمان والإمارات.. هل تم مناقشته؟
– تقرير اللجنة الثلاثية أكد قدرات اليمن وكان ايجابياً…

* الم يتطرق الى الجانب الأمني كما يتخوف البعض؟
– التقرير أكد جاهزية اليمن ونحن أكدنا ذلك ايضاً حتى حين كان هناك قتال في صعدة والآن القتال توقف والأمور مستتبة.. وحتى الذين يتحدثون عن وجود هاجس أمني في الجنوب بسبب ما يُسمى بالحراك فأننا احرص على ذلك ولو رأينا أي شيء يمكن ان يعكر صفو البطولة او ما يصعب عليها سنتحدث عنه، وانا قلت لهم في الاجتماع إذا كنتم تخافون الهاجس الأمني ومتشائمين من هذا الهاجس فهل تقبلون باشقائكم في اليمن وبعدم مساعدتهم على تجاوز ما يحدث، ثم ان اقرار البطولة قد تم قبل عام….

* هل يعني ما تقوله ان أمر وجود البطولة في اليمن اكبر من مجرد استضافة بطولة رياضية؟
– بالطبع والحمد لله كان الغالبية مع تأييد بقاء البطولة في اليمن وتثبيت موعدها ووقف الاشقاء في قطر والسعودية والكويت وعمان والعراق مع ذلك، وفقط كان طلب التأجيل من قبل الأشقاء في الإمارات، وأؤكد اننا تحدثنا عن ان التأجيل ليس لليمن علاقة بنا ونحن لا نطلب التأجيل وإذا كان هو مايريده أي اتحاد فلنناقش الأمر بحيث لا يتعارض مع لائحة البطولة….

خلط الجانب الفني بالأمني مرفوض

* إذن كان طلب التأجيل هو مطلب الاتحاد الإماراتي ووقف الى جانبه الاتحاد البحريني بعدها كما قلت انت، فهل كان ذلك لأسباب فنية او لاسباب مخاوف أمنية؟
– طبعا هم يريدون يخلطونها مع بعضها.. الجانبين الفني والأمني .. لكنني أكدت لهم أن أي طلب للتأجيل لن تكون اليمن معه لانها جاهزة للاستضافة…

* وهل وقفت الاتحادات الاخرى صراحة مع استضافة اليمن وفي الموعد المحدد؟
– الذين كانوا مع اللائحة وأيدوا إقامة البطولة في اليمن وفي موعدها في المقدمة الاتحاد القطري واتحادات عمان والسعودية والعراق والكويت….

* واتحادي البحرين وعمان هل وقفوا في الضد؟
– الاتحاد البحريني كان مع الاجماع وكذلك كان اتحاد الإمارات بالرغم من طلب التأجيل….
دعنا نتحدث عن كل ما تعلق بالاستضافة و ان هناك اصوات تقول ان اليمن غير جاهزة…
(العيسي مقاطعا) حتى انا كرئيس اتحاد ومدير للبطولة كنت اقول اننا غير جاهزين لكن بعد حدوث التقدم الكبير أكدت باننا جاهزون للاستضافة… وبعد إقرار البطولة في الاجتماع الذي عقد في صنعاء أكدنا ان اليمن فعلاً جاهزة للاستضافة..

التسريبات الإعلامية البحرينية فاجأتنا

* لا انا لا اعني ذلك فتلك اشياء داخلية في اليمن، ولكن انا اعني بالرغم من تأكيداتك شخصيا وتأكيدات المسؤولين وفي مقدمتهم فخامة الرئيس اليمني ورئيس الحكومة كانت تنطلق تصريحات بحرينية من مسوؤلين او تسريبات اعلامية فكيف اعتبرتم الأمر؟
– كنا نستغرب بالطبع ونتفاجأ بهذه التصريحات والتسريبات الإعلامية خصوصاً وان الجميع مع اليمن عدا تلك التسريبات التي انطلقت من الإعلام البحريني.. بالرغم من ان الموقف الرسمي للاتحاد البحريني معنا…

* وهل نقول الآن إن إقرار البطولة في موعدها باليمن يعتبر نهائياً؟
– لا تنسى بأن الاجتماع الأخير كان مفتوحاً تحدثنا بشفافية، وقد أكدت فيه بأن أي اتحاد لديه مخاوف غير مسألة التأجيل فليقولها لكي نناقشها ونخرج بالشيء الصحيح..

* وعندما تحدثت كذلك.. هل كان هناك اعتراض او إبدا ملاحظات معينة؟ هل أصر اتحاد معين على شيء؟
– في البداية كانت مخاوف الاتحاد البحريني فقط وايضاً طلب الاتحاد الإماراتي بالتأجيل لكن بعد تأكيداتنا التزم الجميع بما تم الاتفاق عليه كقرار جماعي، حتى انني قلت لهم لو هناك أي شيء يخص استضافة عدن للبطولة فسنستضيفها في صنعاء وهي جاهزة ايضاً….

صنعاء أيضاً جاهزة للاستضافة
* (اقاطعه) .. هذا ما كنت أريد سؤالك عنه.. حول تصريحكم بامكانية استضافة صنعاء للبطولة بدلا من عدن هل تؤكد ذلك فعلاً؟
– نحن قلنا ذلك لأننا قادرون على استضافة البطولة فعلا في اليمن اكان في صنعاء او في عدن كما يجري الترتيب لذلك، وإذا كان هناك شك في عدم قدرة عدن على الاستضافة من حيث الأيواء والفنادق أو…… سنستضيفها في صنعاء، لكن هدفنا بالطبع بعيد ونحن نريد إقامة بنية تحتية قوية في عدن وهذا ما نتمناه فقط من دعم اشقائنا لاستضافة عدن….

* دعنا شيخ أحمد نخرج من هذا الإطار.. هل لمستم وجود استعداد من بعض الاتحادات في دعم اليمن بالامكانات من أجل التسريع بالجاهزية؟
– جميعهم ما قصروا واكدوا ذلك لكننا لم نطلب اي مساعدة غير مساعدتنا في الجانب الفني وهو تجهييز المنتخب بلعب مباريات ودية مع منتخبنا، وقد وافق رئيس الاتحاد القطري في الاجتماع على اقامة مباراة بين منتخبنا ومنتخب قطر واجدها فرصة لاشكر الجميع….

* هذه معلومة جديدة.. اعني خبر إقامة مباراة بين المنتخب اليمني والمنتخب القطري ومتى ستكون؟
– طبعاً هذا جاء في إطار ما تحدثنا عنه في إقامة مباريات أمام منتخبنا وكان حديث الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد رئيس الاتحاد القطري الذي ابدا استعداده في إقامة مباراة بمناسبة افتتاح ستاد الوحدة الجديد، وايضاً كان دعم الاتحاد العماني في هذا الجانب بمشاركة منتخب عمان في بطولة الوحدة الدولية.

المخاوف في جنوب افريقيا وانجولا

* بعد اقرار الاستضافة وتثبيت الموعد وهو الذي اعقب تشكيك كبير تحديداً في الجانب الأمني.. اسألك.. هل صحيح ما قيل عن وجود بعض الشغب الذي اوقف العمل في ستاد الوحدة وحدوث تفجير بقنبلة داخله فكيف تعاملتم مع الأمر وهل ذلك صحيح؟
– كل ما تم قيله غير صحيح، وانت تعرف ان الوضع كله في العالم يحدث فيه ما يحدث والعالم كله سيتابع كأس العالم في جنوب افريقيا بالرغم من المخاوف الأمنية هناك، كذلك الجميع تابع ما جرى في كأس الأمم الافريقية بانجولا، وكل ما قيل غير صحيح….

* يعني ان اليمن جاهزة بخطة امنية لضمان استتباب الأمن؟
– طبعاً نحن لدينا خطة امنية لضمان الأمن، والأشقاء في الخليج هم ضيوفنا ومعروف عن الشعب اليمني اكرام الضيف، حتى مع وجود اختلاف مع بعض أطراف المعارضة، واليمنيون متفقون على استضافة اشقائهم خير استضافة، وليس هناك مبرر لاي مخاوف، وأؤكد ان كل شيء جاهز لضمان استضافة ناجحة خصوصاً ان ابناء عدن شغوفون جداً باستقبال اشقائهم في الخليج وينتظرون البطولة بشغف كبير….

* وهل صحيح ما قيل عن رغبة الاتحادات الخليجية في حصر استضافة البطولة في عدن بعيداً عن أبين؟
– (الشيخ مقاطعاً) هذا الكلام غير صحيح، وتحديد مكان الاستضافة هي مسؤولية اليمن فقط وهو شأن الدولة المستضيفة فقط ونحن جاهزون للاستضافة في اي مكان في عدن وأبين وصنعاء..

نحترم الفارق مع الآخرين .. وسننافس
* أخيراً ماذا عن استعداد المنتخب اليمني.. هل سيكون جاهزاً للعب دور المنافس في البطولة خصوصا إذاً ما اقيمت على أرضه وبين جماهيره؟
– طبعاً راضيين عن استعداد المنتخب حتى الآن وهناك هدف بعيد نريد الوصول إليه لكن كما تعلمون هناك بعض المنغصات في عدم قدرتنا على ضمان مباريات مع منتخبات عربية واسيوية ولكن الاستعداد طيب وقد تقدم كثيراً ونحن حريصون على تنفيذ خطة المدرب ستريشكو…

* هل كان التعاقد مع ستريشكو باتجاه نقل المنتخب الى المنافسة، وهل سيكون اليمن منافساً في (خليجي20) وسيودع نظرية المشاركة من اجل الاحتكاك؟
– طبعاً نحن نطمح للتطور والظهور بصورة المنافس، لكننا نعرف قدراتنا ونعرف بأننا نحتاج لوقت لكي ننافس، ونحترم تفوق الاخرين الذين سبقونا ونحترم الفارق بيننا وبينهم، والمهم ان يظهر منتخبنا بصورة جيدة وبهيئة المنافس لغيره…