[esi views ttl="1"]
arpo37

عمليات عسكرية واشتباكات في مناطق عدة من سوريا

تواصلت العمليات العسكرية للقوات السورية والاشتباكات مع عناصر من “الجيش السوري الحر” المعارض، أمس، في أنحاء مختلفة من سوريا، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطين .

وسقط 7 قتلى من المدنيين، وفقا للمرصد . ففي حمص (وسط) سقط 5 قتلى جراء القصف على أحياء حمص القديمة وحي وادي إيران . وتعرضت أحياء باب السباع وباب هود والورشة والصفصافة والحميدية لقصف بالهاون . وذكرت لجان التنسيق المحلية أن القصف شمل حي الخالدية، وأن القوات النظامية تحاول اقتحام الحي الذي تخوف ناشطون من أن يؤدي اقتحامه إلى وقوع عدد كبير من الضحايا .

في ريف دمشق، أفاد المرصد عن إطلاق نار في مدينة حرستا مصدره القوات النظامية، أسفر عن مقتل شابة . وأضاف أن انفجارا دوى صباحا في المدينة لم تعرف أسبابه، إلا أن المتحدث باسم “مجلس قيادة الثورة” في ريف دمشق أحمد الخطيب قال إن “الجيش الحر نفذ عملية على حاجز للقوات النظامية في حرستا تخللها إلقاء قنبلة واشتباك بالأسلحة الخفيفة” .

في إدلب (شمال غرب)، قتل مواطن في معرة النعمان إثر إصابته برصاص قناصة . وتنفذ القوات النظامية في بلدة كفرنبل حملة مداهمات واعتقالات في الحي الشمالي تترافق مع إطلاق رصاص . وأدت اشتباكات في قرية دركوش القريبة من الحدود التركية إلى إصابة ستة عناصر من القوات النظامية بجروح، حسب المرصد . واقتحم الجيش قرية الشاتورية، وشن حملة اعتقالات واسعة، ودارت اشتباكات بينه وبين “الجيش الحر” في بلدة دركوش، تلاها قصف عنيف على بساتين البلدة وحرق العديد من المنازل، حسب لجان التنسيق . وأفاد المكتب الإعلامي ل”مجلس قيادة الثورة” في إدلب ان قوات النظام واصلت إطلاق النار والمداهمات والاعتقالات في مدينة سراقب التي دخلتها قبل ثلاثة أيام . ووزع أشرطة فيديو لآثار قصف طال مدينة أريحا . كما تعرضت بلدة الجانودية في جسر الشغور للقصف والاقتحام .

في حماة (وسط)، أفاد عضو المكتب الإعلامي لمجلس قيادة الثورة أبو غازي أن القوات النظامية اقتحمت بلدة كفرزيتا . وأضاف أن القوات النظامية “اعتقلت عددا من الناشطين والأطباء وداهمت بيوتا لناشطين وأحرقتها، في ظل تقطيع أوصال البلدة بالحواجز العسكرية وانتشار القناصة في الأماكن المرتفعة” . كما اقتحمت القوات النظامية مدينة كرناز بعدد كبير من الدبابات وسط إطلاق نار كثيف، حسب لجان التنسيق . وتعرضت قلعة المضيق لإطلاق نار من رشاشات ثقيلة .

وقال أبو غازي “الوضع الإنساني مزر في قلعة المضيق، وحركة النزوح كبيرة جدا”، مشيرا إلى “استهداف القلعة الأثرية مرات عدة ما أدى إلى تهدم أجزاء منها” . وكان “مجلس قيادة الثورة” تحدث عن ظروف معيشية صعبة جدا في قلعة المضيق والقرى المجاورة في ظل “معاناة الناس الأمرين لتأمين قوتهم وقوت عيالهم ولو بأبسط ما يمكن”، نتيجة القصف . وأشار إلى “حالة نزوح هربا من قذائف الدبابات والمدفعية والصواريخ” لا سيما إلى قرى سهل الغاب المجاورة .

في محافظة دير الزور (شرق)، أسفرت حملة مداهمات في مدينة القورية عن اعتقال 16 شخصاً بينهم فتيان، كما اقتحمت قوات عسكرية تضم ناقلات جند مدرعة قرية الجرذي فجراً . وفي محافظة درعا، نفذت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في قرى كفر ناسج وعقربا والطيحة . وقال المرصد إن رجلا توفي تحت التعذيب بعد يوم على استدعائه من شرطة مدينة جاسم، مشيراً إلى أن قسم الشرطة “تحول إلى مركز إعدام ميداني يسيطر عليه الجيش” .

وقال عضو تنسيقيات حوران في درعا لؤي راشد إن “هذه الحالة هي الخامسة من نوعها في مدينة جاسم” . وأشار إلى “اشتباكات مستمرة بين الجيش النظامي والجيش الحر في منطقة اللجاة” . وأضاف أن القوات النظامية “تطلق نيران مضادات الطيران ومدافع المدرعات في بصرى” .

في محافظة الحسكة (شمال شرق)، عثر على جثمان الشاب خلف محمد قطنة في مدينة الدرباسية بعد ساعات من خطفه على أيدي مسلحين مجهولين من قرية الطوباوية، حسب المرصد . وقطنة هو ابن شقيقة القيادي الكردي المعارض مشعل تمو الذي اغتيل في أكتوبر/ تشرين الأول . وأظهرت مقاطع بثها اتحاد تنسيقيات شباب الكرد على الانترنت موكب تشييع للشاب .

وأدت أعمال العنف الأحد، إلى سقوط 42 قتيلاً في مناطق مختلفة من سوريا، حسب المرصد .

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” أن السلطات أحبطت محاولة تسلل “مجموعة إرهابية مسلحة” من تركيا إلى ريف إدلب، وقتلت عددا من عناصرها . وأوردت أن المحاولة حصلت بين “بلدة دركوش مقابل قرية الغزالة الحدودية ومدينة سلقين”، وأن “الاشتباك أسفر عن مقتل عدد من الإرهابيين” .

في بلدة معرة مصرين في إدلب، سارت تظاهرة مسائية تحت عنوان “معرة مصرين لن تركع إلا لله” . كما سارت تظاهرة ليلا في بلدة حاس . وذكر مجلس قيادة الثورة في حماة أن سكان المدينة خرجوا “في مظاهرات مسائية في العديد من أحياء حماة”، وسارت تظاهرات في بعض أحياء مدينة حلب وفي قريتي الابزمو وبزاعة .

زر الذهاب إلى الأعلى