[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراء

عدن منطلق الثورة اليمنية

عمرو بن الناصر سنان يكتب: عدن منطلق الثورة اليمنية


عدن ثغر اليمن الباسم، تلك الوجهة التي آوت آلاف أحرار اليمن الفارين من بطش الكهنوت الإمامي في الشمال، نعم كانت قبلة لكل الرافضين لحكم السلالة، ففي كل مراحل الصراع اليمني بعد فشل الثورة الدستورية انطلق رواد الفكر والأحرار إلى عدن رغم أنها كانت تعاني من الاستعمار البريطاني الحليف الوثيق للسلاليين في الشمال، لكن رواد الفكر وأحرار قبائل اليمن في الجنوب كان لهم الدور الفاعل في احتضان إخوانهم.

استمر التنسيق والتنظيم لإقامة الثورة اليمنية ضد الاستبداد السلالي والاحتلال البريطاني لأكثر من عشر سنوات كان نتاجه استمالة مصر وإقناع جمال عبدالناصر بدعم الثورة ومساندة الثوار، فخطط الأحرار أن تبدأ الثورة في الشمال لتأمين الجنوب من النظام الكهنوتي الحليف الوفي للنظام البريطاني.

انطلقت ثورة ال26 من سبتمبر في الشمال وتم إعلان الجمهورية من قلب صنعاء وإسقاط الحكم السلالي الكهنوتي، واستمر التنسيق والدعم بين رواد الثورة في الشمال والجنوب، وحين توسعت سيطرة الثوار على الأرض في الشمال، رتب الثوار في الجنوب لإعلان حرب التحرير ضد الإحتلال البريطاني.

وفي اليوم المجيد ال 14 من اكتوبر اشتعلت أولى شرارات الثورة بقيادة راجح بن غالب لبوزة ليستشهد في ذات اليوم.

رغم استمرار الحرب في الجنوب والشمال ضد الاحتلالين والنظامين المستبدين للشعب لكن إرادة الشعب اليمني كانت هي الفيصل، ففي عام 1967م انتصرت الإرادة اليمنية الواحدة ليرحل آخر جندي بريطاني من عدن وتسقط آخر قلاع الإمامه في الشمال.

سلام على عدن وردفان والضالع وشبوة ولحج وحضرموت وأبين ويافع وقبائلها الأحرار، سلام على صناع المجد ورواد العلم والثقافة وحماة الهوية والدين.

الرحمة لشهداء الثورة وروادها الأبرار
المجد والخلود للثورة اليمنية المباركة وأهدافها.. والخزي والعار للخونة والعملاء والمحتلين.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: سوف نستعيد الجمهورية قطعاً.. ولكن

زر الذهاب إلى الأعلى