[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

اللجنة العليا للحفاظ على زبيد تناقش التقارير عن وضع المدينة

ناقشت اللجنة العليا للحفاظ على مدينة زبيد التاريخية بمحافظة الحديدة غربي اليمن في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل ووزير المياه والبيئة عبد السلام رزاز ومحافظ الحديدة أكرم عطية عددا من المواضيع المتعلقة بالحفاظ على ما تبقى من معالم اثرية وتاريخية في مدينة زبيد.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة لإعداد موازنة تقديرية لمنع البناء العشوائي بالمدنية ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء رقم 9-43-44-45-46 اضافة إلى تشكيل لجنة اخرى برئاسة محافظ الحديدة تقوم بالزيارة والمتابعة المستمرة للمدينة وازالة التشوهات والاختلالات في اسواق ومعالم ومساجد المدنية .

وناقشت اللجنة التقارير الأخيرة عن وضع المدينة وكيفية ايجاد قرارات عاجلة تسهم في ابقاء المدنية ضمن قائمة التراث العالمي واهمية التنسيق مع المجموعة العربية لتشكيل وحدة صف عربي تسعى للحفاظ على المدينة قبل موعد التصويت في العشرين من شهر يونيو القادم.

وفي الاجتماع الذي حضره أمين عام المنظمة الوطنية لليونيسكو الدكتور احمد المعمري أكد وزير الثقافة على الدور الذي تمثله زبيد في المجال التراثي العالمي من خلال اختيارها ضمن مدن التراث العالمي والدور الذي يجب أن يقوم به المجتمع المدني بشكل عام للحافظ على بقاء مدينة زبيد ضمن هذه القائمة.

وطالب الوزير عوبل بضرورة إزالة كافة التشوهات والمخالفات بالمدينة بهدف الحافظ على مظهرها التراثي الإنسانية وتوعية الناس بأهمية إزالة تلك المخالفات حتى تظل المدينة على طابعها التاريخي والتراثي.

فيما أكد محافظ الحديدة على ضرورة تكاتف الجهود للإبقاء على مدينة زبيد في قائمة مدن التراث العالمي باعتبار زبيد مدينة العلم والعلماء ويعم خيرها على أرجاء الوطن بأكمله.

حضر الاجتماع وكيل محافظة الحديدة هاشم العزعزي ومدير امن المحافظة العميد محمد المقالح

زر الذهاب إلى الأعلى