[esi views ttl="1"]
arpo37

تونس: الإعلان رسميا عن فوز حركة النهضة بـ90 مقعدا من 217 والمؤتمر ثانيا

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات التونسية هنا الليلة النتائج الأولية لانتخابات المجلس التأسيسي مؤكدة حصول حركة النهضة الاسلامية على نحو 41 بالمئة من مقاعد المجلس.

وقال رئيس الهيئة كمال الجندوبي في مؤتمر صحافي الليلة لتقديم النتائج الرسمية الأولية للانتخابات التونسية ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت نحو 75ر77 بالمئة.

وسجلت أبرز النتائج حصول حركة النهضة على 90 مقعدا بنسبة 41 بالمائة وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية على 30 مقعدا بنسبة 13 بالمائة وحزب التكتل الديموقراطي من أجل العمل والحريات على 21 مقعدا بنسبة تسعة بالمئة والعريضة الشعبية على 19 مقعدا بنسبة ثماني بالمئة والحزب الديمقراطي التقدمي على 17 مقعدا بنسبة سبعة بالمئة في حين حصل القطب الديمقراطي الحداثي وحزب المبادرة على خمسة مقاعد لكل منهما بنسبة 3ر2 بالمئة.

ووفقا للنتائج المعلنة بلغ عدد القوائم المشاركة في المجلس 28 قائمة 19 منها قوائم حزبية (203 مقعد) وائتلاف واحد ب خمس مقاعد و ثماني قوائم مستقلة بخمس مقاعد.

من جهة اخرى قررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعملا بأحكام المراسيم الانتخابية ذات الصلة بانتخابات المجلس التأسيسي اسقاط قوائم حزب العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية في ست دوائر انتخابية وتشمل الدوائر الست دائرة تطاوين وصفاقس1 وجندوبة والقصرين وسيدي بوزيد وفرنسا2.

وجاء قرار الهيئة بناء على القوانين المتعلقة بانتخاب المجلس وبتحديد المسؤوليات بهياكل التجمع الدستوري الديمقراطي (الحزب المنحل للنظام السابق) فضلا عن محاضر مراكز تجميع نتائج الاقتراع وتقارير فرق رقابة الحملة الانتخابية وتقرير الهيئة الفرعية للانتخابات بدائرة فرنسا2.

من جانبه أعلن رئيس العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية الهاشمي الحامدي اليوم عن سحب قوائم العريضة الشعبية من عضوية المجلس التأسيسي.

يذكر أن اسقاط قائمة (دائرة فرنسا2) يرجع لتحمل رئيسها مسؤولية داخل هياكل حزب التجمع المنحل.

زر الذهاب إلى الأعلى