[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

"أراضي خالصة".. مصطلح أطلقته إيران بعد احتلالها للأحواز

سكن "العيلاميين" احوازيو اليوم، هذه البقعة من الكرة الارضية التي تقع على السواحل الشرقية للخليج العربي ابتداء من شط العرب إلى باب السلام (مضيق هرمز) بمحاذات جبال زاجرس التي تعتبر الحاجز الجغرافي الطبيعي الذى يفصل بين الأحواز وبلاد فارس..

ان حضارة عيلام السامية يمتد تاريخها لسبعة آلاف عام على ارض الأحواز, سكنو الاحوازيين الساميين هذه الارض قبل ان يكون للفرس أو بالاحرى "العرق الآري" اية وجودا بشريا يذكر، وبعد هجرتهم من الغوغاز إلى منطقة حكمتانة (همدان الفعلي) كانت للأحوازيين العيلاميين حضارة مزدهرة يعود وجودها على هذه البقعة من الارض إلى 2500 عام قبل وصول الفرس لحکمتانه، هجرو الآريين وسكنو خلف جبال زاجرس ولم يربطهم اي شيء بالعيلاميين الأحوازيين اية صلة.

لا اريد الخوض بالتاريخ لان كتب الكثير من الأحوازيين والعرب عنه وما يؤكده ووثقه باحثين ومستشرقين اجانب على عيلامية وسامية المنطقة ولم يكن للفرس اي وجودا في الأحواز، هذا موجودا على المواقع الأحوازية أو في البحث على غوغل، ليتمكن القارئ الكريم مطالعته بالتفاصيل..

ما اود الوصول اليه في هذا السياق هو ان إيران احتلت الأحواز في 20.04.1925 عسكريا وبعد تلك الجريمة الشنعاء مارست السلطات الإيرانية اقذر وابشع الجرائم بحق الشعب العربي الأحوازي ووضع رضا شاه المقبور قوانين عنصرية وتجاوزات، منها "اراض خالصة" مما يعني ذلك، التهجير القسري الجماعي، طمس الهوية العربية، قتل، طرد، بناء مستوطنات وجلب مستوطنين فرس، تامين وتوفير كافة مستلزمات الحياة مجانا لهم، تقسيم المياه ونقلها إلى مدن فارسية، سلب كل ما تملك هذه الارض من ثروة، جلب الامراض من خلال المياه الملوثة، حرمانهم من كافة الحقوق الانسانية وحتى الحياة، ممارسة سياسة التفريس والاضطهاد العنصري وتغيير المعالم والاسماء العربية، والكثير الكثير من الجرائم..

وهذه المراسيم الإمبراطورية التي تنتمي للقرون ، بعض منها نفذ في عهد الملكيين الغاصبين، والمتبقي تسلمته الجمهورية اللاإسلامية الإيرانية اللاشرعية لها في الأحواز لاستكمال مشاريع الاحتلال الفارسي الغاشم واستمراريتها في النهج نفسه، لا بل ابشع من ذلك.

الأارضي الخالصة(زمينهاي خالصة) قانونا اقره الشاه بعد غزو الاحواز وهذا القانون لم يكن في بلوشستان وكردستان واذربايجان... وانما في الأحواز العربية المحتلة فقط، روجت ومازالت تروج لها العقلية الفارسية العنصرية الشوفينية على المستوى الرسمي والشعبي منذ احتلال الأحواز، ويعني ان الفرس هم السكان الاصليين لهذه الارض والعرب هم دخلاء، ذلك بمعنى ان يبيح لسلطات الاحتلال الفارسي ان تعمل ما تشاء وبطريقة وحشية لا سابقة لها في التاريخ اذا لم يكن مبالغا فيه.

ان اراضي الخالصة تعنى ان الشعب الذي يسكن هذه الارض لا يمتلك اي شئ منها، والمستندات والوثائق التي يملكها هذا الشعب العربي الأحوازي الاعزل من مستندات للاراض والمنازل والمتاجر وغير ذلك، هذه كلها مؤقتة أو غير قانونية ولا شرعية لمالكيها عند قانون الاحتلال الإيراني الذين هم من اعتدوا على الشعب والارض الاحوازيين باحتلال عسكري من خلف جبال زاجرس، ارض خالصة تعني ان الشعب الأحوازي بتعداد سكانه الاكثر من ثمانية ملايين انسان ليس لهم الحق في الحياة في تلك الارض وكل ما تقوم به سلطات الاحتلال الإيرانية في الأحواز وحسب قانون الاحتلال الإيراني العنصري والشوفيني يجوز لهم القانون بارتكاب اية جريمة بحق هذا الشعب المظلوم دون حق الإعتراض الدستوري وفي ظل السكوت المتعمد والمقصود والمشجع لتلك الجرائم من قبل المنظمات التي تدعي انها تعمل لحقوق الإنسان، والنخبة الفارسية وما تسمى بالمعارضة الإيرانية بكل اطيافيها والوانها من شيوعيها حتى مرتجعيها. هذا ما حصل وما يحصل الان على ارض الواقع وبعيدا عن مرءا العالم.

ما قام به الحرس الثوري الاجرامي الإيراني في مدينة الحميدية الأحوازية بمصادرة اراضي الفلاحين في يوم الخميس 27.05.2010 والذي واجه الحرس الاجرامي ابناء الحميدية الابطال وكانت حصيلة تك المواجهات 3 شهداء و7 جرحى، لم يكن اول مرة وانما منذ الاحتلال مارسته سلطات الاحتلال الشاهنشاهية الغاصبة واستمرت به الجمهورية اللا اسلامية.

ان عدم معرفة الراي العام العربي والعالمي عن تلك الجرائم الشنعاء وممارسات الاحتلال الإيراني الاجرامية في الأحواز العربية المحتلة سببه التعتيم الاعلامي وعدم الاهتمام الاعلام العربي خاصة والعالم عامة عن ما يجري في الأحواز وهذا ما طالبنا ومازلنا نطالب به فك الحصار الاعلامي عن هذا الشعب المظلوم والاعزل والوقوف إلى جانبه وقفة انسانية والانضمام إلى صوت الحق لايصال صرخة اكثر من ثمانية ملايين عربي وهم ينادونكم، لايصال صرخة الاطفال والثك إلى إلى العالم لمعرفة ما يجري في الأحواز من تنكيل وارهاب ومجازر ترتكبها إيران في كل لحظة.

ان سلطات الاحتلال الإيراني تمنع وتحجب اية معلومة تخرج من الأحواز، ويمنع وصول اي مراسل عربي أو اجنبي إلى الأحواز ليكشف ما يجري هناك لا بل حتى المعارضة ومنظماتهم الانسانية هي ايضا تحجب وتتكتم عن ما يقوم به الاحتلال الفارسي من جرائم ضد الشعب العربي الأحوازي.

نحن الأحوازيين ظلمنا بشكل مضاعف ونأمل ان يقوم الاعلام العربي بواجبه المهني والانساني تجاه الأحوازيين لكي يتعرف العالم على معاناة شعب عربي اعزل لا يملك شيء الا الارادة والاصرار والعزيمة لمواصلة نضاله وكفاحه المشروع حتى يسترجع ارضة وكرامته وسيادته على ارضه.

*كاتب عربي من الأحواز
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى