[esi views ttl="1"]
arpo37

الامم المتحدة: مئات الجنوبيين يعبرون الحدود باتجاه السودان هربا من المعارك

اعلن مصدر في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في الخرطوم السبت ان المئات من مواطني جنوب السودان عبروا الحدود إلى داخل الاراضي السودانية جراء المعارك هناك.

ولم يقدم هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته اي رقم محدد لعدد اللاجئين الذين انتقلوا إلى الاراضي السودانية.

واضاف المصدر لوكالة فرانس برس “وفق معلومات تلقاها مكتب المفوضية لم يتم التأكد منها بعد، فان المئات من مواطني دولة جنوب السودان عبروا الحدود إلى داخل الاراضي السودانية من عدة مناطق حدودية”، موضحا ان المفوضية “تحقق في هذه المعلومات”.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية عن والي ولاية النيل الابيض المتاخمة للجنوب يوسف الشنبلي الخميس ان الاف من مواطني الجنوب يتحركون في اتجاه السودان.

وتقع ولاية النيل الابيض السودانية بمحاذاة ولاية اعالي النيل الجنوبية الغنية بالنفط والتي يدور قتال في عاصمتها ملكال بين طرفي النزاع في دولة جنوب السودان.

واندلع القتال بين حكومة الجنوب ومتمردين مناوئين لها يتبعون لنائب رئيس دولة الجنوب السابق رياك مشار قبل اسبوعين.
وكان ملايين من مواطني الجنوب يعيشون في السودان منذ ايام الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب التي امتدت إلى 23 عاما وانتهت بتوقيع اتفاق السلام في كانون الثاني/يناير 2005 والذي افضى إلى ان يصبح الجنوب دولة مستقلة.

وما زال المئات من مواطني دولة الجنوب عالقين في السودان حيث لم تكتمل عملية ترحيلهم لوطنهم الذي اصبح دولة مستقلة في تموز/يوليو 2011.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اعلنت منظمة الهجرة العالمية تنظيم رحلة لعودة اكثر من الف شخص من مواطني الجنوب إلى بلادهم.

زر الذهاب إلى الأعلى