خرافة السلالة والولاية

  

مروان دماج

تقديم كتاب خرافة السلالة والولاية بقلم: مروان أحمد قاسم دماج


النضال ضد الطغيان نضال متعدد، ومقاومة الجريمة ايضا متعدد يشمل اؤلئك المناضلين في ميدان الكفاح بالسلاح والنار الى المقاومين بالكلمة المنطوقة والمكتوبة وكافة صنوف الآداب والفنون، وبالتأكيد يشمل مناضلي المعرفة والعلم الذين يتصدون للأكاذيب والخرافات والدجل بنُشدان الحقيقة وطلب الحق وتقديم معرفة مدارها طلب الحقيقة في سياقها التاريخي والموضوعي.

وتاريخيا لعب المثقفون اليمنيون دوراً طلائعياً ورائداً في تأسيس الحركة الوطنية والنهوض بالثورة الاجتماعية والسياسية والإنسانية في تجليها الأبرز 26 سبتمبر و 14 أكتوبر.

ولعل اليمن هو البلد العربي الوحيد الذي وصل فيه الى موقع الرئاسة ومنصب الرجل الأول في الدولة، مثقفون بالمعنى التقليدي للكلمة وهما القاضي عبدالرحمن الإرياني وعبدالفتاح إسماعيل، ومن قادتها المشهورين بالنضال ومقارعة الاستبداد من كانوا أيضاً شعراء ومبدعين ومكرسين أمثال الشهيد علي بن ناصر القردعي والشهيد أحمد عبدربه العواضي وصفٌّ واسع وعريض وفي كل المجالات.

والتساؤل عن تراجع دور الثقافة والمثقفين في حرب اليمن الوطنية وتصديها للجائحة الحوثية أسوأ وأخطر ما واجهته اليمن، سؤال مشروع وله أسبابه الموضوعية، فما ينتظره اليمن واليمنيون من المثقفين أكبر من دورهم الحالي بكثير.

وكتاب الأستاذ أحمد الحميري “خرافة السلالة والولاية” يمكن اعتباره دون شك، إسهاماً في المقاومة الثقافية للجائحة الحوثية المتأسسة على الأكاذيب والخرافات والدعوات المتخلفة التي تتنافى مع كل القيم الإنسانية والأخلاقية التي تعرفها المجتمعات الحديثة تماما كما تتنافى مع القيم الكبرى لحضارتنا وثقافتنا العربية والإسلامية، حتى وهي تستند إلى الجانب المظلم من تاريخنا ومحاولة تكريس أسوأ ما فيه لإنتاج جريمتها العنصرية والسلالية والرجعية وإضفاء مشروعية زائفه لها.

إن تكوين معرفة علمية وموضوعية بتاريخنا، ومعالجة إشكالياته، تظل مهمة مطروحة على باحثينا ومثقفينا، وبالإضافة إلى أهميتها الذاتية فإنها مهمة في تنوير شعبنا وإسناده في معركة الحرية ومواجهة ضحايا العصور من الواهمين والطامعين وخرافاتهم وأكاذيبهم.

هذا جهد يستحق عليه الأستاذ أحمد التحية، التي يستحقها أيضاً مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام والزميل عادل الأحمدي على جهودهم الحثيثة في نشر المعرفة بتاريخنا السياسي والاجتماعي والإسهام في معركة شعبنا من أجل الحرية والكرامة والمساواة.
وزير الثقافة
19 سبتمبر 2020

عناوين ذات صلة:

الإعلان عن صدور كتاب خرافة السلالة والولاية عن مركز نشوان الحميري