[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الولايات المتحدة تطلب بدء العملية الانتقالية في اليمن "فورا"

دعت الولايات المتحدة، أمس، إلى بدء العملية الانتقالية في اليمن "فورا"، وذلك تعليقا على تبني مجلس الامن الدولي قرارا يطالب بتنحي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر في بيان إن "المجتمع الدولي وجه اليوم رسالة واضحة وموحدة"، واصفا القرار الذي يحمل الرقم 2014 بأنه "مرحلة مهمة" في اتجاه انهاء الازمة.

وأضاف تونر أن الطريقة الوحيدة للرد على تطلعات اليمنيين هي "البدء فورا بعملية انتقالية للسلطة"، تستند إلى الخطة التي تقدمت بها دول مجلس التعاون الخليجي.

وتنص هذه الخطة على تسليم صالح السلطة إلى نائبه خلال 30 يوما من تاريخ توقيعه لها مقابل حصوله مع المقربين منه على حصانة.

ووعد الرئيس اليمني مرارا بالتوقيع على الخطة إلا أنه أحجم في المرات كافة عن القيام بذلك. وكانت الولايات المتحدة رفضت الأربعاء الشروط الجديدة التي وضعها صالح لتنحيه، معتبرة أن إعطاء ضمانات إضافية ليس أمراً ضرورياً.

وتطالب واشنطن حكومة صنعاء بالتحقيق في شأن أعمال العنف على المتظاهرين.

وجاء في القرار الذي تبناه بالإجماع مجلس الأمن الدولي أن البلدان الخمسة عشر الأعضاء في المجلس "تدين بشدة الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان من قبل السلطات اليمنية، كالاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين المسالمين".

و"شجع" مجلس الأمن الدولي صالح على الوفاء بوعده، وتوقيع خطة مجلس التعاون الخليجي لإتاحة الانتقال السلمي للسلطة "من دون أي تاخير".

وأدى قمع الاحتجاجات التي انطلقت في يناير إلى سقوط ما لا يقل عن 861 قتيلا و25 الف جريح.

زر الذهاب إلى الأعلى