[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراء

غرائب الإمام يحيى.. زكاة من العراقيين في العراق!

خالد الرويشان  يكتب: غرائب الإمام يحيى.. زكاة من العراقيين في العراق!


يروي المرحوم زيد علي عنان عضو البعثة اليمنية إلى العراق أواخر أربعينيات القرن الماضي في مذكراته أن الإمام يحيى حميد الدين عيّن الصفي محبوب رئيساً للبعثة إلى العراق وأعطاه سندات لقبض الزكاة من أتباع المذهب الزيدي العراقيين في العراق! ص 55.

ويضيف عنان أن الإمام يحيى كان مولَعاً بشراء الأراضي وذات يوم وصل إليه رعوي من قرية القابل يشفع الإمام (بمعنى يريد شراء قطعة أرض بجانب أرضه من الإمام) فاستغرب الإمام أن أحداً مايزال لديه أموال ليشتري! وقال متسائلاً "وعدشي مع الناس دراهم"!

ويضيف زيد عنان قائلاً: أخبرني القاضي محمد الحجري أن البدر محمد (ابن الإمام يحيى) عند عودته من إيطاليا مطلع الثلاثينيات سأله أبوه ما أبسرت (ماذا أبصرت) في إيطاليا؟ فقال أبسرت عجائب، وزرت منطقة فيها وديان تشبه ودياننا فيها بُنبَه (مولّد للماء على بئر) وهذا ينفع عندنا.
فأجابه الإمام يحيى غاضباً: يابن امّك! مَن عَد عيبيع منك الجربة حقّه (يقصد قطعة الأرض) وقد البُنْبَة في طرَفها! فالتفت البدر للقاضي محمد قائلا مستنكراً: إحنا ذا جينا ننهب مش ندّيْوَل. ص 76.

هذا هو الإمام يحيى الذي أفقر اليمنيين وحكم 44 سنة جمع خلالها 500 مليون ريال فرانصي (ماري تريزا) في خزائنه بحسب رواية المرحوم زيد علي عنان في مذكراته!

  • صفحة الكاتب

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى