الانتخابات الأمريكية – فلكور خاص

الأكاديمي اليمني فؤاد الصلاحي

الدكتور فؤاد الصلاحي يكتب: للانتخابات الأمريكية فلكور خاص


اصبح للانتخابات الامريكية فلكلور خاص يعكس بعضا من سمات الثقافة الامريكية واستدعاء الكاوبوي بقبعته ومسدسه ناهيك عن عقلية نخبة سياسية متوحشة نحو استملاك المنصب الرئاسي..

ومع تغير ساعي البريد -الرئيس الجديد – لن تتغير اجنداته الخارجية كثيرا وربما في الداخل في اطار المعركة الراهنة حول كورونا والتشغيل الاقتصادي وعودة امريكا الى السياق الدولي في اطار تعاوني اكثر لحاجة الاقتصاد الامريكي لذلك ..

الغريب في هذه الانتخابات انها سجلت تصويتا للرئيس ترامب في ولايات غالبيتها من اللاتينين والافارقة الذين تهجم عليهم في بعض خطاباته..

واذا ماخسر ترامب وهو المسار شبه المؤكد فان امريكا ستعرف نهجا اسميه بالترامبية Trumpism النهج الشعبوي و حضور اليمين الديني وفق جماعات كثيرة ليس اقلها مستشارة ترامب التي اكدت حضور الملائكة في البيت الابيض عندما يكون الرئيس في مكتبه ، وهو ذات التوجه اليميني عربيا تم التعبير عنه بالقول ان الملائكة تصلى مع زعماء جماعات هذا التوجه، وهو ذاته في كثير من دول اوربا الامر الذي يعكس قلقا في المستقبل القريب من خلال ممارسات هذا النهج اليميني تجاه المهاجرين وتجاه صك نمط جديد في العلاقات الدولية يعزز لفوضى سياسية قادمة او يعزز حضور الشمولية السياسية مثلما حصل في ثلاثينات القرن العشرين وكان سببا في صراعات وعدم استقرار وصولا الى الانفجار الكبير.

ستكون الانتخابات نصرا للديمقراطية الامريكية بكل مظاهرها وتجاذياتها المثيرة للسخرية احيانا لانها تشكل فلكلور خاص بامريكا عاكسا تنوع ديموجرافيتها بخلفية هذا التنوع القادم مع المهاجرين الذين شكلوا هذا البلد الكبير اذا لم يحدث عنفا في الشارع لحظة اعلان الفائز مساء اليوم او صباح غدا ..!

  • صفحة الكاتب

عناوين ذات صلة: