[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

منظمة: معتقلان مدني وأسير توفيا تحت التعذيب في سجون الحوثي

منظمة: معتقلان مدني وأسير من أبناء محافظة البيضاء وسط اليمن توفيا تحت التعذيب في سجون الحوثي


قالت منظمة حقوقية في اليمن إن معتقلين اثنين، أحدهما مدني والآخر جندي أسير، توفياجراء التعذيب الشديد في سجون مليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء طوال فترة احتجازهم.

وذكرت منظمة منظمة مساواة للحقوق والحريات، في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أنها تلقت الجمعة، الجمعة بلاغا من أسرة المعتقل المدني الرصاص منصر بن حسين بن شيخ الرصاص (40 عاما) يؤكد وفاة نجلها تحت التعذيب الشديد في سجون جماعة الحوثي بعد 7 أشهر من اختطافه من منزله في مديرية مسورة.

وذكر البيان بأن أسرة المعتقل الرصاص كانت قد تلقت وعود من جماعة الحوثي بالإفراج عن نجلها يوم الخميس الماضي وعند ذهابها إلى السجن لاستلامه تفاجأت بإبلاغها بأن نجلها قد توفي في السجن وعليها استلام جثمانه الأمر الذي رفضته الأسرة واتهمت الحوثيين بتصفيته.

وأشارت المنظمة أيضاً إلى أنها تلقت بلاغاً مماثلاً من أسرة الجندي في الجيش الوطني هادي حسين سالم الصوعي (26 عاما ) من أبناء مديرية النعمان أمس تؤكد هي الأخرى وفاة نجلها الأسير لدى جماعة الحوثي تحت التعذيب بعد عام ونصف من أسره.

وأوضحت منظمة مساواة بأن طرق وأساليب التعذيب الوحشية التي تتبعها جماعة الحوثي في سجونها تنتهي عادة بوفاة ضحاياها المعذبين كان آخرهم المعتقل المدني الرصاص والجندي الأسير الصوعي التي أبلغت أسرتيهما عن وفاتهما أمس الجمعة.

وتابعت أن "هاتين الجريمتين التي وثقتهما أمس فقط، هي نماذج لعشرات الجرائم المماثلة التي تشهدها معتقلات وسجون الحوثيين في كل يوم في ظل صمت دولي غير مفهوم وتجاهل أممي غير مبرر لمثل هذه الجرائم".

ونوهت إلى أن القانون الدولي الجنائي واتفاقيات لاهاي واتفاقيات جنيف الأربع والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ومبادئ محكمة نورنبرغ وميثاق محكمة نورمبرك العسكرية واتفاقية مناهضة التعذيب، جميعها تصنف جريمة اختطاف مدني وتعذيبه حتى الموت وجريمة تعذيب جندي أسير ثم تصفيته بأنها من جرائم الحرب.

وكانت منظمة مساواة قد كشفت في تقرير سابق لها في يوليو 2022 بأنها وثقت مقتل نحو 300 معتقل قضوا تحت التعذيب في سجون ومعتقلات جماعة الحوثي في كل المحافظات الخاضعة لسيطرتها منذ انقلابها على الدولة الشرعية في سبتمبر 2014.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب: توثيق 1635 بسجون الحوثيين

زر الذهاب إلى الأعلى