[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

مقتطفات رمضانية: الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر الحديد واحدًا من أهم العناصر التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على أن يتضمنها غذاؤها، وذلك لأنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويزود خلايا الجسم بالأوكسجين فيمّدها بالطاقة ويساعدها على النمو، كما يساهم في بناء العظام والأسنان.

وعلى الرغم من أهمية الحديد إلا أن الكثيرات من الحوامل تصبن بنقص عنصر الحديد من الجسم مما يصيبهن بالأنيميا وإنخفاض مستوى الهيموجلوبين.

يقوم بعض الأطباء بوصف أقراص الحديد للحوامل عند الحاجة ولكن هناك بعض الأطعمة الغنية بالحديد والتي يمكن أن تجنبك الأدوية ومنها:
1- السبانخ
تحتوي السبانخ على 3.2 مليجرام من الحديد وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والأملاح الجيدة للحمل مثل البيتا كاروتين، حمض الفوليك، فيتامينC والكالسيوم.
2- الحبوب_ لمعزّزة بالحديد
تحتوى الحبوب المعززة بالحديد مثل دقيق الشوفان والحبوب الساخنة الأخرى على نسبة حديد تتراوح بين 4.9 الي 8.1 مليجرام.أما بالنسبة للحبوب الباردة فهي تحتوي علي نسبة حديد تتراوح ما بين 1.8 إلى 21.1 مليجرام.
3-اللحم البقري
يحتوي اللحم البقري على حديد تترواح نسبته بين 2.5 الي 3 مليجرام من الحديد.هناك بعض الأطعمة الأخرى ربما تزيد نسبة الحديد فيها أو تعادل هذه النسب، لكن نوع الحديد الموجود في اللحم البقري مهم جدًا.
4- العسل الأسود
يعتبر العسل الأسود أفضل مصدر للحديد بالنسبة للنباتيين.يحتوي العسل الأسود علي 3.5 مليجرام من الحديد للملعقة الكبيرة. ليس هذا فقط،بل يحتوي أيضا على 172 مليجرام من الكالسيوم ، 498 مليجرام من البوتاسيوم ونسبة 10% من المغنيسيوم.
5-عصير البرقوق والفاكهة المجففة
يحتوي عصير البرقوق على 1.2 مليجرام من الحديد في كل 100 جرام أي ما يعادل 1/3 كوب، غني بالألياف التي تساعد على تجنب الامساك.
تحتوي الفاكهة المجففة على نسب عالية من الحديد، فمثلا 1/2 كوب من الخوخ المجفف يحتوي علي 3.6 مليجرام من الحديد، المشمش المجفف يحتوي علي 4.8 مليجرام من الحديد، البرقوق يحتوي على 3.8 ملي جرام.
من الحديد و يحتوي الزبيب على 2.6 ملي جرام من الحديد. لا تزال الفاكهة المجففة غنية بالألياف وتساعد على ابقائك طبيعية.
6- البطاطس
البطاطس غنية بفيتامين C، بالبوتاسيوم ، خالية من الدهون والكوليسترول وأيضًا هي مصدر جيد لفيتامين B6 والألياف الغذائية.
وبالنسبة للحديد، تحتوي البطاطس علي 2.7 مليجرام من الحديد في الحبة الواحدة.
7- الفاصوليا البيضاء
تحتوي الفاصوليا البيضاء علي 3.9 مليجرام من الحديد في كل 1/2 كوب.

زر الذهاب إلى الأعلى