الحسم العسكري ونزع سلاح الحوثية اللبنة الأولى لسلام مستدام في اليمن

الحسم العسكري ونزع سلاح الحوثية اللبنة الأولى لسلام مستدام في اليمن
د. شريفة المقطري

د شريفة المقطري تكتب: الحسم العسكري ونزع سلاح الحوثية اللبنة الأولى لسلام مستدام في اليمن


السلام المستدام لن يتحقق باليمن إلا بعد حسم عسكري ينزع السلاح من المليشيا الحوثية المنقلبة على الشرعية الدستورية. عندها تكون هذه الجماعة مؤهلة كطرف سلام حقيقي يقبل التعايش كفرد صالح لا يضر بمصالح الشعب، يمتثل لسيادة القانون وليس لتوجيهات السيد لكونه هاشمياً من نسل مقدس.

المعضلة التاريخية للصراع اليمني نفهمها نحن وليس المجتمع الدولي. بلغوهم لم تصنع أمريكا الجمهورية بل صنعه اليمنيين بثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر. علينا التمسك عند حوار المجتمع الدولي بقراراته الملزمة له أولا والتي لم تنفذ 2216 , والمرجعيات الثلاث. هذه مستندات اليمنيين القانونية لأي تفاوض يجب أن يكون أمام العالم.

الحياد واظهار الدولة اليمنية طرفا سياسيا هي اللغم الكبير التي يجب أن يصحح بأروقة مجلس الأمن حتى تعي الدور المناط بها بحماية الدول من الانقلاب على دساتيرها وشعوبها وليس بتقديم المليشيات أطراف سياسية بحرب أهلية.

على الشرعية و التحالف و جامعة الدول العربية أن تنتصر لقضايا الأمة العربية من هذا المنطلق، فليس مقبولاً المساس بهوية أي دولة ونظامها، ومن يظن بأن تغذية مليشيات فرق تسد سيحقق مصالح ما على هامش تجارة الحروب هو المتضرر الأول قبل اليمن. الجميع اليوم يدفع فاتورة التهاون من ردع هذه المليشيا في اليمن وليس اليمن وحده.

ما زالت الجهود المبذولة لعملية السلام حلول تهدئة. لابد من فرض ضمانات بمسارات عسكرية وامنية واقتصادية واعلامية تحقق الشرط الأول من الدخول بعملية سلام جادة وفاعلة ، ومن ثم الاصلاح السياسي للمرحلة الانتقالية، ويليه التعافي وإعادة الاعمار باليمن.

نريد يمناً آمناً متعافياً لنا ولأجيالنا من بعدنا تكون اليمن مؤهلة للتنمية والتقدم.

اقرأ أيضاً: هل هناك من حل لأزمة اليمن؟

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية