[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اهتمامات

الفريق حسن العمري.. أسد الثورة وبطل السبعين

محمد حسين العمري يكتب حول الفريق حسن العمري.. أسد الثورة وبطل السبعين


الفريق حسن بن حسين العمري هو قائد عسكري محنك وشجاع سياسي مناضل مشهور. ولد بمسقط رأس الأسرة (هجرة العمارية) في بلاد الحدأ شرقي مدينة ذمار. وبكتّابها درس مبادئ الكتابة والقراءة.

في العاشرة من عمره قصد صنعاء طلبا للعلم كما هو شأن الكثير من أسلافه وأفراد أسرته القضاة والفقهاء والمقيمين في العاصمة صنعاء منذ زمن بعيد.

ألحقته أسرته بمدرسة الأيتام التي تخرج منها عدد كبير من زملائه ممن كان لهم دور ريادي في الحركة الوطنية، ثم التحق بالمدرسة الحربية بصنعاء وكان ضمن أول بعثة عسكرية درست في العراق سنة 1935م.

عمل بسلاح الإشارة. وكان من الضباط المشاركين في ثورة الدستور عام 1948م وبفشلها قبض عليه فأمضى مع آخرين 7 سنوات بسجن حجة. وبعد خروجه من السجن عمل في وزارة المواصلات وقام بدور وطني مهم في الإعداد لثورة 26 سبتمبر 1962م التي تعين في أول حكومة لها وزير للمواصلات وكان برتبة (عميد) ونال رتبة (لواء) في مطلع العام 1964م وعين في 10 فبراير 1964 رئيسا للمجلس التنفيذي ثم شغل منصب نائب رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة سنة (1966 - 1964).

كان العمري أول من حمل رتبة (فريق) في الجيش اليمني وبها اشتهر. كُلف بتشكيل أول حكومة في 6 يناير 1965م، وقام بعد ذلك بتشكيل ورئاسة خمس حكومات آخرها في 23 اغسطس 1971م جمع خلالها بين قيادته للجيش ورئاسته للحكومة وعضويته للمجلس الجمهوري.

بعد 5 نوفمبر 1967 برز دوره كقائد عظيم له دور مشهود في تحقيق النصر فيما عرف (بحصار السبعين يوما) على فلول القوى المعادية للجمهورية والمحاصرين للعاصمة، وثم ترسيخ النظام الجمهوري.

اعتزل السياسة بعد تحقيق المصالحة الوطنية. ومنح أعلى وسام (وسام السبعين من الدرجة الأولى) في ذكرى العيد الفضي للثورة 26 سبتمبر 1987.

وافته المنية رحمه الله، في يوم 7 أبريل سنة 1989 في مدينة كولن الألمانية، ونقل جثمانه إلى صنعاء حيث شيع في موكب جنائزي رسمي وشعبي كبير ودفن في مقبرة الشهداء.

المصادر: أ.د حسين عبدالله العمري
مراجع: عبدالله بن عبدالوهاب الشماحي "اليمن الإنسان والحضارة"

زر الذهاب إلى الأعلى