أمن البحر الأحمر والممرات – المخاطر والاطماع

أمن البحر الأحمر والممرات – المخاطر والاطماع
أحمد عبده ناشر (ارشيف)

أحمد عبده ناشر يكتب حول: أمن البحر الأحمر والممرات – المخاطر والاطماع


المطامع للبحر الأحمر وبحر العرب كثيرة لدول معادية وعلى رأسها إيران بدأت إيران باستخدام جزر إريترية لتدريب مليشيات الحوثي منذ الثمانينات ثم ان إيران خططت لوجودها بالبحر الاحمر لتهريب الاسلحة للمليشيات وجود قيادات من حزب الله والحشد والحرس الثوري دخلت صعدة وسط صمت وتجاهل من السلطة اليمنية وبدأت بتهريب المخدرات للمنطقة وتم صناعة القراصنة الصوماليين كتجربة.

ومن المضحك ن البعض كان يصدق ان قراصنة عندهم معلومات في موريشس وموزمبيق وبحر العرب وكأنهم قوة عظمى وهي لعبة هدفها التدويل لهذه المنطقة مثل مضيق هرمز بعد احتلال إيران للجزر الثلاث وصمت مجلس الأمن والدول الكبرى واسرائيل التي ليست غائبة عن البحر الأحمر بعد حرب 67 ونكستها.

وللأسف لم يدرك العرب هذه الاطماع وبعد وجود الحوثيين ولعبة يرن وحماقة النظام السابق باليمن وبدأت إيران تهريب الطائرات المسيرة والصواريخ وتهريبها من البحار ومناطق برية ولذا كانت الحديدة غنيمة كبيرة لإيران تحت سمع وبصر الدول الكبرى لأن ذلك لا يهدد الا الدول المطلة وعلى رأسها الدول العربية.

وكانت فتنة الربيع العربي أحد عوامل هذه الخطة ولا ننسى ان مشكلة جزيرة حنيش كانت جزء من اللعبة.
نحن بحاجة لوضع دراسة متخصصة لهذه المواضيع وجمع الدول المطلة على البحر وتنشيط الجهود الطيبة التي قامت بها المملكة العربية السعودية بهذا الخصوص.

من المهم التحرك الجماعي وطرد إيران من البحر الاحمر وبحر العرب وتواجد عربي بمضيق هرمز وليعلم الجميع ان إيران تستخدم المنظمات الدولية من خلال استخدام المساعدات الانسانية لميناء الحديدة والصليف ولذا يجب أن توجد قوة بحرية تحرر الحديدة، بعد فشل الامم المتحدة في منع استخدام السفن الانسانية لتهريب الاسلحة والطائرات الاممية في نقل لقيادات الحوثية والإيرانية واللبنانية للأسف وهذا يخدم اجندة جهات عالمية وإسرائيل.

لابد ان نعلم بأطماع روسيا بوتين في الممرات المائية بالتعاون مع إيران ولكنها لا تظهر في الصورة حاليا ولكنها ليست غائبة وهذا يهدد سيادة المنطقة.

يجب على اليمن ودول التحالف ومجلس لتعاون ودول شرق افريقيا ومصر والسودان والصومال وجيبوتي ان تتحرك بالتنسيق لعمل على طرد يران من البحر الاحمر قوات بحرية وتحرير الموانئ اليمنية وحمايتها والتواجد في بحر العرب.

البحر الاحمر ومضيق هرمز وبحر العرب محل اطماع منذ البرتغاليين وله ابعاد تهدد سيادة واستقرار المنطقة ومنع دخول السفن الإيرانية للمنطقة ويجب اخراج الحوثيين من ميناء الحديدة وغيرها لسيادة اليمن واستقرار المنطقة ولعبة المطارات والتي يجب تكون بإشراف الشرعية والتحالف ووقف هذ الخطر.

اقرأ أيضاً: التحالف: الحوثيون ينشرون 11 لغماً بحرياً عشوائياً في البحر الأحمر

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية