[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الرياض: اجتماع خاص بمناقشة الأوضاع الإنسانية في اليمن

وأبرز الدكتور عبدالعزيز العويشق الأمين العام المساعد لشؤون المفاوضات والحوار الاستراتيجي في الأمانة العامة لمجلس التعاون خلال افتتاحه الاجتماع جهود المجلس في مساعدة الجمهورية اليمنية للتوصل إلى حل يحقن الدماء ويعيد لليمن استقراره .. مشيرا إلى أن اليمن بدأ الدخول في العمل الصعب بعد الانتخابات في إعادة الأوضاع بصورتها الطبيعية في البلاد .

وأشار إلى تضرر البنى التحتية في اليمن خلال السنة الماضية مبينا أن المساعدات الإنسانية كانت تواجه قبل الأزمة السياسية في اليمن العديد من التحديات الكبيرة وأسهمت الأزمة في تفاقمها.

وأكد أن مساعدة اليمن والوقوف معه مسئولية دولية تحتاج إلى تضافر الجهود من جميع دول العالم للمشاركة في إعادة استقرار اليمن .. معتبرا الحضور الدولي اليوم في الاجتماع عزما دوليا جديدا في مساعدة اليمن على الاستقرار وتجاوز الأزمة.

وأكد أن نجاح الجهود في اليمن مرهون بعاملين رئيسيين هما الاستقرار الأمني والاستقرار الاقتصادي ويدخل في ذلك مساعدة اليمن على مواجهة الأوضاع الإنسانية فيها موضحا أن الاجتماع محاولة لتنسيق الجهود الدولية في الوقوف مع الأزمة اليمنية.

وقدم رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات اللاجئين أحمد الكحلاني شكره الجزيل لأمانة مجلس التعاون ولدول المجلس على مساعدة اليمن والوقوف معه من خلال المبادرة الخليجية التي أثمرت آليتها التنفيذية في الحد من تفاقم الوضع في الأزمة السياسية في اليمن والحيلولة دون وقوع حرب أهلية في اليمن لافتا إلى أن الاجتماع جاء في موعده في مساعدة اليمن في الخروج من أزمته .

وشدد على أن اليمن يواجه مشاكل وتحديات كبيرة في عدة قضايا من ضمنها قضية زيادة أعداد السكان وما نتج عن الأزمة من صراعات ومواجهات زادت من أعداد النازحين .. مستعرضا مجمل المشاكل التي يواجهها اليمن ما بعد الأزمة في المناطق الفقيرة بالإضافة إلى قضية المهاجرين غير القانونيين وقضية اللاجئين .

من جهته عرض الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن ينز توبيرج فراندزن معلومات وإحصائيات عن أوضاع الشارع اليمني وما يعانيه في الجانب الصحي والغذائي وحث المجتمع الدولي على التعاون والوقوف مع اليمن والتصدي لتجنيب اليمن تفاقم الأوضاع .

وعقب الجلسة الافتتاحية بدأت الجلسة المغلقة للاجتماع المقرر أن تنتهي أعماله اليوم الذي سيناقش نتائج أعمال الفريق المختص من الأمم المتحدة المتعلقة بتقييم الأوضاع الإنسانية في اليمن التي نتجت عن الأزمة ومر بها اليمن في المجال الإنساني بما في ذلك أوضاع النازحين داخل اليمن واللاجئين إليه من دول القرن الأفريقي والمناطق اليمنية المتضررة خلال تلك الأحداث ثم عرض خطة الاستجابة التي تقترحها الأمم المتحدة ومناقشتها .

زر الذهاب إلى الأعلى