[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الشفافية اليمنية تفتح ملفات فساد في قطاع الجيش والأمن

نفذت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة بالتعاون مع الشفافية البريطانية حلقة نقاش حول " تعزيز النزاهة والحد من الفساد في مؤسسات الدفاع والأمن اليمنية" وذلك في العاصمة اللبنانية بيروت.

وتهدف الورشة إلى قياس مدى رغبة وإمكانية هذه الجهات في مكافحة الفساد المنتشر فيها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الدول الأخرى وتعزيز العلاقة بينها وبين منظمات المجتمع المدني.

ورحب الأستاذ عز الدين الأصبحي، الرئيس الدوري للمجموعة، في كلمة ألقاها بالحاضرين من وزارتي الدفاع والداخلية والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومؤتمر الحوار الوطني والخبراء الدوليين والصحفيين وممثلي المجتمع المدني، مثمناً لهم حضورهم إلى العاصمة اللبنانية للمشاركة في هذه الفعالية الهامة.

وتحدث العميد ركن الدكتور فاروق حزام شائف ، نائب المفتش العام في وزارة الدفاع، عن عملية الهيكلة ودور لجان وفرق الهيكلة التي سعت إلى إنهاء الاختلالات الموجودة في القوات المسلحة ومن ضمنها التجاوزات المالية في عمليات الصرف.

وأضاف شائف أن " الفساد قد أدى إلى تدمير الجيش اليمني وعكس صورة سلبية عن الجيش لدى المواطن، وأن الإعلام معني بالتعاون لاسترداد هيبة الجيش".

من جانبه قدم العميد ركن دكتور عبده سعد مثنى، نائب رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية العسكرية، ورقة عمل تحدث فيها عن عملية الهيكلة وما هي منطلقات ودواعي الهيكلة وما هي الأهداف المرجوة من الهيكلة، وعن أهم المعوقات التي تحد من عملهم واختتم بالفرص التي تساعد بدورها في مكافحة الفساد.

من جهته تحدث العميد ركن الدكتور عبد القوي جميل ،مدير عام إدارة مكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة في وزارة الداخلية، عن مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية وعن دورة في مكافحة الفساد.

واستعرض السيد نيكولا سيمور، الخبير الدولي في مكافحة الفساد بقطاع الدفاع والأمن، النماذج الدولية الناجحة في مكافحة الفساد في هذه الجهات، بالإضافة إلى الآليات المستخدمة لتحقيق نتائج ايجابية في هذا الجانب.

كما استعرض المنسق الوطني للمشروع الأستاذ سيف الحدي آليات هيكلة وزارة الدفاع والداخلية وفق نتائج تقرير مخاطر الفساد في قطاعي الدفاع والداخلية.

وثمن المشاركون هذه الخطوة الجريئة التي قامت بها الشفافية اليمنية معربين عن إعجابهم بتنظيم هذه الورشة التي تعتبر الأولى من نوعها، حيث تجلس كل الأطراف المعنية بهذه القضية على طاولة واحدة لمناقشة الفساد في هذه الجهات التي لطالما كان الوصول إليها صعباً.

خلصت حلقة النقاش إلى إعداد مسودة خطة عمل مشتركة لمكافحة الفساد في وزارتي الدفاع والداخلية.

حضر الفعالية كلا من الأستاذ عزالدين الأصبحي رئيس المجموعة والأستاذ جمال الشامي عضو مجلس الإدارة، والعميد ركن الدكتور فاروق حزام شائف نائب المفتش العام في وزارة الدفاع، والعميد ركن الدكتور عبدالقوي جميل مدير عام إدارة مكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة، والسيد نيكولا سيمور الخبير الدولي في مكافحة الفساد بقطاع الدفاع والأمن، والأستاذة نور باعباد رئيس قطاع المجتمع المدني في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، وليزا الحسني نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في مؤتمر الحوار الوطني وعدد من الشخصيات الإعلامية والحقوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى