[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

رسالة خطية من الرئيس هادي إلى العاهل السعودي حول أوضاع المغتربين

سلم وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي خلال لقائه أمس بمدينة جدة وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية الأمير سعود الفيصل رسالة خطية من عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وكان من المقرر أن يتوجه وفد من اليمن رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية يسلم رسالة الرئيس هادي حول أوضاع المغتربين اليمنيين، إلا أن المملكة أجلت الموافقة على الزيارة منذ أسابيع.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية سبأ إن الرسالة تتعلق بمجالات التعاون بين البلدين الشقيقين وما تحقق في مؤتمر الحوار الوطني والذي يأتي في إطار تنفيذ المبادرة الخليجية التي كان للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الدور الرائد في إنجاحها.

وأضاف انه جرى خلال اللقاء بحث القضايا المتعلقة بأوضاع المقيمين اليمنيين وإجراءات تصحيح أوضاعهم بما يتناسب والعلاقات الخاصة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على اتخاذ المعالجات التي لا يتضرر منها المقيمين اليمنيين، بالإضافة إلى بحث الأوضاع العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتنسيق مواقف البلدين.حضر اللقاء نائب وزير الخارجية السعودي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، والقنصل اليمني العام بجدة علي محمد العياشي.

والتقى اليوم وزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبد الله القربي وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ال سعود . وبحسب المصادر الرسمية فقد جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين كما تم بحث القضايا المتعلقة بأوضاع المقيمين اليمنيين في المملكة وإجراءات تصحيح أوضاعهم بما يتناسب والعلاقات الخاصة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على اتخاذ المعالجات التي تحفظ حقوق المقيمين اليمنيين وتعزز من العلاقة بين البلدين .كما اكدا على تعزيز التعاون الامني بين البلدين وبما يحفظ أمنهما.

وحضر اللقاء المشرف العام على مكتب وزير الداخلية عبدالرحمن الربيعان والقنصل اليمني العام بجدة علي محمد العياشي .

يشار إلى أن مئات الآلاف من المغتربين اليمنيين مهدوون جراء التعديلات في قانون العمل السعودي، الأمر الذي ينذر بأزمة في الاقتصاد اليمني وبين البلدين الجارين.

وكان الرئيس هادي قد قال إنه طلب من ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على هامش لقاء في القمة العربية في قطر استثناء اليمنيين من التعديلات وإنه أخذ وعداً بذلك، إلا أنه بدا واضحاً أن السعودية حاولت تجنب التواصل حول الموضوع واتخاذ إجراءات.

وكان من المقرر أن يتوجه وفد حكومي برئاسة رئيس الوزراء اليمني إلا أن مسؤول في الحكومة أكد لـ"نشوان نيوز" أن الوفد تأخر في انتظار الموافقة السعودية على الزيارة.

زر الذهاب إلى الأعلى