[esi views ttl="1"]
arpo37

الإفراج عن قدامى الأسرى الفلسطينيين "دفعة 2" الثلاثاء

تعلن إسرائيل اليوم أسماء الدفعة الثانية من أسرى ما قبل أوسلو، الذين ستطلقهم بعد غد الثلاثاء، في حين أكدت مسؤولة في منظمة التحرير الفلسطينية، أمس، رفض استمرار البناء الاستيطاني الإسرائيلي، نافية وجود موافقة فلسطينية عليه، مقابل إطلاق معتقلين فلسطينيين.

وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن الدفعة الثانية من الأسرى القدامى، سيتم الإفراج عنهم في وقت متأخر من مساء بعد غد الثلاثاء، وإنه سيجرى لهم استقبال واحتفال في مقر المقاطعة بمشاركة الرئيس وقيادات م.ت.ف وأهالي الأسرى، موضحاً أن الجانب الإسرائيلي لم يسلم القيادة الفلسطينية أسماء الدفعة الثانية، ولا عددهم واحتفظ لنفسه بنشر الأسماء قبل 48 ساعة من موعد الإفراجات.

قدامى الأسرى

وأضح قراقع أن المفرج عنهم هم من قدامى الأسرى الذين اعتقلوا قبل عام 1994 ، ومعظمهم يقضون أكثر من عشرين عاماً، ومحكومين أحكاماً عالية، لافتاً إلى أنه لا يزال 78 أسيراً من قدامى الأسرى، يقبعون بالسجون من المقرر الإفراج عنهم حتى نهاية شهر مارس من العام المقبل حسب الاتفاق.

وأمل قراقع أن يفرج عن أسرى مرضى من ذوي الحالات الصحية الصعبة، وأن تستجيب حكومة إسرائيل للمطلب الفلسطيني بالإفراج عن عدد من الحالات المرضية في السجون، مذكراً بحالة الأسرى يسري عطية ومعتصم رداد ونعيم براش ومنصور موقدة وخالد الشاويش وناهض الأقرع وفواز بعارة، وغيرهم من الحالات الصعبة والمهددة حياتهم بالخطر.

وجاءت أقوال قراقع خلال زيارته لعائلة الأسير خالد بدوان في قرية بيت سوريك الذي أفرج عنه بعد قضاء 12 سنة في سجون الاحتلال، ويعاني عدة أمراض، وبحاجة إلى متابعة طبية، وكذلك خلال زيارته عائلة الأسيرة ميسر عطياني سكان نابلس المحكوم 4 شهور.

قائمة ثانية

ومن المفترض أن تحدد إسرائيل اليوم أسماء الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم، ضمن الدفعة الثانية من المعتقلين ما قبل أوسلو، في اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بحكومة الاحتلال، حيث من المتوقع أن تتضمن القائمة أسماء 32 أسيراً.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحفية «معاريف» الإسرائيلية أن الإفراج عن القائمة الثانية من الأسرى، يأتي وفقاً للاتفاق بين الحكومة الإسرائيلية والجانبين الفلسطيني والأميركي بالإفراج عن 104 أسرى معتقلين ما قبل أوسلو، خلال المفاوضات.

مشيراً إلى أن اللجنة يرأسها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتضم وزير الجيش موشي يعالون ووزيرة القضاء تسيبي ليفني ووزير الأمن الداخلي اسحق اهرونوفتش، وكذلك وزير العلوم والتكنولوجيا يعقوب بيري.

زر الذهاب إلى الأعلى