[esi views ttl="1"]
arpo27

علي ناصر: أخشى ألا يكون الجنوب جنوباً ولا الشمال شمالاً فالمشاريع جاهزة للتمزيق (حوار)‏

أكد علي ناصر محمد الرئيس الأسبق الرئيس اليمني الأسبق رئيس المركز العربي للدراسات ‏الاستراتيجية بأن الشباب كانوا جذوة الثورة الاكتوبرية ووقودها وفي طليعة العمل السياسي ‏والفدائي في جيش التحرير ضد الاستعمار الغاصب.. وأوضح المناضل ناصر بأن ثورة الـ26 ‏من سبتمبر المجيدة شكلت الخلفية والمنطلق لمساندة الكفاح المسلح.. مشيداً بدعم مصر ‏عبدالناصر المادي والعسكري والمعنوي للثورة.‏

وقال الرئيس الأسبق لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في حوار أجرته معه صحيفة ‏‏«26سبتمبر» بمناسبة اليوبيل الذهبي لثورة الـ14 من اكتوبر الخالدة بأن هذه الثورة حررت ‏الجنوب ووحدته في الإرادة والهوية والانتماء وإقامة أول دولة في تاريخه اعترف بها العالم.. ‏واصفاً الحوار الوطني في سياق حديثه بأنه يمثل قيمة حضارية لحل المشكلات بالطرق ‏السلمية.. ممعتبر بأن الفيدرالية هي الحل الوسط للخروج بالوطن من الأزمات التي تعصف به ‏منذ سنوات.. متطرقاً إلى جملة من القضايا الوطنية الهامة في سياق هذا الحوار..‏

‏> تأتي احتفالات الوطن اليمني «باليوبيل» الذهبي للعيد الـ50 لثورة الـ14 من أكتوبر ‏هذا العام في ظل معطيات وظروف استثنائية يمر بها اليمن.. ماذا تودون القول بهذه المناسبة ‏الخالدة؟
‏ ثورة الـ14 من اكتوبر ثورة تحررية قامت ضد مستعمر غاشم.. كيف تصفون مسارات ‏النضال التحرري الذي سبق مرحلة الكفاح المسلح؟
‏ إنصافاً لتاريخ ثورة الـ14 من أكتوبر.. كيف توضحون لشباب اليمن معاني ودلالات تلك ‏التضحيات في مختلف جبهات الكفاح المسلح والعمل الفدائي ضد قوات الاستعمار الغاصب؟
‏ ماذا تختزن ذاكرتكم عن أبرز منعطفات الثورة الاكتوبرية خصوصا خلال مرحلة الإعداد ‏والتحضير لتفجير الثورة المسلحة والمراحل اللاحقة حتى قبل الاستقلال في الـ30 من نوفمبر ‏‏1967م؟
‏ استطاعت ثورة اكتوبر توحيد أكثر من 22 مشيخة وسلطنة وإمارة في كيان واحد، لذلك ‏كانت ثورة أكتوبر وحدوية منذ انطلاقتها.. ماذا يمكنكم الحديث للتاريخ عن واحدية نضالات ‏شعبنا في جنوب الوطن وشماله؟
‏ هناك من ينادي اليوم بالتحرير والاستقلال ، وهم في الوقت نفسه لا يعترفون بالاستقلال ‏من الاستعمار البريطاني .. ما هو ردكم على هذا الطرح؟
‏ ماهي اهم انجازات الثورة التي تحققت ؟
‏ تتزامن احتفالات اليمنيين بأعياد ثورتهم الخالدة سبتمبر واكتوبر بجملة من التحولات ‏الهادفة لبناء يمن جديد في ضوء مخرجات مؤتمر الحوار الوطني .. هل أنتم من موقعكم ‏القيادي ودوركم الوطني البارز تؤيدون ما أجمع عليه المؤتمر الوطني للحوار الشامل؟
‏ كنتم قد طرحتم في وقت سابق فكرة قيام نظام فيدرالي بين الشمال والجنوب ولمدة خمس ‏سنوات.. إلى ماذا استندتم في تكوين هذه الفكرة في وقت مبكر؟
‏ هناك من لا يزال معارضا في الجنوب لنتائج مؤتمر الحوار الوطني خصوصا بعض ‏قيادات معارضة الخارج.. ماذا يمكنكم تفسير مثل هكذا مواقف؟
‏ لماذا في اعتقادكم يرى البعض الأخذ بالنظام الفيدرالي بأنه يهدف إلى انفصال الجنوب عن ‏الشمال في مرحلة لاحقة؟
‏ من خلال تجربتكم السياسية التاريخية.. كيف تنظرون إلى حاضر ومستقبل اليمن ؟
‏ سبق وأن عقدتم حوار جنوبي- جنوبي في القاهرة مؤخراً.. ماهي الأسباب التي أدت إلى ‏عقد هذا الحوار.. و ماهي أبرز النتائج التي خرجتم بها؟
‏ هناك من يقول أنه في حالة الانفصال سوف يتشظى الجنوب ولن يكون الشمال أيضا سالما ‏من التمزق.. أنتم كيف تنظرون إلى ذلك؟
‏ في ضوء المتغيرات والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط وعلى الصعيد العالمي.. كيف ‏تقرؤون طبيعة الانعكاسات ايجابا وسلبا على الأوضاع في اليمن؟
‏ الكثير من المحللين والمراقبين السياسيين في العالم يؤكدون بروز مؤشرات لنظام عالمي ‏جديد متعدد الأقطاب.. من خلال متابعتكم لهذه المستجدات في هذا المنحى ما هي رؤيتكم؟

زر الذهاب إلى الأعلى