[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مصادر : حكومة الوفاق رفضت مشاركة أمريكية في قصف القاعدة

ونقلت صحيفة :الخليج الاماراتية ” عن مصادر في الحكومة إلى أن حكومة الوفاق الوطني رفضت عرضاً أمريكياً بمشاركة طائرات عسكرية أمريكية من نوع “بريداتور” في ضرب مناطق تمركز مسلحي القاعدة في أبين والبيضاء بعد أيام من إجراء مداولات يمنية - أمريكية بصنعاء تمحورت على تحفظ صنعاء على قيام طائرات عسكرية أمريكية بتكرار خرق الأجواء اليمنية وتنفيذ ضربات جوية على مناطق تمركز تنظيم القاعدة في أبين، وهو ما كان سائداً حتى ما قبل تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن السلطة .

وأكدت المصادر أن الضربات الجوية التي استهدفت مؤخراً مواقع تمركز مسلحي القاعدة في البيضاء وأسفرت عن مصرع ما يقدر بـ23 من مقاتلي التنظيم نفذت بواسطة طائرات عسكرية تابعة لسلاح الجو اليمني بعد عملية استخباراتية ناجحة تمكنت من تحديد إحداثيات تمركز مقاتلي القاعدة .

وكشفت المصادر عن توجهات لدى الحكومة اليمنية لتنفيذ ضربات عسكرية جوية مماثلة خلال الأيام القليلة المقبلة على مواقع أخرى لتمركز مقاتلي القاعدة في كل من أبين وشبوة .

من جهة أخرى اتهمت وزارة الداخلية اليمنية حركة شباب المجاهدين الصومالية بارسال نحو 300 من عناصرها إلى اليمن للقتال في صفوف تنظيم القاعدة .

وقالت الوزارة في بيان اصدرته امس الأحد “إن حركة الشباب الصومالي أرسلت قرابة 300 مسلح من عناصرها إلى اليمن للقتال في صفوف القاعدة بمحافظة أبين ضد القوات الحكومية، وأن الأجهزة الأمنية ضبطت 4 صوماليين تتراوح أعمارهم بين 25 32 عاما في الطريق الذي يربط محافظتي لحج وأبين على خلفية الاشتباه بصلتهم بتنظيم القاعدة” .

من جهة أخرى أشار بيان الداخلية اليمنية إلى مقتل عنصرين من تنظيم القاعدة كانا يعدان لعملية انتحارية تستهدف الجيش اليمني بمحافظة أبين . وقال بيان الوزارة “إن دراجة نارية مفخخة كانت معدة للقيام بعملية انتحارية انفجرت وعلى متنها اثنان من الانتحاريين قبل أن يتمكنا من القيام بمهمتهما الانتحارية بمحافظة أبين” . وأوضحت أن الانتحاريين شابان من أهالي مديرية مودية التابعة لمحافظة أبين أحدهما يدعى ياسر الحاوي والثاني يدعى منيف الحاوي .

زر الذهاب إلى الأعلى